قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده قرحة المعدة,اسباب...

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده
قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده
قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

المعدة,اسباب الاصابة المعدة,اعراض tr10.gif






قرحة المعدة تعتبر من الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة ، وهي يكثر انتشارها بين النساءأكثر منها في الرجال







وهي عبارة عن تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة. كما هو الامر في قرحة الاثني عشر (Duodenal ulcer)، كذلك قرحة المعدة هي احد اشكال مرض القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)






هناك عدة أنواع للإصابة بمرض قرحة المعدة ؛ فهناك قرحة المعدة الحادة ، وقرحة المعدة المزمنة ، والتليف الذي يحدث للمنطقة التي أصيبت بالتقرحات والتمزقات تكون كثيرة في قرحة المعدة المزمنة .






الاعراض





العرض الاساسي للمرض هو الم البطن. من الممكن ظهور الم البطن بعدة اشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط. من الممكن ظهور الالم عند الاكل، بعده بوقت معين وحتى انه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه. وعلى العكس من قرحة الاثني عشر، لا يخف الالم بعد الاكل. اعراض قرحة المعدة الاضافية هي: الغثيان، مع او بدون قيء، وانخفاض الوزن. يتم اكتشاف القرحة، احيانا، بعد ظهور الاعراض دون ان تسبقها شكوى عن الام في البطن. القيء الدموي والغائط بلون اسود هما من الاعراض التي تستوجب الاستيضاح للتاكد من عدم وجود قرحة هضمية.








الاسباب










align="right"> هناك ألية لحماية جدار المعدة والأمعاء من الأحماض المفرزة ولخلل ما في هذه الآلية يحدث إلتهاب المعدة (Gastritis) أو التقرح (Ulcer)

align="right"> وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوراي (Helicobacter pylori) ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة

align="right"> - الإستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الإلتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين (Aspirin)، البروفين(Ibuprofen) وغيرها
align="right"> - شرب الكحوليات
align="right"> - التدخين
align="right"> بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم (O) أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون

align="right"> (Zollinger-Ellison Syndrome )


مضاعفات القرحة



قد تكون بسيطة ، مثل الحالات النفسية التي تنتج من طول المرض أو طول العلاج أو الأدوية نفسها أو قلة الغذاء ونقص الفيتامينات أو تنتج من كثرة تناول القلويات.
وقد تكون مضاعفات القرحة شديدة ، مثل النزيف فالقرحة تأكل في جدار المعدة ، وهذا التآكل يستمر ، ومع استمراره قد يصيب شريانا من شرايين جدار المعدة فيحدث النزيف ، ويتقيأ المريض دما أو يظهر الدم مع البراز ، وفي الحالتين يكون الدم قاتم اللون مثل القهوة أو القطران والنزف قد يستلزم علاجا باطنيا فقط باستخدام العقاقير المجلطة للدم مع نقل دم وقد يستلزم أيضا علاجا جراحيا وذلك تبعا لسن المريض وحالته وتكرر النزف.
ومن مضاعفات القرحة الشديدة
حدوث ثقب مفاجئ في المعدة يخرج منه الأكل إلى فراغ البطن وفي هذه الحالة يشعر المريض بآلام شديدة يصحبها انهيار وهبوط مع تصبب عرق بارد ، الأمر الذي يستلزم جراحة عاجلة لخياطة الثقب أو استئصال القرحة المنثقبة في نفس الوقت ، وهذه الجراحة العاجلة خطرة وتستدعى مهارة فائقة وتجارب طويلة.
ومن المضاعفات الشديدة لقرحة المعدة
انسداد الفتحة البابية للمعدة إذا كانت قريبة منها ، فتتمدد المعدة ويتقيأ المريض الغذاء الذي تناوله من يوم أو يومين فيكون القيء عفنا ، ويهزل المريض ويضعف ، وهذه الحالة أيضا تستدعى جراحة وقد تلتصق قرحة المعدة بما يجاورها من أحشاء مثل البنكرياس والقولون وتغور أو تنفتح فيها .



علاج قرحة المعدة

الحميدة مشابه للعلاج في حالات قرحة الاثني عشر. اذا تم تشخيص التلوث بجرثومة الملوية البوابية فان علاج قرحة المعدة يشمل، عندئذ، المضادات الحيوية (Antibiotics)، بالاضافة الى علاج يمنع افراز الحمض. يجب اجراء تنظير داخلي بعد 4- 6 اسابيع، وذلك للتاكد من شفاء القرحة. اذا لم تشف القرحة، يجب فحص احتمال وجود ورم خبيث واجراء اختزاع متكرر والبقاء تحت المراقبة والاشراف، حتى الشفاء الكامل من القرحة.
بالنسبة للمرضى الذين يصابون بقرحة المعدة وتتم معالجتهم بالاسبيرين او بادوية من مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية، يتوجب اجراء تقييم جديد بشان الاستمرار في معالجتهم بهذه الادوية. ومع ذلك، اذا كان العلاج بهذه الادوية ضروريا، فينبغي اضافة علاج مانع يتمثل في ادوية مضادة لافراز الاحماض، من مجموعة مثبطات مضخة الهيدروجين (مثبطات مضخة البروتون - Proton - pump inhibitor)، محصرات مستقبلات الهيستامين نوع (H2)، او الادوية التي تحتوي على بروستاغلاندينات اصطناعية (مثل: ميزوبروستول - Misoprostol). من غير الواضح، حتى الان، ما اذا كان من الممكن اعطاء علاج واق بهدف القضاء على جرثومة الملوية البوابية قبل المعالجة بالاسبيرين او بادوية من مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية، للمدى الطويل.
يوصى باللجوء الى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التاكد من وجود اورام خبيثة او عند الاشتباه بوجود اورام خبيثة، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.




المصدر: مجتمع رجيم


rvpm hglu]m

مامت توتا
اخر تحديث
تقديمك للمعلومه هايل جدا

ومبسط انتظر من ابداعك الكثير

والكثير

تم تقييمى
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
حلو الموضوع يا قلبي والمعلومات روووعه كثير كثير
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت توتا:
تقديمك للمعلومه هايل جدا

ومبسط انتظر من ابداعك الكثير

والكثير

تم تقييمى
ميرسى يا قمر :)
تسلمى على مرورك وكلامك الحلو
نورتِ يا قلبى

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة جنه الفردوس ..:
حلو الموضوع يا قلبي والمعلومات روووعه كثير كثير
احلى تقييم لعيونك
الحلو مرورك يا قلبى تسلمى يالغلا:)
أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع وجميل جدا حبيبتي
تستاهلين احلى تقييم
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

شرح وافي وكامل ومهم جداً عن
قرحة المعدة,اسباب الاصابة بقرحة المعدة,اعراض وعلاج قرحة المعده

جزاكِ الله كل خيروزادكِ في علمكِ
ورزقكِ الخير كله وبارك فى عمركِ وشرح لكِ صدركِ ويسر لكِ أمركِ ...
الله يعطيك العافيهـ يالغالية
وننتظر المزيد من هذه المواضيع المهمة.
تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير

الصفحات 1 2 

التالي

التهاب المرارة,اعراض وتشخيص التهاب المرارة

السابق

متلازمة اشرمان ,معلومات عن متلازمة اشرمان

كلمات ذات علاقة
المعدة , المعده , الاصابة , اسباب , اغراض , تقريب , وعلاج , قريب