هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام هشاشة...

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام
هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام
هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام

العظام,اسباب الاصابة العظام,اعراض wgm5p1qeqp55tov1pvhg

العظام,اسباب الاصابة العظام,اعراض 194339.jpg



يعد مرض هشاشة العظام أكثر أمراض العظام انتشارا فى العالم وتكمن خطورته فى أنه ليس له أعراض واضحة، ويسبب ضعفا تدريجيا فى العظام يؤدى الى سهولة كسرها


تؤدي الاصابة بمرض هشاشة العظام الى اضعاف العظام الى درجة تصبح فيها هشة، الى درجة ان مجرد القيام باعمال بسيطة جدا تحتاج الى اقل قدر من الضغط، كالانحناء الى الامام او رفع مكنسة كهربائية او حتى السعال، قد يسبب كسورا في العظام. ويعود سبب ضعف العظام هذا، في معظم الحالات، الى النقص في مستوى الكالسيوم والفسفور، او النقص في معادن اخرى في العظام.


العظام,اسباب الاصابة العظام,اعراض 194340.jpg



والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري.

وهذه الكسور الني تصيب عظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول ، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة.
وفي كل سنة ، يتعرض العديد من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لحدوث كسور في الورك أو الساعد بمجرد السقوط ، وآخرون قد يتعرضون لتلف العظام في ظهورهم لأسباب بسيطة قد لا تزيد عن الانحناء أو السعال. تخيلي كيف أن عظامك التي سندتك طوال حياتك تصبح من الهشاشة بحيث أنها تنكسر لمجهود بسيط مثل السعال.
وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات ، إذ تصبح العظام تدريجيا أكتر رقة وأكثر هشاشة. وهذه هي الفترة قبل أن يحدث تلف شديد وقبل أن تنكسر العظام التي فيها نحتاج فعلا أن نحدد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، لأنه توجد الآن طرق للعلاج. وحيث أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي قد تنشأ بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور ، لذلك فإنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية في شبابنا ، ونحافظ عليها مع تقدم العمر. ويجب أن تعرفي ما إذا كنت معرضة للإصابة بهشاشة العظام ، حتى يمكنك اتخاذ الخطوات التي قد تمنع حدوث هذا المرض أو - بالتعاون مع طبيبك - لتوقفي تقدم




أسباب هشاشة العظام


التغيرات الهرمونية التى تصاحب سن اليأس عند النساء وبخاصة نقص هرمون الاستروجين، والتى تزيد من فقد الكتلة العظمية، أو نقص الهرمون الذكرى عند الرجال وكلها من التغيرات التى تصاحب التقدم فى السن.
هناك عوامل أخرى قد تزيد من احتمال الاصابة بالمرض منها:
عدم كفاية الكاليسيوم وفيتامين دي فى الوجبات اليومية.
التدخين والمشروبات المحتوية على الكافيين وشرب الكحول.
الافتقار الى النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.
تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية.
العوامل الوراثية مثل اصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام.
الدخول المبكر فى سن اليأس أو استئصال المبيضين.

align="left"> تشخيص هشاشة العظام

قلة العظم (Osteopenia)، او الكتلة العظمية المتدنية، هي الفقدان المعتدل لكتلة العظم الذي لا يعتبر خطيرا بما يكفي لتصنيفها بانها هشاشة العظام (Osteoporosis). ومع ذلك، فهي تزيد من احتمال الاصابة بمرض هشاشة العظام . يستطيع الطبيب المعالج تشخيص حالات قلة العظم، او حتى المراحل المبكرة من الاصابة بمرض هشاشة العظام ، بواسطة استخدام تشكيلة من الادوات والوسائل لقياس كثافة العظام.
فحص كثافة العظام (Dual energy X - ray absorptiometry - DEXA):
تعد طريقة تصوير كثافة العظام بتقنية DEXA (قياس امتصاص العظم بواسطة الاشعة السينية المزدوجة) طريقة التصوير الافضل. هذا الاجراء سهل وسريع ويعطي نتائج عالية الدقة. يتم، في هذا الفحص قياس كثافة العظام في العمود الفقري، في عظمة الحوض وفي مفصل كف اليد، والتي هي المناطق الاكثر عرضة في الجسم للاصابة بمرض هشاشة العظام. كما يستخدم هذا الفحص لرصد ومتابعة التغيرات التي تحصل في هذه العظام مع مرور الوقت.
وبالاضافة الى ذلك، ثمة فحوص اخرى يمكن بواسطتها قياس كثافة العظام، بدقة متناهية ومنها:
التصوير فائق الصوت/ اولتراساوند (Ultrasound)
التصوير المقطعي المحوسب (CT)


متى ينبغي الخضوع للفحص؟


تنصح المنظمة الامريكية القومية لهشاشة العظام السيدات اللواتي لا تتلقين ايا من العلاجات التي تحتوي على هرمون الاستروجين، التوجه لاجراء فحص لكثافة العظام، وفي حال:

بلوغ سن الـ 65 عاما، بغض النظر عما اذا كانت السيدة تنتمي لاي من مجموعات خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام ام لا
بلوغ السيدة سن الاياس (مرحلة انقطاع الطمث)، اذا كانت تنتمي الى واحدة من مجموعات خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام على الاقل، وبالاضافة الى وقوع حادثة واحدة على الاقل لكسر في العظم.
اذا كانت السيدة تعاني من اي من المشاكل الطبية المرتبطة بالعمود الفقري
اذا كانت السيدة تتلقى ايا من العلاجات الدوائية التي قد تسبب الاصابة بمرض هشاشة العظام، مثل البريدنيزون (Prednisone) او ما شابه
اذا كانت السيدة تعاني من داء السكري من النوع الاول (Type 1 Diabetes)، امراض الكبد او اي من امراض الكلى، او اي من الامراض التي قد تصيب الغدة الدرقية، او اذا كانت هنالك حالات من الاصابة بمرض هشاشة العظام في التاريخ المرضي للعائلة.
اذا انقطع الطمث لدى السيدة في سن مبكرة
اما لدى الرجال، فلا ينصح الاطباء، عادة، باجراء فحص للكشف المبكر عن هشاشة العظام نظرا لان هشاشة العظام اقل شيوعا بين الرجال.




العلاج



يتوافر الآن العديد من العلاجات لمرض هشاشة العظام نذكر منها على سبيل المثال:


الإمداد اليومى بالكاليسيوم (1200 ملغم) وفيتامين دي (500 وحدة دولية) ولكن فى معظم الأحيان لا يكفى ذلك وخاصة فى حالة الإصابة بالمرض إذ يصبح العلاج الدوائى ضرورة ملحة.
العلاج التعويضى بالهرمونات وخاصة الاستروجين، وقد ذكر العالم روسو وآخرين (Rossouw JE et al. JAMA, 2002) فى دراسة أجريت على مرضى هشاشة العظام، أن العلاج بالهرمونات قد أظهر فعالية فى تقليل كسور الفقرات ومفصل الورك. الا أن الدراسة أوقفت قبل اكتمالها بسبب زيادة حدوث سرطانات الثدى وجلطات الشرايين التاجية والسكتة الدماغية.
العلاج بـ "معدلات مستقبلات الاستروجين الانتقائية" أو (SERMS) مثل عقار الرالوكسيفين (Raloxifene). قد ذكر العالم اتينجر و آخرين (أن هذا العلاج قد أظهر نتائج جيدة فى تقليل كسور الفقرات، إلى جانب تقليل أخطار حدوث سرطان الثدى وحماية القلب والشرايين، إلا أنه سبب زيادة فى تكون جلطات الأوردة العميقة وجلطات أوردة الرئتين وشبكية العين.

العلاج بالبيسفوسفونات bisphosphonates والأمينوبيسفوسفونات aminobisphophonates، وهو علاج غير هرموني يساعد على إعادة بناء العظام



align="left"> الوقاية من هشاشة العظام



قد تساهم بعض النصائح المدرجة هنا في تحسين الوقاية من فقدان الكلتة العظمية:
المواظبة على ممارسة النشاط الجسدي
اضافة منتجات الصويا الى قائمة الغذاء اليومية
الامتناع عن التدخين
فحص امكانيات تلقي علاجات هرمونية
الامتناع عن التناول المشروبات الكحولية بافراط
التقليل من استهلاك الكافايين








هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام
هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام
هشاشة العظام,اسباب الاصابة بهشاشة العظام,اعراض وعلاج هشاشة العظام

المصدر: مجتمع رجيم


iaham hgu/hl

مامت توتا
اخر تحديث
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

جنه الفردوس ..
اخر تحديث
سلمت الايادي على الموضوع المفيد
أمواج رجيم
اخر تحديث

تستاهلين احلى تقييم ياقلبي
وحيده گ القمر
اخر تحديث
موضوع مفيد
جزاك الله خير
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
جزاك الله خير غاليتى
وسلمت يمناك على الطرح الهام والمفيد
والله يعافى الجميع من الامراض
ومن هشاشة العظام التى تصيب النساء بكثرة بوقتنا
وافر تقديرى مع تقييمى

التالي

عين السمكه,اسباب الاصابة بعين السمكة

السابق

الاضرار الناتجه عن طرعقه الاصابع

كلمات ذات علاقة
الاصابة , العظام , اسباب , اغراض , بهشاشة , هشاشة , وعلاج