التين ,زراعة التين ,انواع التين

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث




,زراعة PIC-134-1351753903.g

,زراعة 236311.jpg




التين من الفاكهه الاكثر انتشارا ويعتقد ان موطنه الاصلى بلاد فارس وهى اشجار صغيرة الى متوسطة الحجم متساقطة الاوراق له فوائد طبية وقيمه غذائية عاليه ومن اهم اصناف التين التين البرى والازميرلى


شجرة التين من الاشجار المتساقطة الأوراق توجد انواع كثيرة تستخدم كنبات زينة مستديمة الأوراق، وللتين قيمة غذائية عالية حيث تحتوي ثماره على كمية عالية من الكالسيوم والحديد بالاضافة للمواد الكربوهيدراتية التي توجد به بنسبة عالية.


- الوصف النباتي:
يتبع التين Ficus carica L. إلى العائلة Moraceae والجنس Ficus الذي يضم حوالي 1000 نوع أغلبها مستديمة الخضرة، لكن التين المعروف هو متساقط الأوراق وثماره صالحة للأكل ويعتقد كثير من الباحثين بأن الاسم العلمي للتين آتي من منطقة Caria القريبة من بحر ايجه في آسيا الصغرى.
أما التين البري فيسمى Caprifig وينتشر في كثير من مناطق العالم ومنها سوريا، ويمكن أن نجده تحت اسماء كثيرة منها F.Virgata ، F.Persica ، F.Palnata ، F.Serrata وهذا الأنواع متقاربة جداً فيما بينها والتي يعتقد إنها الأصول للتين المزروع وذلك عن طريق التهجينات المستمرة وهذا مايفسر ربما الاختلافات الكثيرة لخواص هذه الشجرة في مختلف مناطق زراعته.
التين شجرة كبيرة أو شجيرة قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار ويمكن أن يكون لها أكثر من ساق، محدودة التفرع وغير متشابكة الأغصان تأخذ أشكالاً مختلفة من هرمية إلى كروية وأحياناً مظلية ويمكن أن تكون مفترشة. تخرج في العادة أفرع كثيرة وسرطانات من تحت الأرض حول الجذع.
تعيش الشجرة بالمتوسط 50-70 عاماً وقد يصل إلى 100 عام في الظروف البيئية الملائمة وفي حال عدم انخفاض درجات الحرارة في الشتاء إلى الحدود التي تؤذي الشجرة.
الساق قائم وغير قابل للتشقق مع تقدم الشجرة بالسن، ذو لحاء سميك يختلف لونه من فضي إلى رمادي غامق أملس أو خشن قليلاً ويوجد عليه أحياناً تدرنات يعود أصلها إلى وجود براعم ساكنة ميتة قمتها وبقيت قاعدتها متصلة بالأوعية الناقلة. إن خشب التي طري ولاقيمة اقتصادية له بالمقارنة مع خشب الأشجار الأخرى.
للتين مجموع جذري ليفي: يتوقف حجمه ونظام توزعه وتعمقه حسب الصنف وطبيعة التربة وتركيبها وتوفر الرطوبة ، ولكنه بشكل عام متفرع جداً ومتعمق وكثيف وهذا ما يسمح لشجرة التين بالعيش في المناطق الجافة جداً ومقاومة الجفاف.



تتميز بمزايا النباتات التحت استوائية والمعتدلة حيث أنها تتحمل ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها إلى حد كبير إلا أن مدى الاحتياج للحرارة المثلى للنمو بين 29 – 37 درجة م . ولبراعم أشجار التين دور سكون شتوي مميز إلا أن وحدات البرودة اللازمة لكسر دور السكون لم تحدد بعد تحديدا كاملا . وكثيرا من أصناف التين تحتاج إلى نسبة مرتفعة من الرطوبة الجوية وإنخفاض الرطوبة في أوقات معينة يؤدي إلى تساقط الثمار . وتتأثر أشجار التين بحرارة الشمس الشديدة وينصح بطلاء جذوع الأشجار بالجير في هذه المناطق .



الأصناف التجارية

أقسام وأنواع التين : التين المنزرع في العالم يقسم إلى مجاميع رئيسية أهمها :
1- التين العادي : وثماره تنضج بكريا بدون الحاجة إلى تلقيح وتقع تحت هذه المجموعة جميع أصناف التين المختلفة وتعطي أصناف هذه المجموعة محصولين الأول وهو البوني والثاني هو الرئيسي وكلاهما تعقد ثماره بكريا وتستخدم أغلب أصنافه في الإستهلاك الطازج إلا أن هناك أصناف جديدة استخدمت ثمارها في التجفيف .

2- التين الأزميرلي : هو أحد مجامع التين الشهيرة في العالم وتستخدم ثمار التين الأزميرلي غالبا للتجفيف إلا أن ثماره لا تنمو دون تلقيح بحبوب لقاح ناتجة من أشجار ملقحة تنتمي إلى المجموعة التالية وهي مجموعة التين البري .
3- التين البري : يحمل أزهارا مذكرة تنتج حبوب لقاح يتم نقلها بواسطة حشرة البلاستوفاجا إلى الأزهار المؤنثة لأشجار التين الأزميرلي فيتم التلقيح والعقد . ولا تزرع في مصر إلا المجموعة الأولى للتين العادي . ولم تنجح محاولات زراعة وإنتاج التين الأزميرلي بسبب عدم تأقلم حشرة البلاستوفاجا في مصر حتى الآن .


أولا : يوجد في مصر مجموعة من أصناف التين العادي تزرع من قديم الزمان وقد يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قدماء المصريين ومن أهمها :
1- السلطاني : ويعرف في بعض المناطق البرشومي أو الفيومي وهو أكثر الأصناف انتشارا يزرع حاليا على الساحل الشمالي الغربي – الثمار كبيرة – القشرة الخارجية بنية اللحم يميل للون الأحمر .
2- العبودي : ينتشر في محافظة قنا – ثماره صغيرة ذات قشرة رقيقة بنية اللون – اللحم أحمر .
3- العدسي : ينتشر هذا الصنف في محافظة شمال سيناء الثمرة كروية صغيرة – حلوة اللحم ومنه سلالتين :
( أ ) العدسي الأحمر ولون جلدته حمراء ولحم احمر .
( ب ) العدسي الأبيض : وقشرته من الخارج خضراء مصفرة واللحم أبيض .
4- الكمثري : وكان هذا الصنف منتشرا بكثرة في المنطقة الشمالية إلا أن انتشاره إنحسر الآن . الثمرة متوسطة – القشرة من الخارج مصفرة – اللحم احمر فاتح من الداخل .

5- الأسواني : ينتشر في قنا وأسوان – الثمرة كمثرية شديدة الحلاوة اللحم محمر – القشرة خضراء مصفرة .
6- كهرماني : الثمار صغيرة – كمثرية الشكل لونها اصفر كهرماني – جلدها متوسط السمك اللحم ابيض شديد الحلاوة وهو يعتبر من أحسن الأصناف المحلية .

ثانيا : الأصناف المستوردة : تمت عدة محاولات متتالية لإدخال أصناف التين المستوردة مع بعض أصناف التين العادي وابتدأت في الانتشار نظرا لتحملها الأراضي الجديدة ومن الأصناف الجديدة التي نجحت زراعتها وإنتشرت في مصر هي :


( أ ) كورنادريا : الثمار تتدرج من الحجم المتوسط إلى الحجم الكبير – خضراء من الخارج – اللحم احمر فاتح – الإثمار غزير – فتحة العين مقفولة .
( ب ) ديريدو : وهو من الأصناف الأمريكية مثل الصنف السابق ويشبهه كثيرا إلا أن فتحة العين أصغر .
( جـ ) بلاك مشن : من الأصناف الأسبانية التي إنتقلت للولايات المتحدة من مدة كبيرة، وثماره كبيرة الحجم – جلدتها سوداء لون اللحم محمر .

إكثار التين:
1- البذرة: تستخدم هذه الطريقة بغرض التحسين الوراثي أو استنباط أصناف جديدة أو بغرض التطعيم عليها ولكن ليست جميع البذور صالحة للإكثار بل فقط تلك الناتجة من ثمار ملقحة وخصبة.
2- التطعيم: ويتم بالقلم أو البرعم وذلك عندما نرغب تغيير الصنف أو إكثار صنف مرغوب على أصل مقاوم لظروف التربة السيئة أو لمقاومة الديدان الثعبانية (النيماتودا) خاصة في التربة الرملية الصرفة.
3- الفسائل والخلفات: وهي كثيرة في التربة حيث تنمو حول الساق التي يمكن فصلها مع جذورها عن النبات الأم وزراعتها كغراس مستقلة.
4- الترقيد: نتبع هذه الطريقة عندما تكون الأفرع الجانبية قريبة من سطح التربة حيث يدفن فرع بها في الربيع بعد تجريده من أوراقه ويوالى ريه حتى يتم تشكيل الجذور عليها. يفصل الفرع عن نبات الأم في نهاية فصل النمو ليكون نبات جديد. هذه الطريقة غير شائعة الاستخدام وغير اقتصادية ولكنها قد تستخدم في حالات محددة.
5- العقل: وهي الطريقة الأكثر سهولة وانتشاراً في العالم ولاتحتاج إلى استخدام منظمات النمو أو وضع العقل في ظروف خاصة، تؤخذ العقل من خشب ناضج خلال فترة السكون بطول 20-25 سم وثخانته (1-3) سم ومن أفرع بعمر (1-3) سنوات يتم قص العقلة مباشرة تحت العقدة وتزرع في المشتل بمسافات 20× 90 سم وعمق 15-16 سم بحيث يبقى رأس العقلة خارج التربة. وبعد أن يصل عمر النبات إلى سنة في أرض المشتل تقلع وتزرع في المكان المستديم.

,زراعة 236312.jpg





جنه الفردوس ..
سلمت الايادي على الموضوع الرائع والمفيد وانا احبه كثير في كل حالاته كمان
احلى وسام لعيونك
Hayat Rjeem
ميرسى حبيبتى جنه الحلوة
نورتِ الموضوع يالغلا
|| (أفنان) l|


معلومات قيمة
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
عشتار العراق
موضوع مميز ومعلومات قيمه بارك الله فيك مجهود مشكوره عليه
Hayat Rjeem
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ·!¦[· أفنان ·]¦!·:


معلومات قيمة
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
الله يخليكِ يا قلبى ويحفظك
شرفنى واسعدنى مرورك يالغلا:)

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عشتار العراق:
موضوع مميز ومعلومات قيمه بارك الله فيك مجهود مشكوره عليه
المميز فى الموضوع مرورك حبيبتى تسلمى يا قلبى من كل شر
نورتِ يالغلا
الصفحات 1 2 

التالي

نبات الخلة,معلومات عن نبات الخلة,فوائد نبات الخلة الطبية

السابق

نبات الساعه زهرة الساعه معلومات عن زهرة الساعه

كلمات ذات علاقة
البدن , انواع , زراعة