التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة
التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة
التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة


المرارة,اعراض 176784.jpg


المرارة أو الكيس المراري عبارة عن كيس عضلي يشبه الكمثرى يقع أسفل الكبد في المنطقة العليا اليمنى من البطن
وتحتوى المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الأحماض الصفراوية والكوليسترول، ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرا، تتكوّن الحصى.

الحصوات الصفراوية هي أحد الأسباب الشائعة لالتهاب المرارة، عادة عندما تقوم الحصاة بسد القناة المرارية مباشرة. مما يؤدي إلى تكاثف العصارة الصفراوية وركودها مما يجعلها بيئة خصبة لتكاثر أنواع من الكائنات الدقيقة وحصول عدوى ثانوية سببها كائن معوي، بشكل خاص إشريكية قولونية وبكتيريا. يصبح بعد ذلك جدار المرارة ملتهب، (وفي بعض الحالات النادره قد يصحب الحاله موت بعض الانسجة المكونة للجدار وقد ينتهي ذلك بإنفجار المرارة.) وفي حالة حصول الالتهاب ينتشر إلى الأنسجة المجاورة كالحجاب الحاجز والقولون والكبد.

وفي حال حدوث التهابات في جدار المرارة تعجز عن الانقباض لتفريغ محتوياتها وعندئذ تتعطل عملية هضم الدهون، ومع حدوث الالتهابات المتكررة تبدأ حصوات المرارة في التكون، والتي يكثر حدوثها لدى السيدات بعد سن الأربعين، اللائي تعيقهن كثرة الحمل والولادة والترهل عن الحركة المستمرة.



الأعراض فهى كالآتى:
١- يبدأ التهاب المرارة الحاد عادة بألم فى الربع العلوى الأيمن من البطن، يزداد شدة بشكل تدريجى ثم يتركز فى ناحية المرارة. وخلافاً للألم المرارى (المغص المرارى)، فإن التهاب المرارة الحاد لا يتراجع بشكل عفوى.
٢- الغثيان والقىء والحمى والإيلام تحت الحافة الضلعية اليمنى.
٣- علامة مورفى (وهى عبارة عن اشتداد الإيلام تحت حافة الكبد مع توقف التنفس أثناء الشهيق العميق).
٤- يمكن جس المرارة المتسعة المؤلمة فى نحو ثلث المرضى.
٥- يرقان خفيف فى عشرين بالمائة من المرضى بسبب وجود حصاة مرافقة فى القناة الجامعة أو فى القناة الصفراوية.





ولتشخيص المرض يتم أخذ عينات من الدم لفحص نسبة كريات الدم البيضاء ووظائف الكبد ونسبة البيلروبين، ومزرعة لاكتشاف نوع العدوى البكتيرية، ويحتاج المصاب إلى الدخول للمستشفى لاستكمال الفحوصات الطبية ولأخذ العلاج المناسب، وبعمل الأشعة الصوتية يتم استكشاف الحصوات وأي تضخم أو تغلظ في جدار المرارة بسبب التهابها، ومن الممكن استخدام أسلوب التفحص بالطب النووي الذي يظهر فشل المرارة عن أداء وظائفها أو سلامتها.
وفي حال وجود عدوى بكتيرية يبقى المريض تحت الملاحظة مع تناول المضادات الحيوية والمسكنات عن طريق الوريد للقضاء على العدوى وتجاوز الألم.
أما في حال عدم وجود عدوى بكتيرية قد يقوم الطبيب بإجراء منظار استكشافي للقناة الصفراوية باستخدام تقنية((ERCPالمنظار الداخلي لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياسية بالحقن العكسي)لاستكشاف واستخراج أي حصوة سدت القناة الصفراوية أو البنكرياسية.
وفي حال حدوث نوبات خفيفة متكررة من الألم بسبب حصوات المرارة، قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال المرارة والحصوات عن طريق المنظار البطني، وخاصة مرضى السكري والمرضى المصابين بعدوى مزمنة من بكتيريا السالمونيلا حتى لو لم تكن قد ظهرت الأعراض عليهم بعد.
وللمرضى غير الراغبين في إجراء الجراحة أو الذين هم من الضعف الصحي بحيث لا يتحملون إجراء تلك الجراحة، فتوجد بدائل للعلاج الجراحي كاستخدام عقار طبي تحت إشراف الطبيب لإذابة الحصوات على مدى عام إلى اثنين، ومع ذلك هنالك احتمال تكرار تكون الحصوات بنسبة خمسين في المائة، ومن جهة أخري، فإن تقنية تفتيت الحصوات باستخدام الموجات التصادمية، يمكن أن تفتت الحصوات إلى قطع متناهية الصغر بدرجة تكفي للمرور خلال القنوات الصفراوية ومن ثم يتم التخلص منها مع فضلات الطعام، وباستخدام تلك التقنية يكون ثمة احتمال لتكرار تكون الحصوات بنسبة 50% في غضون خمس سنوات، ولذلك نادرا ما ينصح باستخدام تقنية التفتيت لعدم فعاليتها التامة.



التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة
التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة
التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة
مامت توتا
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
ماشاء الله

موضوع مهم جدا

احلى تقييم
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمى يا قمر انتِ
نورتِ يالغلا وفرحنى مرورك العطر:)
أمواج رجيم
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
موضوع مهم جدا وجميل ياقمر
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمى حبيبتى عطر الفل الجميل مرورك يا قلبى

التالي

مرض اديسون,اسباب الاصابة بمرض اديسون,اعراض و علاج مرض اديسون

السابق

قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

كلمات ذات علاقة
المرارة , التهاب , اغراض , وتشخيص