العشى الليلى ,ما هو العشى الليلى

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث



thumbnail.php?file=i



align="right"> العشى الليلي ,التهاب الشبكية الصبغى Night blindness

العشى الليلي هو عدم القدرة على الرؤية في الليل أو عندما تكون الإضاءة ضعيفة ( في الضوء الخافت )

تبدأ الإصابة بهذا المرض في سن مبكرة؛ حيث إنه يصيب الأطفال بين السنة الثانية والخامسة، ونسبة إصابة الذكور به أكثر منها عند الإناث

أنَ مرض العشى الليلي يكون تدريجيا ويبدأ في أطراف الشبكية متجها نحو الوسط، ولدى استفحال هذا المرض فإن المصاب يشعر بأن نظره الجانبي أخذ يتقلص وكأنه ينظر إلى الأشياء من خلال أنبوب أو أسطوانة دقيقة، وفي مرحلة متقدمة من المرض تتأثر حدة النظر وقوته، ولكن لا يصل الأمر إلى العمى التام، وتصاحب الإصابة بهذه الحالة الإصابة بالماء الأبيض في العين.

الاعراض و العلامات :

1. أعراض بصرية Ocular Symptoms
من اهمها : عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت ، وفي اثناء الليل ومن هنا تمت التسمية ، ذلك مع فقد بريق العينين وعدم القدرة على مواجهة الضوء ، و تكرار التهاب العينين و احمرارهما .

2. اعراض غير بصرية Non Ocular Symptoms : تأخر في النمو العقلي و الجسماني عند الاطفال بصفة خاصة ، مع زيادة القابلية للعدوى بالامراض و تغير في الجلد حتى يصبح جافاً و خشن الملمس ( حرفشياً ) .





أسباب الإصابة بالعشى الليلي:

تتعدد الأسباب المؤدية للإصابة بالعشى الليلي، ومن أهم هذه الأسباب:
نقص فيتامين (أ) في الدم نتيجة عدم تناول الغذاء المتكامل المحتوي على فيتامين (أ)، ما يؤدي إلى اختلال في شبكية العين وهي المسؤولة عن الرؤية القاتمة في الضوء.
أسباب وراثية، والتي يعتقد أنَ سببها عامل جيني يسبب النقص في المادة الصبغية الموجودة في الخلايا العصوية (RODS) والموجودة في شبكية العين.
إصابة العين بمرض الجلوكوما (الماء الأزرق)؛ حيث يرتفع ضغط العين الداخلي لمعدل أعلى من المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى تلف في أنسجة العصب البصري، وبالتالي تفقد العين قدرتها على الإبصار.


العلاج من العشى الليلي:

يعتمد علاج العشى الليلي على نوع العامل المسبب له، وذلك كالتالي:
إذا كان السبب نقص فيتامين (أ) كما في حالة سوء التغذية فيكون العلاج بتناول فيتامين (أ) عن طريق الفم بجرعات 2500 - 5000 وحدة دولية يوميا، مع زيادة هذه الجرعة في حالات الحمل والرضاعة.
علاج أمراض العين في حال الإصابة بها مثل الجلوكوما أو المياه البيضاء؛ لأنه بعلاجها يعالج العشى الليلي.
ارتداء النظارات الطبية من أهم طرق العلاج المبكر.
تأقلم مع إصابتك بالعشى الليلي
كي تتعامل مع إصابتك بالعشى الليلي اتبع ما يلي:
تجنب الإشعاعات بأنواعها، اطلب من اختصاصي البصريات وضع طبقة مضادة للانعكاس antireflective coat على نظاراتك لكي لا تتأذى من الأجسام الساطعة.
ضع نظاراتك على عينيك، إذا كنت تعاني من قصر نظر طفيف بحيث لا يتوجب عليك ارتداؤها طوال اليوم فيفضل ارتداؤها بعد غروب الشمس.
اقرأ في محيط مضاء بشكل جيد، إذا شـخـّص طبيب العيون إصابتك بضمور بقعيmacular degeneration، فإنك تحتاج إلى أكبر كمية من الضوء خصوصا عند القراءة، لذا يفضل استخدام مصباح للقراءة ليوفر لك الضوء الكافي عندما تحتاجه وخصوصا في المراحل الأولى من المرض.
تناول طعامك بعناية، حيث ثبت أن المواد المغذية الغنية بمضادات الأكسدة تساعد على السيطرة على الظروف المسؤولة عن العشى الليلي، لذا ينصح بتناول مواد مغذية وأهمها التي تحتوي على فيتامين "أ" و "ج" و"هـ"، والزنك، والبيتا كريوتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم.
تجنب أضواء السيارات، إن قيادة السيارة بعد غروب الشمس تحدٍ لكل مصاب بالعشى الليلي، وخصوصا عندما تشع نحوه أضواء السيارات المقبلة، فحاول أن تتجنبها لتمنع الإصابة بالعمى اللحظي.
ارتد النظارات الشمسية قبل دخول النفق، في وقت النهار، ضع النظارات الشمسية بحوالي متر ونصف قبل دخول أي نفق مظلم لتساعد عينيك على التجاوب مع الظلام، عندما تدخل النفق انزع النظارات الشمسية لأنك عندها ستتمكن من الرؤية في الظلام.





و للوقاية من الإصابة بالعشى الليلي يجب


الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل منتجات الألبان، البيض، زيت كبد السمك، و الكبد.
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمادة الكاروتين لأنها تعتبر مصدر فيتامين أ. و منها الجزر، المشمش، الخوخ، المانجو، اللفت، الخس، السبانخ، البطاطا، القرنبيط.



cw8i5we9yscazlumqe0.
مامت توتا
تسلمى حبيبتى
طرح رائع ومعلومات مفيده
تقييمى
أمواج رجيم
تسلمي غاليتي
موضوع رائع وقيم
تقييمي
(ghada)
نقل مميز تسلم الايادي غاليتي
معلومات مفيدة
بارك الله فيك
Hayat Rjeem

التالي

فرط تعرق اليدين,اسباب وعلاج تعرق اليدين

السابق

التهابات الكبد شامل

كلمات ذات علاقة
ما , الليلي , العشى