طيور الغاق ,معلومات عن طائر الغاق

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

,معلومات 207830.jpg







الغاق (الاسم العلمي:Phalacrocorax) (بالإنكليزية: Shag/Cormorant) هو جنس من الطيور يتبع فصيلة الغاقيات من رتبة البجعيات
هى متوسطة الحجم وذات ريش داكن،ولها أعناق طويلة ورفيعة،ومناقير معقوفة النهاية.الأرجل قصيرة وأقدامها ذات سطح واسع. وأقدامها ذات سطح واسع. ويوجد بين أصابعها غشاء جلدي يعينها ـ كالمجداف ـ على السباحة. والنوع الشائع الأنتشار Common Cormorant له ريش أسود مع لمعان أخضر والذقن والوجنتان بيض اللون.تتضمن حوالي 40 نوعاً مختلفاً موزعة في العالم سواءً على شواطئ البحور أو الجزر،


يستغله الصيادون الصينيون في بحر لي جيانغ في الصين في صيد الأسماك نظراً لوجود جراب في رقبة الطائر يستخدمه في تخزين الأسماك



ففي الصين واليابان وحوض مناطق أخرى حول العالم تم تدريب طيور الغاق لتقوم بصيد الأسماك، وجلبها للصيادين منذ القرن الخامس الميلادي. وفي فرنسا احتفظ لويس الثالث عشر بهذه الطيور في «مونتين بلو» في حين احتفظ جيمس الأول ملك انجلترا بما عرف «بالغاق الرئيس». كما يستثمره الصيادون الصينيون في بحر "لي جيانغ" في صيد الأسماك نظراً لوجود جراب في رقبته يستخدمه في تخزين الأسماك. ولكي لا يقوم بالتهام الأسماك، يلجأ الصيادون إلى لف بعض الخيوط حول عنقه. ولا يزال الطائر يستخدم في جلب الغذاء للإنسان في مناطق كثيرة من قارات العالم. ويعتبر الصيد باستخدام الغاق ضربا من ضروب السياحة الطبيعية في العصر الحديث.







ويتألف طعامها رئيسياً من الأسماك،حيث تلتقطها بالغطس تحت السطح - باتثناء نوع واحد يغطس من الجو.تحت الماء تدفع نفسها بقدميها معاً.



,معلومات 207831.jpg




ليس لهذه الطيور أكياس هواء تحت الجلد ولا تحتوي العظام على الهواء، لذلك فهي تطفو بسرعة أقل من أشباهها. وتغطس إلى أعماق تزيد عن 20 مترا تراها تطير في صمت على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء في أسراب على شكل رقم 7 أو في خطوط مستقيمة.
تبحث طيور الغاق ـ فرادي وجماعات ـ عن الأسماك أثناء الطيران/ السباحة، وعندما تحدد السمكة، تغوص بخفة وسرعة ورشاقة تحت الماء. ريشها الخارجي يسمح بمرور الماء اما طبقته الداخلية فلا، ليحافظ علي حرارة الجسم. عند غوصها وهبها الله تعالي قدرة التحكم ـ في تناسق وتوائم وتوافق ـ في أجهزتها وبخاصة الجهاز التنفسي والدوري والعضلي. فيقل عمل القلب ليقل استنفاد الأكسجين. وتستهلك كمية كبيرة من الطاقة المخزنة في عضلات الفخذ. وبضربات قوية بأقدامها الكفية، جامعة جناحيها تغوص إلي العمق. تغير من أتجاهاتها بسرعة مذهلة. وإذا ما شعرت بالحاجة للأكسجين تعود سريعا لسطح الماء. ثم تعاود الغطس، وتعود إلى السطح ـ لتحمد ربها، وتأكل صيدها.






والطائر هذا ذو شهرة كبيرة حيث يعتبر الرمز لمدينة ليفربول حيث تتزين المباني الحكومية والعادية في مدينة ليفربول بتحف لهذا الطائر الجميل وغير ذلك يعتبر طائر الغاق رمز لنادي ليفربول الإنجليزي.



,معلومات cw8i5we9yscazlumqe0.

مامت توتا
يسلم ايديك

ومواضيعك الحلوه

تقييمى
Hayat Rjeem
الله يسلمك من كل شر يا حلوتى
فرحنى مرورك يا قلبى
جنه الفردوس ..
سلمت الايادي على الموضوع والمعلومات الجميله والمفيده ايضا
اجمل وسام لعيونك يا قلبي
Hayat Rjeem
ميرسى يا قمرى متحرمش من مرورك ولا اوسمتك الحلوة
نورتِ يا جنه الحلوة
أمواج رجيم
تسلم يديك غاليتي
موضوع جميل جدا
تقييمي

التالي

سمك الجوبى ,من اسماك الزينة سمكة الجوبى

السابق

القطيفه نبات القطيفه نبذة عن نبات القطيفة

كلمات ذات علاقة
معلومات , العاق , الفاق , طائر , طيور