الصراحة بين الزوجين,,حدود الصراحة بين الزوجين

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسرية اللامنقولة
Hayat Rjeem
اخر تحديث



الصراحة الزوجين,,حدود الصراحة الزوجين 238648.jpg




تعد المصارحة بين الزوجين من الضروريات والاساسيات لاستمرار الحياة الزوجيه فى رأى بعض الناس


ويعد الكذب والمداراة وعدم المصارحة من اهم اسباب ضعف الثقة فالزوجة التي اعتادت الكذب وعدم الاعتراف بالخطأ تعطي الدليل لزوجها على ضعف ثقته بها وبتصرفاتها وعدم تصديقها وان كانت صادقة، والزوج الذي يكذب يعطي الدليل لزوجته كذلك.

بين الثرثرة والخوض في حديث لا ينتج عنه سوى توترات واضطرابات في تلك العلاقة.
وفي المقابل تؤدي انعدام الصراحة بين الزوجين إلى .....
عواقب وخيمة، أبرزها
انعدام الثقة بين الطرفين.
ويحذر بعض الخبراء من.......
أن البوح ببعض الأسرار خاصة من جانب الزوج لزوجته قد يؤدي إلى نشوء الخلافات الزوجية

هل الصراحة بين الأزواج نعمة أم نقمة؟ وما هي حدود الصراحة بين الأزواج؟.





الصراحة أحد الأسس التي يقوم عليها الزواج,
وأي علاقة بشرية يرجي منها النجاح, تتطلب وجود الثقة بين طرفيها, والثقة تبني علي الصراحة والصدق في التعامل.
ولكن للصراحة حدود فهي بين الأزواج ليست كما يفسرها البعض بأنها صراحة مطلقة وبلا حدود لأنها وبهذا التعريف تعتبر نقمة وليست نعمة فقد تؤدي إلى تدمير الأسرة خاصة إذا كان الزوجان ليسا على درجة كافية من التفهم والوعي والثقة المتبادلة لذا فإن للصراحة حدوداً تتمثل في مصارحة كلا الزوجين للطرف الآخر بما لا يضره أو يجرح مشاعره أما فيما يتعلق بحياة كل منهما الخاصة البعيدة عن المنزل والأسرة والأبناء كعلاقتهما بأصدقائهما أو أهليهما فإنه لا يجب فيها المصارحة على الإطلاق.
وذلك لأن للأهل والأصدقاء أسرارا خاصة لا يجب أن يفشيها أي طرف لاسيما وأن معرفتها لن تنفع بل ربما تضر بهما وبأهليهما فلذا على الزوجة التي تريد أن تحافظ على أسرتها أن تصون سرها ولا تبوح به لأحد وبذلك فهي تكسب ثقة زوجها واحترام أهلها في آن واحد. وليس من الحكمة أن يطلب الزوج الذكي من زوجته أن تقص له بداية حياتها وإن طلب منها ذلك فلا يجب عليها أن تستجيب ويظهر بطلبه ذلك أنه لا يعرف شيئاً عنها وعن عائلتها ..

سلاح ذو حدين

أما رأي الدراسات وعلماء الاجتماع والنفس الذين يؤكدون على الصراحة التامة بين الزوجين على مدى سنوات مضت فقد أجمعت على ضرورة توفر الصراحة في الحياة الزوجية لكنها لم تتفق على ملامحها أو مقدارها بين الأزواج. ففيما رأى البعض ضرورة قيام الحياة الزوجية على الصراحة المتناهية، نادت آراء أخرى بتجنب الصراحة في بعض الأمور التي من الممكن تسببها في إثارة الخلافات بين الزوجين. لكن علينا أن نفرق بين الصراحة والصدق، وبين الثرثرة وقلة الفطنة التي قد تدفع في بعض الأحيان إلى البوح بتفاصيل لا تساهم إلا في سوء العلاقة.

فتوى

للمرأة على زوجها من الحقوق مثل ماله عليها، كما قال الله تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ [البقرة:228].
فإذا كان الزوج مقصراً في هذه الحقوق أو غافلاً عنها، فللزوجة أن تطالبه بها وتصارحه ولا حرج عليها في ذلك، بل قد وصل الأمر ببعض الزوجات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن اشتكين أزواجهنَّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يمنعهنَّ أو يعنفهنَّ، فهذه زوجة أبي سفيان قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، فهل عليَّ جناح أن آخذ من ماله سرّاً ؟ قال: خذي أنت وبنوك ما يكفيك بالمعروف. رواه البخاري.
وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءته امرأة فقالت: يا أمير المؤمنين، إن زوجي يصوم النهار ويقوم الليل وأنا أكرهُ أن أشكوهُ وهو يعملُ بطاعة الله، فقال لها: نعم الزوج زوجك، فجعلت تكرر عليه القول وهو يكرر عليها الجواب، فقال له كعب بن سورٍ الأسدي: يا أمير المؤمنين، هذه امرأةً تشكو زوجها في مباعدته إيَّاها في فراشه. فقال له عمر رضي الله عنه: كما فهمت كلامها فاقضِ بينهما، فقال كعبٌ عليَّ بزوجها، فأُتي به، فقال: إن امرأتك تشكوك، فقال: أفي طعام أو شرابٍ؟ قال: لا في واحد منهما، فقالت: المرأة من الرَّجَزِ.
يا أيها القاضي الحكيم رُشْدُهُ === ألْهى خلِيلِي عن فرَاشِي مَسْجِدُهْ
زهَّدَهُ في مضجعي تَعبُّدُهُ === نهارُهُ ولَيلُهُ ما يرقُدُهْ
فَلَسْتُ في أمرِ النساء أحمدُهْ === فاقضِ القضاء يا كعبُ لا تُرَدِّدُهُ
فقال الزوج: مِنْ الرَّجَزِ:
زهَّدني في فرشِها وفي الحجَلْ === أنِّي امرُؤٌ أذهلني ما قد نزل
في سورة النحل وفي السبع الطُّولْ === وفي كتاب الله تخويفٌ جللْ
فقال كعب: مِنْ الرَّجَزِ:
إنَّ لها حقّاً عليك يا رجُلْ === نصيبُها في أربعٍ لمنْ عقل
فأعطِها ذاك ودع عنك العللْ

ثم قال له: إن الله قد أحلَّ لك من النساء مثنى وثلاث ورباع، فلك ثلاثة أيام ولياليهنَّ تعبدُ فيهنَّ ربك، ولها يومٌ وليلةٌ، فقال عمر لـ كعب رضي الله عنهما: والله ما أدري من أي أمرَيك أعجبُ! أمن فهمك أمرهما ؟ أم من حكمك بينهما ؟ اذهب فقد وليتك القضاء بالبصرة.انتهى
هذا وليعلم الزوجان أن تحقق التكامل في الحياة الزوجية ينبني على الصراحة والحوار فلا يضيقنَّ أحدٌ به، ففيه خيرهما ودوام عشرتهما.
والله أعلم.

اسلام ويب



الخلاصة

فالصراحة بين الزوجين هي باب للسعادة وباب للشقاء أحياناً ، فينبغي على الزوجة وكذلك الزوج أن يعرفا حدود هذه الصراحة وما هي الفوائد المرجوة من الأمر المراد المصارحة به . ومن جهة أخرى هناك أصل شرعي وللأسف الشديد قد غاب عن كثير من الأزواج والزوجات.
أن المؤمن مأمور بأن يستر على نفسه في كل ما وقع فيه مما يظن أنه قد خالف به جادة الحق والصواب


الصراحة الزوجين,,حدود الصراحة الزوجين cw8i5we9yscazlumqe0.

المتفائله1995
معلومات قيمة جدا ومهمة

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ
Hayat Rjeem
عشتار العراق
موضوع رائع وطرح مميز بارك الله فيك لك مني ارق واعذب تقييم
Hayat Rjeem
تسلمى يالغلا الرائع مرورك يا قلبى
نورتِ غلاتى وفرحنى اعجابك بالموضوع
أمواج رجيم
معلومات قيمة ومهمة جدا غاليتي
احسنت
بانتظار جديدك
الصفحات 1 2 

التالي

ضرب الزوجة ,العنف الاسرى,حكم ضرب الزوج لزوجته

السابق

كيف تتخلص المرأه من البرود العاطفي بعد الولادة؟؟

كلمات ذات علاقة
الصراحة , الزوجين , بين , ديني