دليل ثان على وجود مياه في المريخ

مجتمع رجيم أخبار الأمة العربية والاسلامية
أنثى أبكت القمر
اخر تحديث

دليل ثان على وجود مياه في المريخ

دليل ثان على وجود مياه في المريخ


205382.jpg

يحتوي حجر من كوكب المريخ، حلله مسبار "أوبورتيونيتي" التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، على طمي تشكل في مياه غير حمضية، وهي بيئة من الممكن أن تكون مناسبة لتشكل كيمياء الحياة القديمة على الكوكب.

وهبط المسبار الذي يعمل بالطاقة الشمسية على سطح المريخ في يناير 2004 في مهمة كان من المتوقع أن تستمر 90 يوما فقط، للبحث عن علامات على وجود المياه في وقت سابق على الكوكب.

وعثر المسبار و"زميله" المسبار "سبيريت" الذي استسلم للظروف البيئية القاسية للمريخ قبل ثلاث سنوات، على صخور تغيرت طبيعتها بسبب مياه ذات درجة حموضة عالية.

وبينما توجد الميكروبات المحبة للأحماض على كوكب الأرض يشك العلماء في أن الوحدات الكيميائية البنائية المكونة للحياة تحتاج إلى ظروف متعادلة للتحول إلى الصورة الحية.

وقال ستيف سكويرس، من جامعة كورنل، كبير العلماء في مهمة المسبارين، "أوبورتيونيتي وسبيريت"، خلال مؤتمر صحافي، أمس، "الأمر الصعب في الوسط الحمضي هو أنه من الصعب جدا جدا كما نعتقد أن توجد الكيمياء ما قبل الحيوية التي يمكن أن تؤدي إلى نشوء الحياة".


وأضاف "المثير بشأن هذا الاكتشاف، هو أنه يشير إلى درجة متعادلة للأس الهيدروجيني (تركيز أيون الهيدروجين في الوسط) في وقت مبكر جدا جدا في التاريخ المريخي".

وتايع سكوريس، "ما لدينا هنا كيمياء مختلفة تماما. هذه مياه يمكن أن تشربها، هذا أقوى دليل على المياه المتعادلة (غير الحمضية) التي عثر عليها أوبورتيونيتي".

المصدر: مجتمع رجيم


]gdg ehk ugn ,[,] ldhi td hglvdo fhk [ldg

أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع مميز ورائع
احسنت ياقلبي
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
شكر على الموضوع المييز يا قلبي انتي

التالي

طفلة جزائرية في الـ9 تخرج شعرا من فمها

السابق

قصفت طائرات الهيلوكبتر مواقع شرقي المدينة

كلمات ذات علاقة
مياه , المريخ , بان , جميل , على , وجود