مجتمع رجيمالموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم

مقدار حصة الفرد من الطعام للوصول للوزن المثالي



مقدار حصة الفرد من الطعام للوصول للوزن المثالي

ان التحكم بمقدار ما يتناول الفرد من الطعام هو من اكثر الامور التي تساهم في تحقيق هدفة بالوصول الى الوزن المثالي في انقاص عدد من الكيلوات من وزنه اذا كان مصاب بالسمنة.

ويكون ذالك من قدراته على التحكم بمقدار ما يتناوله الفرد من الطعام .
وهذا الامر يحتاج الى ارادة وقوة عزيمة ورغبة قوية بالوصول الى خسارة حقيقة بالوزن
والتزامه بعدم تناول الا المقادير والحصص الصحية والامتناع عن الاطعمة المضرة وليس لها اي فائدة بل على العكس فان سلبياتها تكون عظيمة.



الحصة الواحد أو المقدار الغذائي


هي الكمية أوالحجم المسموح للشخص بتناولة من كل مــادة غذائية يحث تكفل له التوزان المطلوب للقيام بواجباته وعد تعرضة لأضرار صحية, وعند الاكثار من تناول هذه الاطعمة والتي تحتوي كميات وسعرات حرارية عالية سواء أكانت نشويات او دهنيات
ومع ارتفاع عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم يحث تسبب زيادة الوزن والسمنة مما يؤدي الى اصابتك بالعديد من الامراض والتي تستطيع ان تتجنبها اذا اهتممت بنوعية الغذاء الذي تتناول ومقدار ه لتنعم بحياة صحية خالية من الامراض

وحجم الحصص المناسبة تكون مختلفة حسب الفرد طبعا فهناك الطفل والذي ما زال ينمو ويكبر فإما أن يتـعلم عادات صحـية تنمو وتكبر معه وإما أن ينحرف ويصبح فرد يعاني من السمنة والامراض المصاحبه لها لا قدر الله

سواء كـان الفـرد يرغب في انقاص وزنه أم لا لابد من معرفتـه بالحصـص السليـمة الصحيحة التي ينبغي تنـاولها من الأظعمة مع كل وجبة
هناك الكثر من الاشخاص لا يلتزمون بالحصة الواحده المـوصى بها للفرد من الطعام في المنزل أو في المطاعم بتجنب الافراط في تنـاول الطعام فأنت عزيزتي تحافظي على وزنك المثالي كما وتحمي نفسك من العديد من الامراض هناك بعض الامور يجب اخذها بعين الاعتبار فهى تساعدك في تحقق هدفك في معرفة الكمية المناسبة للأطعمـة التي يجب ان تتناوليهامع كلـل وجبة


هذه الامور هي
اولا
يتم وزن المادة التي تريد معرفة الكمية المقرر تناولها منها
وإذا كان من الصعب وزن الطعام بعيداً عن الاناء الذي توجد فيه مثل المعكرونة المخبوزة في صنية يتم وزن صنية مشابه لها فارغة ويتم احتساب صافي المغكرونة

ثانيا
يتم البحث عن المقدار او الكمية المخصصة للفرد تناولها أو مواد مشابه لها في جيث المكونات أو عبر نت


ثالثا
ينم قسم وزن المادة الغذائية على المفدار الواحد للفرد وغملية القسمة تقدم عدد الحصص التي تقدمـها الوجبة الواحدة للفرد.

رابعاً
يتم وزن الحصة الواحدة للفرد مع مراعة اكساب الخبرة في تقدير حجم الحصةوعدم وزنها في كل مرة يتم تناولها.

خامساً
عليك اخذ الحذر عند تناول الطعام في المطاعم فهناك العديد من المطاعم تقدم حصص اكبر من حاجة الفرد لذا عليك اقتسام الطبق الذي طلبته مع مرافقك عند تناول وجبتك بالخارج
كن واعياً : هل تعلم أن جلوسك عند تناول الطعام مع أشخاص شرهين بالأكل سيزيد من شهيتك على الطعام؟ وبالتالي ستتناول نفس كمية طعامهم تقريـباً لمسايرتهم، كما وجدت إحـدى الدراسات أننا نستطيع أن نأكل الكمية التي فرضت علينا مـهما كان حجـمها. فنحن نتناول الطعام بوعي أو بغير وعي ، لذا يجب عليك أن تكون واعياً ومدركاً إلـى كمية الطعام التـي تتناولها عندما تكون بصحبة الآخرين.

سادساً
احتفظ بالطعـام بعيداً : كشفـت إحدى الـدراسات أننا نتناول طعـاماً أكثر عندما نصـل إليه بسهولة، وعنـدما يكون في متناول الأيـدي، لذلك احتفـظ بالكمـية الزائدة عن وجبـة الغداء، أو وجـبة الـفطور، أو العـشاء في الثلاجة لحـفظه بعيداً عن الأنظار

سابعاً
الاستعانة بالأطباق المقسمة فمثلا
الربع الاول والثاني خضراوات فيكون نصف الطبق خضار وهكذا يكون الطبق إمتلاء بأفضـل المكونات الغذائية على الإطلاق
الربع الثالث النشويات تحتوي مثلا على البطاطا والرز البني والخبز الكامل( الأسمر)
الأطباق الصغيرة الملونة والمزينة حيث انها توحي لك بان طبق غني بالمكونات
الربع الرابع البروتينات وعند الاستعانة بهذه الاطباق تضمن من تناولتل لكافة المجموعات الغذائية وتحدد مقدار متتناولة من كل مجموعة

نصيحة عند الانتهاء نت تناول الطبق لا تطلب المزيد ان كنت في حاجة الية لأن شعورك بالشبع لم يكتمل بعد ومن الافضل الانتظار 15-20 دقيقة حتى يستقر الظعام في المعدة عندها يكون القرار صحيح بحاجتك الى المزيد من الطعام
وهذه الفترة التي يعي المخ أن معدتك قد إمتلأت وبعدها يرسل الاشارة بالتوقف عن تناول الطعام كما ان تناول الطعام علة مهل وببطءاه ميزات تساعدك على هضم ومضغ الطعام جيدا وطبعا إمتصاص أفضل.

حصص الفرد التقربية واكثرها تتداولاً

لمن يرغب في وصوله للوزن المثالي
وعميلة احتساب كمية المادة الغذائية المسموح تناولـها على مـدار اليوم اـلواحد لا يكون سهلا مع كل الأطعمة وخاصة اذا كانت الأطباق تحتوي على أصنـاف متعـددة
يمكن معرفة مقدار الحصص المسموح تناولها خلال الوجبة والتي تضمن غذاء متوازن وصحي
تعتمد على النطر
1كوب من المعكرونة أو الارز = حجم كرة التنس
45 غرام من الجبن المطبوخ شريحة سلايس كوب من الحليب
90غرام لحم بقريأو الدجاج أو السمك حجم كف اليد
2 معلقة من توابل السلطة
قطعة بسكويت واحدة
تصف كوب فواكهه
كوب خضار
نصف رغيف من الخبز الابيض متوسط الحجم يفضل
2 شريحة توست


مع تمنياتي للجميع بتحقيق اهدافهم ووصولهم للوزن المثالي
سر النجاح الإرادة




الموضوع قيم واستفدنا منه
الله يعطيك العافية شكرا معلومات مفيدة


يعطيك العافية على مقدار حصة الفرد من الطعام للوصول للوزن المثالي..||
موضوع مهم ومميز مفيد جداً
دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لكِ مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدكِ بكل شوق...!
ودي وعبق وردي ..~
تقبلي مروري وتقييمي ودمتي بحفظ الرحمن


أسعدكم ربي وثبت على الهدى خطاكم

لمروركم وكلمات ردكم الرائعة

دمتم وردا تنشر عبيرها على صفحات المنتدى

لكم مني
1 2 
كلمات ذات علاقة
للوزن , للوصول , مقدار , المثالي , الفرح , الطعام , خصب