~: ^ 0 ^ :~ Bodybuilding club

بسم الله الرحمان الرحيم هلا بكل البنات:000002454: الرشيقات و المكلبظات:0000454: قررت افتح يوميات حلوة و انيقة :000003254:

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
نواارة
اخر تحديث
بالرغم من وجود معدات رياضية لبناء العضلاتـ، إلا أننا لا نملك أجهزة فعلية لبناء الدماغ. الكتلة الأهم في أجسامنا وأجسام أطفالنا.
وفقا لدراسة جديدة، تبين أن التمارين الوعائية القلبية يمكن أن تزيد من (hippocampus) الجزء المسؤول عن وظيفة الذاكرة في الدماغ.
الجسم اللائق، يعني ذاكرة أفضل .
نواارة
ولكن هناك سؤال في البداية أسأله لمن ينوي ممارسة هذه الرياضة أو لمن يمارسها فعلاً وهو: لماذا تتدرب؟.. بالرغم من أنها رياضة صعبة تحتاج لمتابعة وصبر، فلماذا تتحمل كل هذا العناء؟!!



وأجيبك على هذا السؤال بحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم-: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير.."، استحضر في قلبك هذه النية، واستحضر معها نية إعداد القوة لأعداء الله، ?وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ? (الأنفال:60)، اجعل نيتك خالصة لله حتى تؤجر عن وقتك وتعبك في ممارسة هذه الرياضة.



مثلث الكمال

من أجل بناء جسم متكامل يجب أن يتم ذلك بالتوازن بين 3 أشياء تُسمى مثلث الكمال وهي:

1- التدريب الجاد.

2- التغذية الجيدة.

3- الراحة الكافية.

أما بالنسبة للضلع الأول: ليس المقصود هنا التدريب كل يوم وبقوة، ولكن المداومة على التدريب، ويُنصح أن تمارس 3 مرات أسبوعيًَّا، ويتم التمرين وفق جدول زمني محدد يتم توزيع جميع عضلات الجسم عليه، فلا تركز على عضلة دون الأخرى ولكن تقوم بتمارين لجميع عضلات الجسم، ولا تكن عنيفًا في أداء التمرينات بل مارسها ببطء؛ حتى تتيح للعضلة أكبر قدر من الاستفادة.



وبالنسبة للضلع الثاني وهو "التغذيه الكافية": الشخص النحيف تكون نحافته بسبب: إما اكتفاء بقدر قليل من الطعام، أو الاعتماد على الوجبات الجاهزة والسريعة، أو عدم تنوع المكونات الغذائية في طعامه، وهذا لا يصلح لممارسة كمال الأجسام؛ حيث إن العضلة لكي تنمو تحتاج لطاقة لا تتوفر إلا بالطعام، ولذلك يكون هناك برنامج غذائي يحتوي على كافة العناصر الغذائية لممارِس اللعبة.



وتتألف الأغذية من ست مجموعات رئيسية: الدهون، الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، الأملاح، الماء، أهمها على الإطلاق بالنسبة لك كلاعب كمال أجسام: البروتينات، وهذا باعتبار أنك رجل طبيعي يريد أن يضاعف حجم عضلاته، أما إذا كنت نحيفًا فلا بد من تناول الدهون بعض الشيء حتى يبدأ جسمك بالامتلاء قليلاً، وإلا فستبدأ عضلاتك بالبروز دون أن يرافقها في النمو الأماكن التي تخلو من العضلات، والتي غالبًا ما تختزن الدهون.



أما الكربوهيدرات فلا بد منها لإمداد جسمك بما يحتاج من الطاقة، والفرق بينها وبين الدهون أنها تسبق الدهون في إمداد الجسم بالطاقة؛ حيث تختزن الدهون في أماكن معينة من الجسم حتى يستنفد الكربوهيدرات فيبدأ بالأخذ من الدهون، لذا فإن بعض أنواع الكربوهيدرات كالسكر قد يبدأ امتصاصه من الفم، أما الفيتامينات والأملاح والماء، فإنها تقيك بإذن الله من المرض إذا تناولت القدر اللازم منها.



أما إذا كنت بدينًا، فهذه مشكلة فعلاً، فالبدين أكثر ما ينقصه الإرادة، فلو أنه قلل من طعامه ومشى كل يوم بضعة كيلومترات لانتهت مشكلته وأصبحتْ من الماضي، فلا هو بحاجة إلى برنامج تدريب معين، أو أدوات مكلفة، أو طعام لا يجد ثمنه، كل ما يحتاجه هو الإرادة.



مصادر لهذه المجموعات

أما عن مصادر هذه المجموعات فهي عديدة فمثلاً:

الدهون: توجد في السمن والزيت.

الكربوهيدرات: في النشويات كالمكرونة والأرز والخبز والبطاطا.

البروتينات: توجد في اللحم الأبيض والأحمر واللبن بمشتقاته، والفول والمكسرات.

الفيتامينات: توجد في الخضراوات والفواكه.

وأخيرًا الضلع الثالث في مثلث الكمال وهو "الراحة الكافية": والمقصود هنا خلال التمرين يجب إعطاء الفرصة للجسم للراحة بين مجموعة وأخرى، وأيضًا أخذ حمام دافئ بعد كل تمرين، وعمومًا يجب عدم إجهاد الجسم وخاصةً السهر.
نواارة
الفائدة المرتجاة من زيادة الكتلة العضلية :~

إن الكتلة العضلية في الجسم تعتبر مصدر النشاط والقوة والصحة والحركة وكذلك الرشاقة وتناسق الجسم لذلك فانه وللمحافظة على صحتك ورشاقتك وقوتك فانه يجب الحرص على المحافظة علي كمية العضلات في الجسم .
. تساعد العضلات على سرعة ذوبان السكر وحرقه.

. بناء العضلات يساعد على حمل الجسم وبالتالي التخلص من آلام الظهر.




تقلل من الضغط العالي بسبب جريان الدم المستمر والسريع في الجسم وتمرين عضلة القلب.



تقلل من نسبة الدهن في الجسم وتشد الجسم.




. تزيد من نسبة كثافة العظام
نواارة
Thank you
نواارة
ما هي العضلات ؟
العضلات مثل سائر أعضاء الجسم المختلفة، تتكون من خلايا إلا أنها خلايا من نوع خاص فهي طويلة ورفيعة، ومن المعتاد تجمع عدد كبير منها لتكوين وحدة العضلة التي تسمى الليفة العضلية.ومن أغرب صفات الألياف العضلية قدرتها على الانقباض أو القصر والانبساط.
تكوين العضلة:
تتكون العضلة من عدد كبير من الحزم التي تحتوي على الألياف العضلية الطويلة الرفيعة. وعندما تكون الألياف في وضعها الطبيعي ـ أي منبسطة ـ تكون العضلة منبسطة. وعندما تنقبض الألياف العضلية، تنقبض العضلة وبذلك تقل في الطول وتتصل العضلة عادة بعظمتين، فعندما تنبسط العضلة لا يحدث شيء فيهما ولكنها ما إن تنقبض حتى تتحرك العظمتان.
عمل العضلة:
إن ثني الساعد عملية مزدوجة، تنقبض فيها العضلة ذات الرأسين وتنبسط العضلة ذات الثلاثة رؤوس في نفس الوقت. وبسط الساعد عملية مزدوجة أيضاً، فتنقبض فيها العضلة ذات الثلاثة رؤوس وتنبسط العضلة ذات الرأسين ذلك هو سر معظم عضلات الجسم فهي تعمل مثنى أو في مجموعات سواء في ذلك عضلات الساقين أو عضلات الأصابع أو العضلات الست التي تحرك مقلة العين فلا توجد عضلة تعمل على انفراد، فمهما كان العمل الذي تؤديه العضلة فهناك عضلة أخرى تعمل عكس ذلك العمل.
بل وأكثر من ذلك، فإن أبسط حركة تستدعي نشاط مجموعات بأكملها من العضلات، وقد يكون بعضها بعيداً عن مكان الحركة، ومثال على ذلك عندما تشد الحبل تجد أن عضلات الساق والظهر وأصابع القدم تشد أزر عضلات الذراعين.
عندما تنقبض العضلة تقصر في الطول ولكنها تزداد سمكاً في الوسط وذلك يحدث في الألياف العضلية وبذلك تظهر في العضلة بأكملها. ولذلك تتضخم العضلة ذات الرأسين عند ثني الذراع.
وفي انقباض العضلة العادي، لا ينقبض إلا عدد معين من الألياف العضلية، ذلك لأننا لا نحتاج في الأحوال العادية إلا إلى قدر قليل محدود من المجهود. أما في المجهودات الشاقة، فإن عدد الألياف العضلية الذي ينقبض يزداد بالتدريج ونتيجة لذلك يزداد حجم العضلة وتزداد صلابتها عند الانقباض. من هذا نرى أن العضلات تنمو وتزداد قوة بالعمل أو بأداء التمرينات الرياضية.
ونحن لا نحتاج إلى عضلات كبيرة نامية فوق العادة، وفي الواقع تنمو بعض العضلات إلى درجة تعوق العضلات الأخرى عن العمل وتبطئ الحركة.
توتر العضلة:
ويزداد توتر العضلة في الجو البارد وهذا يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة في الجلد مما أدى إلى تسمية الجلد بجلد الأوزة. فجسم الإنسان مغطى كله بشعر خفيف جداً لدرجة أننا لا نشعر به. وتنمو هذه الشعيرات من بصيلات دقيقة تحت الجلد. ويتصل بجدار هذه البصيلات عضلات دقيقة جداً تنقبض عندما يتعرض الجلد للبرد أو الصقيع فيقف شعر الجلد. وهذه طريقة من طرق الجسم للاحتفاظ بالحرارة، وفي الوقت نفسه دفع البصيلات إلى الخارج تحت الجلد لدرجة أنك تستطيع رؤيتها على هيئة نتوءات صغيرة،
فائدة شعيرات الجسم:
لشعيرات جلد الإنسان فائدة كبيرة، فبالقرب من كل شعرة نجد نهاية عصبية تسمى بقعة لمس وعندما تزحف حشرة على الجلد فإنها تحدث اضطراباً في الشعيرات محدثة تغييرات في بقع اللمس فتشعر بإحساس ينذرك بوجود الحشرة.
عدم وجود شعيرات في أطراف الأصابع:
لا توجد شعيرات عند أطراف الأنامل ولكنها حساسة جداً لأسباب أخرى.فإننا لو رفعنا راحة اليد وفحصنا جلدها لوجدنا خيوطاً عليها بارزة بينها أخاديد دقيقة تشكل أنماطاً من الأقواس والدوائر. وهذه الخطوط البارزة حساسة جداً نستعملها باستمرار لنتحسس بها طبيعة الأشياء.
أنواع العضلات:
يمكن تقسيم العضلات إلى مجموعتين هما:
1. عضلات لها مندغمات ومندمات: ومنبت العضلة هو طرفها القريب من المحور الطولي المنصف للجسم ومندغم العضلة هو طرفها البعيد، وتنبت هذه العضلات وتندم على تراكيب هيكلية ـ ويطلق عليه اسم العضلة الطولية ـ ومن أمثلة هذا النوع العضلات التي تحرك الأطراف كالأرجل.
2. عضلات بدون منابت أو مندغمات: وهي مرتبة حول تراكيب جوفاء، وهذه العضلات بصورة عامة أبطأ في حركتها من الطولية، والغالبية العظمى منها وترية، ولذا تسمى العضلات الوترية. ومن أمثلة هذه العضلات: عضلات جدران القناة الهضمية والأوعية الدموية.
الوحدات الحركية للعضلة:
إن العضلة تنقبض عندما ينبه العصب كهربائياً. وواضح أن العضلة لا تنقبض تلقائياً. ولكنها تنقبض فقط عندما تثار عن طريق إما العصب أو بشكل مباشرة بواسطة تيار كهربائي.ومن البديهي أنه:
· كلما قل عدد الألياف العضلية في الوحدة الحركية كلما كانت الحركة الناتجة سريعة ودقيقة ولكن ينقصها القوة.
· كلما زاد العدد كلما كانت الحركة الناتجة قوية.
· تزداد قوة انقباض العضلة كلما زاد عدد الوحدات الحركية التي أثيرت، وتصل قوة انقباض العضلة إلى حدها الأقصى عندما تثار جميع الوحدات الحركية المكونة للعضلة.
الاتصال العصبي العضلي:
وهو نوع خاص من المشتبك العصبي تنتهي فيه الليفة العصبية المتصلة بالعضلة على شكل فروع صغيرة تنتشر على سطح الليفة العضلية. ينتهي كل فرع صغير في حفرة على سطح الليفة العضلية تسمى ميزان المشتبك ويوجد في هذه الحفرة أنزيم خاص يسمى كولين استرين استريز يساعد على تحليل مادة الاستيل كولين التي تلعب دوراً هاماً في نقل النبضة من الليفة العصبية إلى الليفة العضلية.
وعندما تصل النبضة العصبية إلى الفروع الصغيرة تتحرك مادة الاستيل كولين عند نهايات هذه الفروع وتمر هذه المادة بالانتشار عبر غشاء الليفة العضلية التي بداخلها. وتبدأ في التأثير على الغشاء وإذا تحررت هذه المادة اسيتيل كولين بكمية كافية تؤدي إلى إزالة استقطاب الغشاء فإن تأثيرها يتولد في الليفة العصبية نفسها.
وتجري هذه النبضة العصبية في نفس الوقت في جميع الألياف العضلية المكونة للوحدة الحركية. ولذلك تنقبض هذه الألياف جميعها في نفس الوقت.
وبعد ذلك يبدأ عمل إنزيم كولين استريز الموجود بوفرة في ميزاب المشتبك وعمله هو مهاجمة الاستيل كولين وتحليله مسبباً بذلك إعادة استقطاب الغشاء مرة أخرى أي انبساط الألياف العضلية ومن ثم انبساط (ارتخاء) العضلة.
التغيرات التي تصاحب الانقباض العضلي:
يصحب انقباض العضلات الإرادية ثلاثة أنواع من التغيرات هي:
1. تغيرات كيميائية.
2. تغيرات حرارية.
3. تغيرات ميكانيكية.
أولاً ـ التغيرات الكيميائية للانقباض العضلي:
تتكون العضلة كيميائياً من:
1 ـ 20% بروتين خاص يسمى بروتين العضلة أو كتين وميوسين.
2 ـ 87% ماء.
3 ـ 2% مواد مختزنة للطاقة هي فوسفات الأدينوسين ـ الكرياتين ـ النشا الحيواني.
وتتغير المواد المختزنة للطاقة باستمرار تبعاً لنشاط العضلة وذلك نتيجة لتأثير مجموعة الأنزيمات المختلفة الموجود فيها.
ثانياً ـ التغيرات الحرارية للانقباض العضلي:
يصحب انقباض العضلة انطلاق مقدار من الحرارة تمكن العلماء من قياسها بدقة باستخدام ترمومترات كهربائية وسبب هذه التغيرات الحرارية هي التفاعلات التي تحدث في العضلة وتنطلق الحرارة في أثناء انقباض العضلة، أما في أثناء انبساطها تنطلق أيضاً حرارة تعادل تقريباً حرارة الانقباض.
ثالثاً ـ التغيرات الميكانيكية للانقباض الحركي:
عند انبساط العضلة وانقباضها تحدث تغيرات ميكانيكية وهي تحرك الجزء المتصل بالعضلة طولاً أو أن ينقص هذا الجزء مثل حركة اليد أو الرجل أو المثانة …. الخ ويمكن تقسيم الحركة الميكانيكية إلى ثلاثة أقسام أو ثلاثة فترات وهي:
أ ـ فترة الكمون: وهي فترة قصيرة تنقضي بين بداية التنبيه العصبي وبداية انقباض العضلة.
ب ـ فترة الانقباض: وهي تأتي مباشرة بعد فترة الكمون وفيها تنقبض العضلة وتقصر مسببة الحركة.
جـ ـ فترة الانبساط: وفيها تنبسط الألياف العضلية ويزداد طولها وتعود العضلة إلى طولها الأصلي. وهذه الفترة أطول من فترة الانقباض.
العضلات الإرادية والعضلات غير الإرادية:
يمكن تقسيم العضلات من حيث الإرادة إلى نوعين هما العضلات الإرادية والغير إرادية.
أولاً ـ العضلات الإرادية:
وهي تلك العضلات التي يمكن أن نتحكم فيها والتي يمكن أن تؤدي وظيفة معينة وهي التي تطلبها أو تريدها مثل عضلات اليد والقدم، والجسم يضم مئات العضلات الإرادية التي تتحرك حسبما يريد الإنسان.
ثانياً ـ العضلات الغير إرادية:
وهي تلك العضلات التي لا يمكنك التحكم فيها وعلى سبيل المثال عضلات القلب.لكم مودتي
نواارة
التمرينات الرياضية القاسية لاتساعدك على حرق الدهون بل الكتلة العضلية في جسمك ..


يسود الاعتقاد لدى الكثير من النساء أنه كلما كانت التمرينات قاسية كانت الفائدة منها أكبر لإنقاص الوزن ومحاربة السمنة، فقد دفع هذا المبدأ الكثيرين إلى حرق طاقتهم الداخلية بل والقضاء عليها، وكان الأفضل لهم أن يقللوا من ممارسة هذه التمرينات الرياضية المجهدة حتى يعطوا الفرصة لعملية التمثيل الغذائى لكى تقوم بدورها فى حرق الدهون، ومن أجل الوصول الى الأداء الرياضى السليم والحصول على أقصى فائدة منه سواء للتخلص من الشحوم أو للمحافظة على نشاط الجسم وحيويته بشكل عام، حاول اتباع التعليمات الآتية بقدر استطاعتك.
يشير الدكتور على صبور استشارى السمنة والنحافة إلى أنه إذا كان الهدف من التمرينات الرياضية هو إنقاص الوزن وزيادة طاقتك وقوة احتمالك فإنك يجب أن تسعى لعمل تمرينات متوسطة بصورة منتظمة، فالتمرينات فى هذه الحالة تستخرج الدهون من الخلايا لتحولها الى سكر ليقوم الجسم بإحراقها وهذا يعنى تخفيف العبء عن المخ فلا يدفع الغدة الكظرية الى المزيد من الإفرازات لتنظيم مستوى السكر فى الدم. أما إذا استمررت فى ممارسة تمارين رياضية عنيفة بدون اللجوء إلى التدرج فى الوصول إليها فإن جسمك سيصبح فى حالة طوارئ وهذه الحالة ستؤدى إلى أن نفقد عضلاتنا وتصاب عملية التمثيل الغذائى بالبطء فتتزايد أوزاننا.
ويضيف أنه من العادات المستحبة أثناء مزاولة الرياضية أن تقوم بتسجيل معدل ضربات القلب فى الدقيقة أثناء مراحل التمرين المختلفة للتأكد من أن كل مرحلة قد تمت تأديتها بالدرجة المناسبة لكفاءة القلب، حيث أن هناك معدلا معيناً مطلوبا الوصول إليه بالنسبة لعدد ضربات القلب فى الدقيقة وهذا المعدل يختلف باختلاف العمر، والمحافظة على هذا المعدل المطلوب يضمن للشخص أكبر معدل لاحتراق الدهون بدون إجهاد إضافى للقلب، ويمكن تسجيل معدل ضربات القلب عن طريق قياس النبض فى معصم اليد أو من الرقبة أو بوضع اليد مباشرة على القلب، وعلى أى حال يجب الاستعانة بشخص مدرب (طبيب ـ ممرضة ـ مدرب رياضى) ليعلمك كيفية قياس ضربات القلب بشكل سليم، وبشكل عام فإنه يجب زيارة الطبيب أولا فى جالة وجود أى مشاكل صحية قبل البدء فى أى برنامج رياضى
قواعد ثابتة
وفى المقابل يشير الدكتور حمدى سامى ناصر استشارى السمنة والعلاج الطبيعى إلى أنه بخلاف النصائح السابقة هناك مجموعة قواعد توضع فى الاعتبار قبل ممارسة الرياضة وهى:
حاولى تحديد ميعاد الوجبة السابقة للرياضة (قبل الرياضة على الأقل بساعة كاملة)
وكذلك عدم شرب الماء البارد أثناء مزاولة التمرينات الرياضية. وأن تكون الملابس الرياضية بها جزء كبير من القطن حتى تتلافى الحساسية الجلدية مع العرق
بالاضافة الى أخذ حمام دافئ قبل الرياضة يساعد على فتح المسام وفقد سعرات أكثر.
حاولى أن تنفذى التمرين الرياضى بدقة وحسب تعليمات المدرب حتى تفقدى جزءاً أكبر من السعرات وأيضاً لتستفيد عضلاتك من التمرين.
إذا حدث تقلص فى أى جزء من عضلاتك أثناء التمرين حاولى تدليك المكان المتقلص، أو يمكن أن تستعين بالمشرف على تدريبك لمساعدتك.
ارتداء حذاء الرياضة مهم جدا خصوصا للتمرينات الهوائية.
حاولى الوصول بمعدل ضربات القلب أثناء التمرين الى المعدلات التى يوضحها لك الطبيب أو المدرب، حتى أن هذه المعدلات تضمن لك احتراق الدهون بالدرجة المطلوبة أثناء التمرين.
إذا كنت تعانى من أى مشاكل صحية يجب توضيحها للطبيب حتى يراعى معك نوع التمرينات الضارة والتى لاتصلح لك.
تجنب رياضة نهاية الاسبوع فقط وحاول أن تحافظ على معدل منتظم للرياضة سواء كان بشكل يومى أو 3 ـ 4 مرات على الأقل فى الأسبوع وأن لاتقل كل مرة عن الرياضة لفترات قصيرة ولا تتسرع فى بذل المجهود الشديد واتبع التدرج الطبيعى لكل رياضة
تعود على شرب الماء بإنتظام وتمتع بصحة ولياقة ونشاط
هذا الامر يبدر معقولا تماما. إن الصينيين واليابانيين يشربون الشاى الساخن مع تناول وجباتهم الغذائية. ربما أصبح اليوم الوقت المناسب لاتباع طريقة أسلوبهم وعادتهم فى تناول الطعام! لن تخسروا شيئاً، فقط الكسب.
الصفحات 1  2 3  4  5  6  ... الأخيرة

التالي
السابق