شمّرن لها أعمال العشر الأواخِر

بِسم الله الرّحمن الرّحيم السّلامُ عليكم ورحمة الله تَعالى وبركاتهُ الحَبيباتُ في اللهِ؛ ها هو ذا شَهر الرّحماتِ يَمضي سَريعًا؛ فبَينا كُنّا نَحتَفي...

مجتمع رجيم ليكن رمضان بداية انطلاقتي
شذى الريحان
اخر تحديث

شمّرن لها أعمال العشر الأواخِر

شمّرن لها أعمال العشر الأواخِر





بِسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكم ورحمة الله تَعالى وبركاتهُ

الحَبيباتُ في اللهِ؛

ها هو ذا شَهر الرّحماتِ يَمضي سَريعًا؛
فبَينا كُنّا نَحتَفي بقُدومهِ وبينَ اليَومِ؛
لكأنّا بها لَحظاتٌ!


ونَحن اليَوم في اليَومِ الحادي عَشرَ مَن شَهر رَمضانَ!
فللهِ كَيفَ تَمضي أيّامها المُبارَكاتُ سَريعًا!

فهذه وقفاتٌ وتَذكرةٌ لي قبل أخواتي الحَبيباتِ بأن نُشمّر عَن ساعِد الجِدّ؛
ونَستثمِر ما بقيَ من شَهر الخَيراتِ؛ فيما فيها - بحَول ربّنا - صَلاحُ حالِنا ومآلِنا.


وإليكُنّ أخواتي في اللهِ؛

**

أعمالُ العَشرِ الأواخِر مِن رَمضانَ


الأواخِر tr11.gif

align="right">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين وعلى آله وصحبة الغر الميامين. أيها الأخوة المسلمون، موضوع حديثنا هذا اليوم عن أعمال العشر الأواخر من رمضان..للعشر الأواخر من رمضان عند النبي الأواخِر 234558.jpg وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدي خاص، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصًا فيها على الطاعة والعبادة والقيام والذكر.

ولنتعرف في هذه الدقائق على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون، وينبغي لنا الاقتداء بهم في ذلك:

1- فمن أهم هذه الأعمال: (إحياء الليل)؛ فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي الأواخِر 234558.jpg كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر.
ومعنى (إحياء الليل): أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما. وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت:

ا أعلم رسول الله الأواخِر 234558.jpg قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهرًا كاملاً قط غير رمضان).

فعلى هذا يكون إحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل، ويحتمل أنه كان يحيي الليل كله، كما جاء في بعض طرق الحديث.
وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لا شك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء؛ حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه.

2- ومن الأعمال الجليلة في هذه العشر: إيقاظ الرجل أهله للصلاة.
فقد كان من هديه -عليه الصلاة السلام- في هذه العشر أنه يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة، وهذا حرص منه -عليه الصلاة والسلام-

على أن يدرك أهله من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم، ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في نومهم، كما يفعل بعض الناس، وهذا لا شك أنه خطأ وتقصير ظاهر.

3- ومن الأعمال أن النبي الأواخِر 234558.jpg كان إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين، والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر، وينشغل بالعبادة والطاعة؛ وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات، فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول، وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية، وهذا ما ينبغي فعله للسالك بلا ارتياب.

4- ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر: الاعتكاف في المساجد التي تصلي فيها، فقد كان هدى النبي الأواخِر 234558.jpg المستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله،
كما في الصحيحين عن عائشة.

وإنما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعًا؛ لانشغاله وتفريغًا للياليه وتخليًا لمناجاة ربه وذكره ودعائه, وكان يحتجز حصيرًا يتخلى فيه عن الناس،
فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم.

وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يومًا.
قال الإمام الزهري رحمة الله عليه: (عجبًا للمسلمين تركوا الاعتكاف مع أن النبي الأواخِر 234558.jpg ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل).
ومن أسرار الاعتكاف صفاء القلب والروح؛ إذ إن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث "ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب".
فلما كان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام والشراب والنكاح، فكذلك الاعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من آثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم،
وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب وتفسدُ اجتماعه على طاعة الله.

ومما يجدر التنبه عليه هنا أن كثيرًا من الناس يعتقد أنه لا يصح له الاعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها, وبعضهم يعتقد أنه لا بد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وإلا لم يصح اعتكافه،
وهذا ليس صوابًا؛ إذ إن الاعتكاف وإن كانت السُّنَّة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر، سواء كان ذلك نهارًا أو ليلاً.
كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءًا من الوقت، ليلاً أو نهارًا إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل، فإذا ما خرج لأمر مهم أو لوظيفة مثلاً،

استأنف نية الاعتكاف عند عودته؛ لأن الاعتكاف في العشر مسنون أما إذا كان الاعتكاف واجبًا كأن نذر الاعتكاف مثلاً،

فإنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه، كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه.

فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا *** ولا ترض للنفس النفيسة بالردى
وفي خلوة الإنسان بالعلم أُنسه *** ويسلم ديـن المرء عند التوحـد
ويسلم من قال وقيل ومن أذى *** جليس ومن واش بغيظ وحسـدِ
وخير مقام قمت فيـه وحليـة *** تحليتها ذكـر الإلـه بمسجـد

ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منه على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع, واعتبار معانيه وأمره ونهيه، قال تعالى:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185]. فهذا شهر القرآن،
وقد كان النبي الأواخِر 234558.jpg يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن،
وفي السنة التي توفِّي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين.
وقد أرشد النبي الأواخِر 234558.jpg إلى فضل القرآن وتلاوته فقال: "اقرءوا القرآن فإن لكم بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، أما إني لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"[1].
وأخبر النبي الأواخِر 234558.jpg أن القرآن يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر، فقال: "يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما"[2].


ولقد كان السلف أشد حرصًا على تلاوة القرآن وخاصة في شهر رمضان، فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي، فإذا دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال، فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة.
وكان الشافعي -رحمة الله عليه- يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء، وكذا روي عن أبي حنيفة رحمه الله.
وقد أفاد الحافظ ابن رجب -رحمه الله- أن النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث إنما هو على الوجه المعتاد،

أما في الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها، أو في الأوقات الفاضلة كشهر رمضان والعشر منه فلا يُكره، وعليه عمل السلف.

نسأل الله الكريم أن يوفقنا إلى طاعته ويستعملنا في مرضاته، ويسلك لنا مسلك الصالحين، ويحسن لنا الختام، ويتقبل منا صالح الأعمال، إنه جواد كريم.

المصدر: صيد الفوائد.
صالح مبارك دعكيك
17/08/2011 الأواخِر 234567.gif

اللّهمّ اكُتبنا ووالِدينا من عُتقائِكَ.

نفعكنّ اللهُ.


















المصدر: مجتمع رجيم


al~vk gih Hulhg hguav hgH,hoAv

فاطمة عمران زكريا
اخر تحديث
يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتك يوم القيامه تسلم
الايادى وبارك الله فيكي
دمت بحفظ الرحمن
ام ناصر**
اخر تحديث
* أم أحمد *
اخر تحديث
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان

حسناتك يوم القيمه تسلم

الايادى وبارك الله فيك

دمت بحفظ الرحمن ....

روميساء22
اخر تحديث
جزاكى الله خيرا
لما نقلتى لنا من دُرر
اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا
وقلبــــا خاشعـــــا وعينـــــا دامعـــــــا

|| (أفنان) l|
اخر تحديث
غاليتي
ج ـزآك الرح ـمن الـ غ ــفرآن
وأج ــزل لك الـ ع ــطآء
وأسبغ ع ــليك رضوآنآ يبلـ غ ــك أع ــآلي الـ ج ــنآن
وأبـ ع ــدك ع ــن ج ــهنم و النيرآن
لك وـآفر الشكر

نسأل الله أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام ويعيننا على قيام ليلة القدر

الصفحات 1 2 

التالي

ليلة باركها الله

السابق

ست عشرة وسيلة لاستثمار ليلة القدر

كلمات ذات علاقة
أعمال , الأواخِر , العشر