طائر السمان معلومات عن طائر السمان

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث


التصنيف العلمي للسمان :
رتبة : الدجاجيات Order : Galliforms عائلة : فازيانيدى Family : Phasianides الاسم : السمان Name : Quail الاسم العلمي Coturnix Coturnix
السمان أو السلوى (بالإنجليزية: Common Quail أو Coturnix coturnix) هو طائر صغير موجود ومنتشر في أوروباوآسياوأفريقيا.

وهو الوحيد من رتبة طيور الدجاجيات الذي له المقدرة علي الطيران والهجرة حيث يقضى فصل الصيف في أوروبا ويهاجر إلي أفريقيا في فصل الشتاء ثم يعود مرة أخرى إلي موطنه. السمان طائر بري من الطيور المهاجرة والذي تم استئناسه منذ زمن بعيد حيث أول من بدأ استئناسه هم اليابانيون منذ حوالي 200 سنة.
السمان في اللغة العربية ورد في لسان العرب لابن منظور : السماني: جنس من الطير أكبر من العصفور ويكون السماني واحدا وقال الجوهري: ولا تقل سماني بالتشديد. ويقول المعلوف (1932م) : سلوى للواحد وللجمع والواحدة: سلواه والاسم بالإنجليزية Quail والاسم العلمي Coturnix Coturnix وسماني للواحد وللجمع والواحدة سماناة، وجمعها سمانيات قتيل الرعد: طائر من رتبة الدجاج وفصيلة التدرج التي منها التدرج والحجل والدرَّاج وهو من الطيور القواطع - المهاجرة - يأتي الينا في طريق البحر الملح من شمال اوربة، قال ابن البيطار : السلوى وهي السماني وقتيل الرعد وقال القزويني في عجائب المخلوقات : السماني طائر صغير وهو السلوى الذي كان ينزل على بني إسرائيل، وقال الدميري: السماني: اسم لطائر يلبد بالارض ولا يكاد يطير الا ان يطار، والسماني طائر معروف، ويسمى قتيل الرعد من اجل انه اذا سمع صوت الرعد مات.
ويقول الوليعي ونادر (1410هـ) : الاسم العربي لهذا الطائر هو السلوى او السمن وهو طائر يبلغ طوله 18 سنتميترا والجزء الظهري منه ذو لون بني مختلط ببقع داكنة وخطوط طويلة صفراء ولون البطن ابيض والمنقار بني رمادي والاقدام رملية اللون وهو طائر مهاجر وزائر - للمملكة العربية السعودية - في فصل الصيف.
يقول العكبري عن هذا البيت: السماني: جنس من الطير أكبر من العصفور، ويكون السماني واحدا وجمعها كالحبارى.
أنواع السمان (1) السمان الأوربي Europen - Quail ويستوطن في أوربا وحوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الأفريقية وينتشر شرقاً في آسيا الغربية وسوريا وفلسطين ويستوطن في مصر بكثرة أثناء مروره في رحلة الخريف والربيع. وشكله مندمج وحجمه كبير ولون الذكر مصفر والذقن ووسط الزور بني داكن ولون الأنثى باهت وعلي الصدر بقع سوداء ويبلغ وزن السمانة 450 جراماً وعدد البيض 280 بيضة.
(2) السمان الياباني Japanese - Quail ويقطن في شرق آسيا واليابان، ويكون شكل السمانة مندمج كبير ولون الذكر مقلم كريمي في أبيض والصدر داكن ولون الأنثى بها بقع بنية علي الصدر ومتوسط حجم السمانة 550 جراماً وإنتاج البيض يبلغ 300 بيضة.

لا تبني طيور السمان الياباني أعشاشا بل تضع بيضها على الأرض، مما يجعله فريسة سهلة لأعدائها. لكن إناث السمان تستخدم حيلة عجيبة لتمويه عشها وإخفاء بيضها بأن تختار الأرضية المناسبة للون قشرة بيضها والبقع على هذه القشرة.
السمان الياباني داهية في إخفاء بيضه. فحسب مجموعة من الباحثين البريطانيين يبدو أن طيور السمان تعرف لون بيضها والنقوش على قشرته مسبقا، فتعمد إلى اختيار المكان المناسب للون بيضها كي تبيض فيه. وبهذه الحيلة تموّه عشها ويصعب على الحيوانات والطيور المفترسة العثور على بيض السمان.

(3) السمان الأفريقي African - Quail ويقطن في أفريقيا ، وشكلها بيضاوي ومتوسطة الحجم ولون الذكر أبيض كريمي أو بني ولون الأنثى يكون بها خطوط قاتمة بالأجنحة ويبلغ الوزن حوالي 250 جراما وإنتاج البيض 250 بيضة.
(4) السمان الأسترالي Australia - Quail ويقطن في استراليا، وشكون شكل السمانة مندمج ومتوسطة الحجم ولون الذكر مقلم كريمي وأطراف الجناح بني ولون الأنثى كريمي فاتح ويبلغ متوسط وزن السمانة 300 جرام ومتوسط إنتاج البيض حوالي 180 بيضة.
(5) السمان الأثيوبي Ethiopic - Quail ويقطن في أثيوبيا، وشكله مثلث وحجمه صغير ولون الأنثى أفتح من لون الذكر وإنتاج البيض حوالي 160 بيضة ويبلغ وزنها حوالي 250 جراماً.
(6) السمان الهندي Indian - Quail ويقطن في الهند ، وشكله مثلث وحجمه صغير ويكون لون الذكر بني فاتح والأطراف غامق ولون ورقبة الأنثى بني غامق ومتوسط الوزن حوالي 250 جراماً وعدد البيض 180 بيضة. ويختلط الأمر علي البعض فيطلق لفظ السمان علي بعض الطيور التي تشبه السمان لحد كبير في الشكل الخارجي وتسمي بالسلوى أو أشباه السمان رغم الاختلاف في التصنيف العلمي بينهما حيث أن السمان الحقيقي يتبع جنس الـ Cotunix أما أشباه السمان فتتبع الجنس Lephortyx والجنس Colinus ومنها:
(1) سمان الكاليفورنيا The California Quail والاسم العلمي له Lephortyx Californica (2) البوب وايت Bob – white والاسم العلمي له Colinus Virginianus


221281.jpg



cw8i5we9yscazlumqe0.









cute princess
معلومات قيمة جداً
سلمت يمينكـ
لا خلا ولا عدم

لقلبك الفرح
Hayat Rjeem
تسلمى يا قمر انتِ ربِ يسعدك
نورتِ غلاتى وفرحنى مرورك:)
جنه الفردوس ..
الف الف شكر على الموضوع المهم بما يحمل من معلومات يا قلبي
احلى وسام لعيونك
أمواج رجيم
موضوع رائع
طائر جميل غاليتي
احلى تقييم لعيونك
إسلاموو
يسلموو عالموضوع الروعة والمعلومات المفيدة


الصفحات 1 2 

التالي

طيور الفنجس -طيور الفينش معلومات عن تربية طيور الفنجس

السابق

نبات الغار معلومات عن نبات الغار(الرند)

كلمات ذات علاقة
معلومات , الزمان , طائر