الحامل وصيام رمضان هل الصوم يؤثر علي الحامل نظام الحامل في رمضان

ها نحن على أبواب الشهر الكريم شهر رمضان الذي تتساءل الكثير من النساء الحوامل فيما إذا كان بإمكانها صيامه أو ما هي الأساليب التي تحميها وتحمي صحة...

مجتمع رجيم الحمل و الولادة
امل انا
اخر تحديث

الحامل وصيام رمضان هل الصوم يؤثر علي الحامل نظام الحامل في رمضان

الحامل وصيام رمضان هل الصوم يؤثر علي الحامل نظام الحامل في رمضان



ها نحن على أبواب الشهر الكريم شهر رمضان الذي تتساءل الكثير من النساء الحوامل فيما إذا كان بإمكانها صيامه أو ما هي الأساليب التي تحميها وتحمي صحة جنينها أثناء صيامها، لأن الصيام يحتاج مجهود بدني يفقد به الإنسان الكثير من المواد الأساسية حيّث يمتنع عن الأكل والشرب من الفجر حتّى غروب الشمّس.


do.php?img=404401
إن صوم الحامل في رمضان أمر لا بد من تسليط الضوء عليه ما إن كان آمناً لها ولجنينها، وهل يؤثر على النمو الصحي للطفل وما هو حكمه إن اضطرّت إلى الإفطار، وكيف لها أن تتعامل مع الشعور بالتعب والغثيان إلى جانب الأسباب التي تدعوها إلى الإفطار.


do.php?img=404401

صوم الحامل في رمضان هل هو آمن ؟!
يعتقد الكثير من الأطباء أن الصيام يفيد الجسم عموماً، لأنه ينظّم عملية حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية، لو تمّ باعتدال. وإذا كانت الحامل تمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أيّ مضاعفات صحية، بإمكانها الصوم على أن تحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق قدر المُستطاع، وعند وقت الإفطار لا بدّ من الحصول على كمية كافية من الوحدات الحرارية والغذائية الضرورية لاستعادة التوازن.

صوم الحامل في رمضان والغثيان والتعب الصباحي، كيف تتعامل معه؟!

do.php?img=404401

إذا كانت المراة في المرحلة الأولى من الحمل أيّ (الأشهر الثلاثة الأولى)، تكون معاناة الغثيان أكثر من الفترات الأخرى ولربما تجد في صيامها صعوبة، لذا عليها أن ترتب نظام غذاءها بحيث تمدّده من المغرب إلى الفجر بالإضافة إلى الراحة.

قد تتفاقم بعض حالات الغثيان بحيث يسوء وضع الحامل وتفقد العديد من السوائل وبعض المعادن كالصوديم، ممّا يستوجب استشارة الطبيب وقد تكسر صيامها حينها.


do.php?img=404402


بإمكان جعل صوم الحامل في رمضان خفيفاً على عليها بحيّث تتبع الخطوات التالية:


- الإفطار تدريجياً على دفعات، من خلال تناول وجبة صغيرة على مهل، بدل أكل وجبة كبيرة دفعة واحدة.
- الحرص على الاهتمام بوجبة السحور، لكن يحبّذ التأخر في تناولها قدر المستطاع.
- شرب الكثير من السوائل، بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.
- أكل البلح أو التمر للتخفيف من الإمساك.
- تناول البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.
- تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة بما فيها ذات الأوراق الخضراء، ومن أجل تجنّب الإصابة بالليستريوزيس، يجب غسلها جيداً.

- التقليل من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل (البهارات)، والقهوة، والشاي، والمياه الغازية، والحلويات التي تزخر بها الموائد الرمضانية.

do.php?img=404401
ويجب التنويه إلى أن صوم الحامل في رمضان يجب أن يتم بإشراف الطبيب المختص على حالتها الصحيّة ووضع الجنين، حتّى يتسنّى لها عناية كاملة ولا تشعر بأيّ تغيير قد يؤذيها أو يؤذي طفلها.



منقول للفائدة




المصدر: مجتمع رجيم


hgphlg ,wdhl vlqhk ig hgw,l dcev ugd k/hl td ugn k/hlhgphlg

أمواج رجيم
اخر تحديث
نيشان سبرينغ
اخر تحديث
عزيزتي موضوع مفيد وهادف بارك الله بك تقييمي واعجابي
cute princess
اخر تحديث

التالي

قصة ولادتي بمشور نظرعيني

السابق

نصيحة لكل حامل‏

كلمات ذات علاقة
الحامل , الصوم , يؤثر , رمضان , على , وصيام , نظامالحامل