اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم

اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم

اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم

النيم,معلومات z01lere3y1cy6h37oex.


النيم,معلومات 177283.jpg



تنتشر أشجار النييم فى الهند بشكل كبير وأسمها العلمى Azadiracta indica
ايضا تنتشر بكثرة الآن فى المملكة العربية السعودية، حول مناطق الشعائر المقدسة ما بين مكة وعرفات بأعداد قد تزيد عن المائة ألف شجرة.

يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً

الوصف النباتي

شجرة النيم من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق.
يصل ارتفاع الشجرة إلى 16 متراً وأحياناً يبلغ 30 متراً عند اكتمال النمو ، ويصل قطر مجموعها الخضرى إلى عشرة أمتار. وتمتاز الشجرة بجذع قاس صلب، بنى داكن، يتراوح قطره ما بين 75- 150 سنتيمتراً وهي ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتمترين وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.


تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الزنزلختية (Meliaceae) و هي شجرة معمرة يصل عمرها إلى مائة وثمانين عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى المائتين سنة. وهي شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، وتمثل في الغابة مظهراً رئيسياً للخضرة .كما تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي تعرف باستعمالاتها الطبية المتعددة ، حيث تستعمل أجزاء الشجرة بالكامل في اللقاحات البيطرية وفي صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.
النيم,معلومات images?q=tbn:ANd9GcT

الأجزاء المستخدمة من نبات النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة. ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟ تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.الاستعمالات الدوائيةتستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر.
النيم,معلومات 177285.jpg
يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.
تنمو أشجار النيم بصورة جيدة تحت الظروف البيئية المحلية ودرجة تحمله للعوامل البيئية القاسية جيده حيث إنها تنمو في التربة الفقيرة لأنها تستطيع استخلاص المواد الغذائية من باطن الأرض. كما يمكن أن تنمو في الأماكن التي تنخفض درجة الحرارة فيها إلى التجمد او ترتفع درجة الحرارة فيها إلى 46 درجة مئوية ولكنها لا تتحمل الصقيع وأنسب درجة حرارة لزراعة النِّيم بين 21-32 درجة مئوية، أيضا تنتشر أشجار النيم في المناطق الجافة حيث تكون الأمطار قليلة حيث ان تحمل النيم للجفاف والرياح جيد ، لكنه متوسط التحمل للملوحة ، وتنموهذه الشجرة في أنواع مختلفة من التربة فهي ناجحة في التربة الجافة والصخرية والطينية ولكنها توجد في الأراضي الرملية، على أن تتراوح درجة الحموضة بها بين 6.2 -7.
النيم,معلومات 177286.jpg
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
سلمت يداك لمـآاطرحتِ
دمتي مبدعة متـآالقه في سمـآاء هذا ـآالصرح ـآالشامخ
تقبلي مروري ـآالمتواضع


Hayat Rjeem
تسلمى حبيبتى كلك زوق يالغلا
فرحنى مررك يا قمر انتِ
أمواج رجيم
رائع جدا وقيم حبيبتي
احلى تقييم لعيونك
|| (أفنان) l|

أختي الغالية
تعودت قراءة مواضيعك الهادفة والمفيدة ....، لروعتها...
شرح وافي وكامل عن اشجار النيم,معلومات عن شجرة النيم
جزاكِ الله كل خيروزادكِ في علمكِ
ورزقكِ الخير كله وبارك فى عمركِ وشرح لكِ صدركِ ويسر لكِ أمركِ ...
الله يعطيك العافيهـ يالغالية عـ المعلومات الرائعهـ والمهمة ...
واصلي تالقك اختي الفاضلة .
تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير

ملك 2004
معلومات قيمه ورائعه مثلك حببتى
وان شاء الله الكل يستفاد
الله يعينك
الصفحات 1 2 

التالي

الدمسيسه,شيح ابن سينا,معلومات عن عشبة الدمسيسه

السابق

طيور البوقير,,صور ومعلومات عن طائر البوقير

كلمات ذات علاقة
معلومات , النحل , اصدار , شجرة