طرح شامل عن سمكة البيرانا

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
كتبت : شُمس المعارف
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021


البيرانا vk55f6kzy2fajr517h3.








البيرانا md3t3f90z2932m9q8og7




طرح شامل عن سمكة البيرانا

align="right">
البيرانا (بالبرتغالية: Piranha‏) أو (بالإسبانية: piraña) أو الضاري هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياة العذبة ، والتي تعيش في أنهار أمريكا الجنوبية وشوهدت مؤخرا في بولندا و فرنسا ، ومن المعروف عنها أسنانها الحادة وشهيتها للحوم.


البيرانا 13716027001.jpg


التصنيف

ينتمي البيرانا إلى عائلة السيراسالمنا، التي تتضمن أيضًا أسماكًا آكلة للأعشاب قريبة لها من نفس العائلة تدعى بالباكو. في التقاليد، هناك 4 أنواع فقط يعتبر أنها حقًا تنتمي إلى عائلة البيرانا، وهي بريستوبريكون، بيجوسينتروس، بيجوبريستيس وسيراسالموس، نظرًا إلى أسنانها الحادة.



غطاء الجسم :
يغطي جسم البيرانه طبقه رفيعه جدا من القشور


الوزن :
البيرانه البالغه تزن 500 جم


البيرانا 13716030441.jpg

الوصف العام :
البيرانه سمكه يه لاحمه تتواجد في صوره مجموعات كبيره و لا يهاجم افرادها هجمات فرديه عشوائيه . و انما تفتك فرائسها عن طريق الهجمات المنظمه فلكل مجموعه قائد هو من يبدأ بالهجوم اولا ثم تتبعهُ باقي الاسماك.
فبرغم صغر سمكة البيرانه الا انها شرسه جدا و معرفه بشرهها للحم . و عوضها الله بأسنان حاده جدا و اسنانها كالمنشار تطبق علي بعض فتقطع ما بينهما فمكنها أن تقطع أكثر الجلود سمكا..وهذه الأسنان مثلثة الشكل تنطبق الواحده على لأخرى,ويستطيع السمك بواسطتها أن يمزق حيوانا كبير الحجم الى أجزاء صغيره فى سرعه مدهشه.

تعتمد أسراب البيرانا المفترسة على تكتيكات مثل السرعة والمفاجأة عندما تقوم بالصيد وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات إلا أنها عندما تهاجم فريستها تكون كالسمكه الواحده.
وباستطاعة أسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة. وأما في حالة الأسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها ولا سيما اللحوم وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنة لتستعد للقيام بالنهشة التالية.


وتمتاز هذه الأسماك بحاسة شم رئعة بل إن وجود دم في الماء يجعل هذه السمكة في حالة أشبه الجنون. كما أنها تحس بأية ذبذبة غير مألوفة في الماء من حولها هذا يعني أن أي حركة في الماء تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضارية إلى ها مباشرة .



بعض من انواع البيرانه و فصائلها :


البيرانا 13716034281.jpg

البيرانا الحمراء


و هي البيرانا المعروفه عند الجميع فدائما تجدها في محلات اسماك الزينه و اهم ما يميزها في الشكل لونها الرمادي القاتم و اللون الاحمر الي برتقالي اسفل الغياشيم و يتلاشي كلمي اقتربت من البطن و هذه اصغر انواع البيرانه فهي تنموا حتي 27 سم طول. هذه السمكه تتطلب عنايه خاضه ولا تصلح للمبتدئين.

(يفيد فريق باحثين من جامعة لييج في بلجيكا أن سمك «البيرانا» (البيرانها) الأحمر القاتل ينبح ويصدر نقيقا وأصواتا شبيهة بأصوات الطبول ويبعث برسائل خاصة لأقرانه أثناء خوضه «المعارك»، مما يعني أن جعبة هذه الأسماك المفترسة من «الأسلحة» أكبر مما كان العلماء يعتقدون حتى الآن.

وكالة الصحافة الألمانية نقلت الخبر عن دراسة أجراها كل من ساندي ميللوت وبيير فانديفاله وإيريك بيرمينتييه، من جامعة لييج، ونشر مضمونها أمس في مجلة «جورنال أوف إكسبيريمنتال بايولوجي» العلمية التخصّصية في علم الأحياء. وأوضح بيرمينتييه، الذي كان خضع للعلاج في المستشفى من جرح جراء عضة إحدى أسماك البيرانا الحمراء، التي تكثر في أنهار أميركا الجنوبية، ولا سيما حوض الأمازون، أن «هذه الأسماك تصدر أصواتا بمجرد الإمساك بها في اليد».

والجدير بالذكر، أن العلماء كانوا يعلمون من قبل أن أسماك البيرانا تصدر أصواتا لكنهم ما كانوا يعلمون وقت صدور هذه الأصوات وسببها. ولمعرفة ذلك، ثبت الباحثون جهازا استشعاريا لرصد الصوت تحت الماء في أحد أحواض السمك تسبح فيه مجموعات من هذه الأسماك. تبين من خلال تحليل المادة المصوّرة والسمعية التي سجلتها الأجهزة أن أسماك البيرانا تصدر أصواتا مختلفة في ثلاثة مواقف مختلفة، بينها صوت يشبه نباح الكلاب عند مواجهة أقرانها مطالبة إياها بالابتعاد، أما عندما تقاتل من أجل الطعام أو تتعرض للحصار من قبل خصومها فتصدر صوتا قصيرا يشبه دق الطبول. وعندما تحاول لفت أنظار بعض أقرانها تصدر صوتا يشبه نقيق الضفادع.)



البيرانا 13716034282.jpg

البيرانا السوداء

وهي اشرسها و نادرا ما تجدها متاحه في المحلات و اهم ما يميزها لونها الاسود الي اصفر و انعكاس الاضواء علي جنبيها مما يوحي لك انها تلمع و يوجد تقعر خفيف في الرأس فوق العينين و هي تنموا الي 36سم و نظرا لقله المعلومات عنها فطولها يختلف .
هناك الكثير من الحيوانات المفترسة مثل القرش الأبيض أو القاطور (نوع من التماسيح) المعروفة بقوة فكيها، لكن البيرانا السوداء تفوقها جميعا ، وقد قام الباحثون، من أجل قياس قوة عضة البيرانا،باصطياد 15 سمكة من هذا النوع في الأمازون و ركبوا جهازا في فكيها يسجل قوة الضغط، و بذلك تمكنوا من الوصول لهذه النتيجة.
وهكذا اكتشفوا أن عضة البيرانا تصل إلى 320 نيوتن (و هي درجة الضغط المستخدمة في هذه القياسات) أي ثلاثة أضعاف قوة ضغط قاطور في نفس حجمها، و قد عزا الباحثون البيولوجيون هذه القوة إلى شكل فم هذا الحيوان المجهز بعضلات قوية و ضخمة.


البيرانا 13716034283.jpg

البيرانا البيضاء

تتميز بمظهرها الفضي اللامع و يتراوح طولها بين 30-36 سم مما يضعها في المقدمه من حيث الحجم يمكن اقتنائها مع العلم ان لديها اسنان و احتماليه ان تكون خطره لا تزال وارده


البيرانا 13716034284.jpg

الباكو بيرانا
هي اقرب في الشكل من البيرانه الحمراء الا انها نباتيه تماما و تلجأالي اللحم اذا قل الغذاء .و هي تنموا حتي 25سم و هي تعوض من لا يريد تربيه البيرانه المفترسه.



البيرانا 13716041961.jpg

خطرها على الانسان

خطر هذه السمكة يكمن في فكها السفلي وهو مصدر قوتها الذي يتصل بأسنان حاده تشبه الشفرة وهنا الخطر لأن البيرانا تقطع قطع من هنا ان كنت تملك البيرانافى حوض للزينه عليك الحذر بحيث أي خطأ تفقد به (أصبع) لذا يستوجب الحذر في الأطعام والتنظيف.

وأشير إلى أن البيرانا لا يقتصر خطورتها على السمك وحده بل أيضاً هي عدو للبشر وتشير الأحصائيات إلى أنه في البرازيل تحدث ما يقارب 40 حالة أسبوعياً من الأصابات نتيجة هجوم البيرانا.

لذا أستوجب هذا الأمر على الحكومة البرازيلية أن تضع أشباك وأشارات تحمي وتحذر الناس من هذه السمكة وتفصل أماكن السباحة عنها وهنا تتضح الصورة في حظر ومنع تداول هذه السمكة دولياً فعملية أستيراد هذه السمكة في دوله الأردن مثلاً ممنوع ومحظور والفكرة كما يقول أحد تجار السمك أن الخوف لا يقتصر على البشر فقط وأنما من اقدام البعض على الرمي بهذه الأسماك في أحد الأنهار أو السدود والنتيجة هي التكاثر والضرر.




البيرانا 16z9vrbjzdnyfwng24.g
كتبت : أمواج رجيم
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
طرح رائع وقيم جدا غاليتي
تقييمي
كتبت : شُمس المعارف
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
شكراً لكِ ياغاليتي على اشراقة تواجدكِ

واتمنى ان اجدكِ دوماً تنورين صفحاتي باشراقة تواجدكِ

ودي وتحياتي لكِ
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
يا ماما شكلها مخيف والكلام عليها مخيف اكثر
موضوع مميز وطرح رائع يا شموسه
مبروك الوسام يا قلبى:)
كتبت : جنه الفردوس ..
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
على راي عين الحياه الموضوع مخيف المعلومات عنها رهيبه اوي يا شموسه
اختيار رهيب للموضوع الغريب والجميل التعرف عليها رغم الخوف منها ومن المعلومات
بس الحياه مدرسه كبيره للتعلم والتعرف على كل شي جديد وغريب ومخيف
سلمت الايادي ومنوره القسم كمان واتمني تواجدك معنا دائما في القسم
احلى تقييم لعيونك يا قلبي

التالي

نبات الغار معلومات عن نبات الغار(الرند)

السابق

فوائد الليمون بعرض جديد

كلمات ذات علاقة
البيرانا , سمكة , شامل , طرح