الصرع ,تاريخ الصرع,اسباب الاصابة بالصرع

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزه فى الاعاقات
Hayat Rjeem
اخر تحديث


,تاريخ الصرع,اسباب الاصابة 237142.jpg

,تاريخ الصرع,اسباب الاصابة 13751553822.gif

Epilepsy هو اختلال عصبي داخلي ينتج عن اضطراب الإشارات الكهربائية في خلايا المخ. مما ينتج عنه حركات غير عادية واضطراب في الوعي والادراك. ويتم تشخيص الحالة عندما تتكر النوبات دون مسبب واضح كحمى او ارتجاج في المخ.



تاريخ المرض


إن أصل كلمة الصرع بالإنجليزية مشتق من كلمة إغريقية تعني «حالة الشعور بالهزيمة أو التعرض لهجوم». وكان الاعتقاد السائد لدى الناس أن نوبة الصرع تنشأ عن الجن، وعرف الصرع على أنه مرض مقدس. وتلك هي خلفية الأساطير والخرافات والمخاوف التي أحاطت بالصرع وأثرت على مواقف الناس وجعلت تحقيق الهدف المتمثل في حياة عادية للفرد الذي يعاني من الصرع أكثر صعوبة.



وقد ورد ذكر الصرع قبل أكثر من 2000 عام قبل الميلاد، وهناك إشارات لذلك في النصوص الإغريقية القديمة وفي الإنجيل. ولم تكن هناك دراسات جادة إلا في أواسط القرن التاسع عشر، فقد كان السير تشارلز لوكوك أول من حدد المسكنات التي ساعدت على التحكم بالنوبات في عام 1857. وفي عام 1870 قام جون هغلنغز جاكسون بتحديد الطبقة الخارجية للدماغ، وعرفها بأنها ذلك الجزء المعني بالصرع. وأوضح هانز برجز في عام 1929 أن هناك إمكانية لتسجيل نبضات الدماغ البشري الكهربائية.


يمكن أن يستمر هذا المرض لشهور أو يبقى مدى الحياة مع انقطاع لمدة عشرة سنين في المعدل ، و يشفى 50% من الأطفال المصابين بهذا المرض عند بلوغهم مرحلة المراهقة ، بينما يضطر الباقون لملازمة الأدوية التي غالبا ما تكون ناجعة وتمكنهم من حياة عادية.

فهذا المرض لا ينقص من العمر ولا من الذكاء ولا يخرب الدماغ ، خلافا لما يمكن أن يتبادر إلى أذهاننا خصوصا عندما نلاحظ حالة المريض أثناء النوبة ، مثلا عندما يسقط لا إراديا على رأسه أو عندما يهتز اهتزازا . و ينتج مرض الصرع في 5 إلى 10 بالمائة من الحالات نتيجة عوامل وراثية و في 40 بالمائة من الحالات نتيجة خلل في الدماغ



مسببات الصرع
* في معظم حالات الصرع لا يوجد سبب محدد لعدم انتظام الموجات الكهربائية الدماغية (Dysrhythmia)، ولكن في بعض الأحيان تكون الأسباب معروفة، وأهمها:
- العامل الوراثي، حيث يعاني أكثر من فرد واحد في العائلة من حالة الصرع.
- مضاعفات الحمل والولادة المتعسرة.
- العيوب الخلقية في المخ.
- الخلل الوراثي في الإنزيمات والكيميائيات الجسمية.
- الجلطة والنزف الدماغي.
- أورام المخ.
- التهاب المخ وأغشية السحايا.




وتنقسم نوبات الصرع الى فئتين، فئة عامة واخرى جزئية. وفي الحالات العامة تظهر الاشارات الكهربية غير الطبيعية في جميع انحاء المخ اما الجزئية فتؤثر على منطقة معينة من المخ.

وعن الفئة العامة فهي تنقسم ايضاً الى قسمين احدهم هو الصرع التوتري الارتعاشي وفيه يفقد المريض وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم متصلبا ثم يعقب ذلك حدوث اهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والاطراف وقد يستمر ذلك لعدة دقائق ويصاحبه حالة من عض اللسان وتبول لا ارادي يعقبه في الغالب فترة من النوم او الاضطراب.

اما النوع العام الاخر فهو صرع التغيب الخفيف ودائما ما يبدأ في الصغر ولا يستمر حتى البلوغ وفي هذه الحالة يتوقف الطفل عن نشاطه فجأة ويظهر وهو محملق دون ادراك لعدة ثواني وقد يحدث تحريك سريع للرأس او احد الاطراف الا ان المريض لا يسقط الى الارض وغالباً ما يعاود الطفل نشاطه دون ان يشعر بتعرضه لنوبة او حاجة الى النوم.

اما عن النوبات الجزئية فقد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. وهناك ايضا النوبات الجزئية المركبة والتي قد تعرف بصرع الفص الصدغي وقد يسبق هذا النوع شعور غريب يصفه بعض المرضى بشم رائحة غريبة او سماع اصوات غير موجودة او اضطراب في المعدة وقد يساعد هذا الشعور المريض على الاستعداد للنوبة بالتوقف عن اي عمل والاستلقاء او الجلوس وسرعان ما يعتاد المريض على الاحساس باقتراب النوبة معتمدا عى الشعور الغريب الذي يصيبه.



العلاج


يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج ،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة.
والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي. وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع. وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة. والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض. ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى.

علاجات أخرى
* العلاج بالتنبيه الكهربائي خارج الدماغVagal Stimulation لبعض المرضى الذين لا يستفيدون من الجرعة الدوائية وليس لهم علاج جراحي وهذا يتم بجهاز خاص لتنبيه العصب الحائر في الرقبة.
* العلاج بالتنبيه الكهربائي داخل الدماغ Deep Brain Stimulation وما زال هذا العلاج تحت التجارب العلمية.
* الحمية الغذائية من طراز Ketogenic Diet وهي تعتمد على زيادة نسبة الدهنيات الترايغليسرايدية (الثلاثية) المتوسطة في الغذاء اليومي بحيث تمثل نحو الثمانين في المائة من السعرات الحرارية اليومية (مثل البطاطا المقلية) ويمكن لهذه الحمية أن تساعد في علاج نوبات الصرع عند بعض المرضى ولكن من الصعوبة الالتزام بهذا النوع من الحمية الغذائية. ومن سلبيات الحمية الغذائية الإسهال ونقص الفيتامينات، لذا، لا بد من استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء بالحمية الغذائية.


إرشادات لسلامة مريض الصرع من الأخطار

* عدم قيادة السيارة إلا بعد التأكد من السيطرة على نوبات التشنجات لفترة عام على الأقل.
* الابتعاد عن بعض الوظائف مثل الوظائف العسكرية ووظائف النقل العام التي تتطلب قيادة المركبات بجميع أنواعها.
* تستحب ممارسة الرياضة خصوصا الجماعية منها وفي حالة ممارسة الرياضة الفردية مثل السباحة يجب أن يكون مصحوبا بأشخاص آخرين على دراية تامة بالسباحة وعن حالة المريض حتى يمكن إنقاذه إذا احتاج لذلك.

* على مريض الصرع الاحتراس عند استخدام المواقد والأجهزة الطبية.
* يمكن لمريض الصرع الزواج والإنجاب.
* يمكن لمريضة الصرع الحمل والإنجاب، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن فترة الحمل والولادة تكون طبيعية لدى معظم النساء المريضات بالصرع، كما يمكنهن إنجاب أطفال أصحاء، وعلى مريضة الصرع الحامل اتباع نصائح الطبيب المعالج وعدم وقف العلاج خلال فترة الحمل أو الوضع.


,تاريخ الصرع,اسباب الاصابة cw8i5we9yscazlumqe0.

مناية الجنة
(ghada)




كما تعودنا منك دائما التميز والابداع

تفيمي
دمتي بحفظ الله ورعايته
*تسنيم*
الميزان

موضوعك جدا مهم بالنسبة لي لاني اصبت بالمرض
بسبب عيب خلقي في الدماغ الذي سبب لي نزيف دماغي
ونتيجة اجرائي عملية
طبيبي قال انه احد اعراض شفائي من المرض
بالحقيقة بعد انجابي اخر طفل اصبت بالنوبة وبعد اربعين يوم ايضا اصبت بنوبة اخرى
والان اخذ دواء الدكريتول بشكل مستمر
واخاف تركه حتى لاتعاودني النوبات وخاصة اني ام لطفلين
بس الحمدلله صارلي تقريبا 3 سنوات اعيش بشكل طبيعي لكني مستمرة بالعلاج

العسل الابيض
بوركتي
الصفحات 1 2 

التالي

كبر حجم الرأس عند الاطفال,اسباب كبر حجم الرأس عند الاطفال

السابق

تصنيف الإعاقة

كلمات ذات علاقة
الاصابة , الصرع , اسباب , بالصرع , تاريخ