الموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم الموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم لا للمنقول

تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات

Like Tree7معجبون بهذا
  • 4 Post By Hayat Rjeem
  • 1 Post By الرباب
  • 1 Post By دلوعة حبيبها86
  • 1 Post By أمواج رجيم
الصورة الرمزية Hayat Rjeem
Hayat Rjeem
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 06-25-2013, 06:17 PM
#1

تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات zw06cvy5o1399rnx88k.

تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات PIC-369-1351007427.g




تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات 220144.jpg

يحتاج الإنسان إلى ثلاث وجبات رئيسة: وجبة الفطور، ووجبة الغداء، ووجبة المساء. ويجب أن تفصل الواحدة عن الأخرى مدة زمنية لا تقل عن أربع أو خمس ساعات بهدف إفساح المجال للمعدة لهضم الطعام وتهيئة الجسم لاستقبال الوجبة التالية. وطبعاً فإن هذه القاعدة لا تنطبق على الأطفال والمرضى الذين يحتاجون عادة الى الإكثار من عدد مرات أكل الطعام.



هل الأكل بين الوجبات مفيدا أم ضارا؟


- يعتمد هذا علي نوع الطعام الذي تتناوله بين الوجبات الأساسية، يمكن أن يؤثر بالسلب أو بالإيجاب علي نظامك الغذائي ومستوي التمارين الرياضية التي تقوم بها.
تحتوي الأطعمة الخفيفة علي 16% من السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.
وتناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات لها بعض الفوائد، وهي الحد من الأكل بشراهة في الوجبات الأساسية.
إلى جانب تجنب الإصابة بالأمراض، حيث وجد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يقومون بتقسيم الوجبات الأساسية إلي أكثر من 3 وجبات في اليوم هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
وأكد الباحثون أيضا أن تناول من (5) إلي (6) وجبات خفيفة في اليوم أفيد بكثير للصحة من تناول (3) وجبات كبيرة فقط.


وهناك معتقدات خاطئة حول تناول الطعام بين الوجبات


1 - تناول الطعام بين الوجبات يسبب تسوس الأسنان: وهو لا يسبب التسويس ولكن يساعد في حدوثه شأنه شأن كل الوجبات الرئيسية، لذا ننصح بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام.

2 - الأكل بين الوجبات يفسد شهية الوجبة التي تليها: إن ذلك يعتمد على نوعية الأكل وكميته ووقته، فإذا تناول الشخص غذاءً غنياً بالدهون وفي وقت قصير قبل الوجبة حتما ستفسد الشهية، لذا يجب عليه تناول هذه الوجبات في أوقات ثابتة ويفضل أن تكون كما ذكرت بين الوجبات الرئيسية بحيث يكون الوقت بين الوجبة الرئيسية والخفيفة كافياً (ساعتان فأكثر) لإعطاء فرصة للوجبة التالية.

3 - الأكل بين الوجبات يزيد الوزن وهو عادة سيئة: طالما كانت الوجبات الخفيفة ضمن احتياج الفرد اليومي فذلك لا يزيد الوزن وعلى العكس يصبح هنا عادة صحية سليمة، وعلى الإنسان أن يغير من عادات تناول طعامه، فبدلاً من أن يأكل ثلاث وجبات رئيسية كبيرة، عليه أن يقوم بتقسيمها كما ذكرت سابقاً إلى ستة وجبات صغيرة بالتالي تقلل من فرص الجوع بين الوجبات ولا تأكل زيادة عن احتياجك.

4 - يجب تعويد الأطفال على عدم الأكل بين الوجبات: على العكس فالطفل يحتاج إلى الأكل بين الوجبات لأنهم يستهلكون طاقة كبيرة ومعدتهم صغيرة ولا يستطيعون تناول احتياجهم اليومي في ثلاث وجبات.

نماذج للوجبات الخفيفة التي يمكن تقديمها للأطفال:
خبز اسمر – بسكويت بالقمح -كورن فلكس -قطعة كعك
جبن بأنواعه - زبادي - حليب – فواكه وخضروات
بيضة مسلوقة - زبدة الفول السوداني - تونة



يجب اتباع الإرشادات التالية عند تناول الطعام بين الوجبات كما سيأتي:

1 - وزع المتناول من الغذاء على مدار اليوم بحيث تكون ثلاث وجبات صغيرة وبينها ثلاث وجبات بينية خفيفة مثلاً الفطور وبين الفطور والغداء وجبة خفيفة وهكذا.
2 - يجب أن تكون الوجبات الخفيفة مكملة لغذاء الوجبات الرئيسة أي أن تكون ضمن احتياجك اليومي من السعرات الكلية فتناول الوجبات الخفيفة الزائدة عن احتياج الجسم تعني زيادة في الوزن.
3 - هناك فئات حساسة يجب أن تتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة مثل الأطفال ومرضى السكري.

الممنوع والمسموح بين الوجبات



نعم

البطاطس
زبادى منزوع الدسم
قطعة من خبز الذرة



لا

شيبسي
الآيس كريم
الفطائر والكعك



- بعض الوجبات الخفيفة الصحية:


الموز مع زبدة الفول السوداني.
الزبادي مع ثمرة الكيوي.
جبن خالي الدسم مع تفاحة.
قطعة من الخبز المصنوع من القمح مع كوب من عصير البرتقال.
الفشار، البسكويت المملح أو الجزر.





الفكرة من هذه الوجبات هي ليست إضافة مزيدا من الوجبات إلي نظامك الغذائي و لكن هي تقسيم وجباتك إلي (5) أو (6) وجبات خفيفة في اليوم.

- وجبة صحية متكاملة:

الإفطار: دقيق الشوفان مع الزبيب وعصير البرتقال.
منتصف النهار: لبن وموز.
الغذاء: سندوتش صغير مع الخضراوات وعصير الطماطم.
أما منتصف المساء: زبادي وفاكهة.
العشاء: إسباجتي بكمية قليلة مع السلطة والخضراوات.
أما عند وقت النوم: فيمكن أن تشرب الكاكاو الخالي من الدسم مع قطعة من الخبز المحمص.





تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات cw8i5we9yscazlumqe0.

الصورة الرمزية الرباب
الرباب
مشرفة
قديم 06-25-2013, 06:49 PM
#2
موضوع رائع

بارك الله بك وجزاك خير الجزاء


ننتظر جديدك المميز
الصورة الرمزية دلوعة حبيبها86
دلوعة حبيبها86
نبارك لكِ حصولكِ على وسام الإلفية الرابعة
قديم 06-25-2013, 07:15 PM
#3
الصورة الرمزية أمواج رجيم
أمواج رجيم
رحيق الورد
قديم 08-28-2013, 06:13 AM
#4
موضوع مهم ومفيد غاليتي
احلى تقييم لعيونك وحالا الوسام
الصورة الرمزية Hayat Rjeem
Hayat Rjeem
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 08-28-2013, 11:05 AM
#5
اضافة رد

العلامات المرجعية

تناول الطعام بين الوجبات ,فوائد واضرار تناول الطعام بين الوجبات


« العوامل النفسية تقرار نجاح الحمية الغذائي رجيم حصري رجيم داش DASH رجيم انقاص الوزن و السيطرة على ضغط الدم نظام غذائي فعال و ناجح اخسر وزنك و حافظ على ضغط دمك »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلي مريض... هل أجبره على تناول الطعام؟ سحر هنو الأمومة و الطفولة 9 05-15-2011 12:03 AM
5 عادات سيئه في تناول الطعام عمورة حياتي الحمية و الرشاقة و الرجيم 6 04-24-2011 07:35 PM
تناول الوجبات في غير أوقاتهاا سبب رئيسي للسمنة *ويبقى الأمل* الحمية و الرشاقة و الرجيم 5 08-28-2010 01:34 PM
تناول الطعام ببطء ينقص وزنك ايهان محمد مقالات طبية متنوعة 3 07-22-2010 09:54 PM
المبالغة في تناول الوجبات الدهنية والحلويات يزيد الوزن ويربك الجهاز الهضمي يدق قلبي بوجودك الحمية و الرشاقة و الرجيم 7 09-29-2009 04:07 AM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 09:10 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
System exit pages by mr.AmRaLaA
منتدى رجيم منتدى مستقل