التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
الكاتبة: Hayat Rjeem

التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن

التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن
التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن
التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن




(Paranasal sinuses) فراغات مليئة بالهواء، تتصل بالتجويف الأنفي عبر فتحات خاصة، تقع ضمن عظام الجمجمةِ والوجهِ. يمتلك البشر عدداً من الجيوبِ جانب الأنفية والتي تسمى طبقاً للعظامِ التي تقع ضمنهاوهي في كل جانب:




الجيب الفكي العلوي: ويدعى أيضاً الغار الفكي العلوي وهو أكبر الجيوبِ جانب الأنفية، ويقع تحت العين.

الجيب الجبهي: يقع فوق العينِ، في العظم الجبهي، الذي يشكل الجزء الصلب للجبهة.

الجيب الغربالي: وهو مُشَكل من عدة خلايا هوائية ضمن العظمِ الغرباليِ بين الأنف والعينين.

الجيب الوتدي: يوجد في العظم الوتدي في مركز قاعدة الجمجمة تحت الغدة النخامية.


ويبطن كل من هذه الجيوب، بغشاء يفرز المخاط. وعندما تكون سليم الجسم، فإن المخاط، السائل المائي الخفيف، يمر بحرية من الجيوب نحو الجزء الأعلى من الأنف. ولكن، وعندما تلتهب الجيوب الأنفية، يصبح المخاط ثخينا ولزجا، ولذلك لا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جدا المسماة ostia، التي تقود نحو الأنف. وبهذا يتراكم السائل في الجيوب، مؤديا إلى زيادة الضغط وحدوث الألم- وبذلك تصبح مصابا بالتهاب الجيوب الأنفية.


* أسباب التهاب الجيوب الأنفية



* التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى تسببها البكتريا. وتوجد في أنف كل منا ملايين البكتريا، كما توجد ولدى الكثيرين منا الجراثيم التي تسبب عدوى الجيوب الأنفية.
هذه البكتريا في الأنف ليست ضارة، كما أنها لا تتسبب في حدوث المشاكل عندما تتغلغل نحو الجيوب الأنفية، ما دامت تنحدر بعد تغلغلها نحو الأنف مجددا. ولكن، إن كانت ممرات تفريغ الجيوب الأنفية مسدودة، فإن البكتريا تتكاثر مسببة العدوى. ولذلك فإن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الأنفية هو السبب الرئيسي في حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وإعادة فتح ممرات التفريغ هو مفتاح العلاج.





العلامات والأعراض- الصداع(ألم في الرأس)- الحمى(إرتفاع في الحرارة)- إنسداد الأنف وتفريغ أنفي ملطخ( أنف مسدود ومتقرح مع إفراز كثيف)- الإحساس بالألم فوق الجيب المصاب.- إحمرار حول العينين في بعض الأحيان.- الشعور بإمتلاء الرأس عند الإنحناء إلى الأمام.- ألم في العينين أو الخدين.- في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة أسفل الجيب الأنفي مباشرة.- رعشات القشعريرة.- وهن يبلغ من الشدة حدآ يجعل المريض يلازم الفراش.

الالتهاب المزمن

تحدث معظم حالات إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن كتطور لحالة من حالات عدوى إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد ( معظم حالات إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد تزول فى فترة من 2- 3 أسابيع. وغالباً فى وقت أقل بكثير. ولكن فى بعض الحالات لا تزول الأعراض بل تصبح أعراضاً مزمنة)



اسباب الاصابة بالتهاب الجيوب الانفيه المزمن


• البرد أو الأمراض التى تشبه الأنفلوانزا:
فى معظم الحالات يظهر إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد نتيجة لنزلة برد أو لأحد الأمراض الشبيهة بالأنفلوانزا. فالفيروسات التى تسبب نزلات البرد والأنفلوانزا ربما تنتشر لتصل إلى الجيوب الأنفية ويظل الإلتهاب فيروسى قبل زواله ، مسبباً إلتهاب فيروسى للجيوب. وفى عدد قليل من الحالات يزيد على ذلك هجوم البكتيريا على الإلتهاب الذى بدأ فيروسياً مما يمكن أن يسبب إلتهاباً بكتيرياً للجيوب و يزيد الحالة سوءاً . ويجعلها تستمر لفترة أطول وربما تسبب ضرراً أكبر أو تغييراً فى الجدار المبطن للجيوب الأنفية.

• إلتهابات الأسنان:
فى بعض الحالات تنتشر العدوى من أحد الأسنان المصابة إلى الجيوب الأنفية الفكية .
• عوامل أخرى تزيد خطر الإصابة بعدوى إلتهاب الجيوب الأنفية:
فى القليل من الناس يوجد عامل أو أكثر يجعل جيوبهم الأنفية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. ووجود أحد المشكلات الكامنة يزيد من إحتمالات تطور إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن.
ومن هذه العوامل:
• حساسية الأنف: وتتسبب الحساسية فى تورم الأنسجة والأغشية المبطنة للجدار الداخلى للأنف مما يتسبب فى إنسداد القنوات المصرفة للجيوب ( قنوات التفريغ). وهذا يجعل الجيوب الأنفية أكثر عرضة للعدوى.
• الزوائد اللحمية أو دفع شىء إلى داخل الأنف ( خاصة فى الأطفال مثل حبة بازلاء أو خرزة من البلاستيك) علاوة على إصابات أو جراحات الوجه وبعض أنواع التشوهات الخلقية.
• الإصابة بالربو.
• مرض التليف الكيسى.
• ضعف الجهاز المناعى فعلى سبيل المثال المصابين بفيروس الـ (HIV ) والأشخاص الذين يخضعون لعلاجاً كيميائياً. إلخ....فالجهاز المناعى الضعيف يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأى عدوى. ومن النادر أن تسبب العدوى الفطرية فى حدوث إلتهاب الجيوب الأنفية ولكنها تكون سبباً لذلك بشكل اكبر فى الأشخاص ذوى الجهاز المناعى الضعيف.
• الإضطرابات الإلتهابية مثل أورام فيجنر الحبيبية وداء الساركويد.
• الحمل حيث أنه يجعلك أكثر عرضة للإلتهابات الأنفية.
• متلازمة كارتاغينر(اضطراب في حركة اهداب الخلايا الخاطية مما يؤدي الى ركود المخاط في الجيوب مما يشجع على الالتهاب)
• أورام نادرة بالأنف.
• التدخين.
لذا فإن الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن لا يرجع ببساطة إلى الإصابة بعدوى لم تشفى (ولهذا السبب لا يتم معالجة إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن بسهولة بإستخدام البرنامج العلاجى المعتاد من المضادات الحيوية ) فبعد الإصابة الأولية بالعدوى فإن إستمرار وجود الأعراض يرجع لمجموعة من العوامل. على سبيل المثال:-
- التفريغ أو الصرف الضعيف للجيب المصاب. فقناة التفريغ ربما تكون ممتلئة أو تعانى من الإنسداد الجزئى.
- تراكم المخاط فى الجيوب الأنفية.
- التغيرات الإلتهابية لبطانة الجيوب الأنفية الناتجة عن الإصابة بعدوى.
- ظهور نوبات تشتد بها حدة الإلتهاب من وقت لآخر نتيجة لهذه التغيرات.

وأحياناً ربما تتسبب عوامل أخرى أو تساهم فى تطور التهاب الجيوب الأنفية المزمن. على سبيل المثال لذلك الحساسية المستمرة التى تسبب إلتهاباً وتورماً فى الجيوب الأنفية أو إنسداداً فى قنوات التفريغ.



العلاج الطبي- إذا كان الإلتهاب لا يحوي أي عدوى بكتيرية فقد يصف لك الطبيب الأقراص المزيلة للإحتقان و بخاخات الأنفلتقليص الأغشية المخاطية المتضخمة والسماح بصرف المخاط، أو حبوبآ مضادة للهستامين أو كورتيزن أنفيآعلى شكل بخاخ لتخفيف حدة الإلتهاب.- إذا تبين أنك تعاني من عدوى بكتيرية ثانوية فسيصف لك مضادآ حيويآ لمدة 7 إلى 14 يومآ.- الجراحة(بإستخدام مناظير دقيقة تدخل من المنخرين إلى فتحات الجيب دون عمل أي قطع جراحي بجلد الوجه)عندما تتكرر نوبات العدوى الميكروبية التي تصيب الجيب الأنفي بالرغم من العلاج.وتهدف الجراحة إلى توسعة فتحات الجيب الأتفي التي إعتراها الضيق على جلب الراحة.



علاجات منزلية لتجنب التهاب الجيوب الانفية
حتى تمنع الحساسية أو البرد من التفاقم إلى أن تتحول إلى التهاب مزمن بالجيوب الانفية وحتى تحافظ على ممراتك الانفية من الانسداد ن اتبع هذه الارشادات العلاجية المنزلية:

1- تمخط برفق حتى تنظف الممرات الانفية وتحافظ على من الانسداد.

2- اشرب الكثير من السوائل (8 اكواب يوميآ ، وكل كوب يكون على الاقل سعة 200 مل) حتى تحافظ على سيولة المخاط وتدفقه.

3- تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابآ باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى إلى داخل الجيوب الانفية

واذا اضطررت لركوب الطائرة فاستعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائة بحوالي 30 دقيقة.

4- تجنب ممارسة رياضة الغوص الى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية تمامآ


5- ضع كمادات دافئة على الوجه او استنشق البخار ( خذ دئفآ دافئآ ، احتس طبقآ من الشوربة الساخنة ، أو استنشق البخار من حلة ماء ساخن مستخدمآ فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار.




التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن
التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن
التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن


الكاتبة: مامت توتا

معلومات ومواضيعك اخر جمال

ربى ما ننحرم منك

ولا من مواضيعك

تقييمى
الكاتبة: جنه الفردوس ..

سلمتي على الموضوع المفيد بما يحمل من معلومات قيمه
يا قمر انتي
الكاتبة: || (أفنان) l|


معلومـــــــ
قـيـمـة ومهمة ـــــات
عن
التهاب الجيوب الانفيه,ما هى الجيوب الانفيه,التهاب الجيوب الانفيه المزمن
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،



الكاتبة: سنبلة الخير .

الكاتبة: أمواج رجيم

موضوع رائع ومفيد تسلمي حبيبتي
تستاهلين احلى تقييم
الصفحات 1 2 

التالي
السابق