6 طرق تحملين بها أبناءك على مساعدتك

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
روميساء22
اخر تحديث
6 طرق تحملين بها أبناءك على مساعدتك

0yjr18fjkku5gs0jo1e.

6 خطوات تعلمين بها طفلك مساعدتك


تعليم أولادك القيام بالأعمال المنزلية يخفف عنك الكثير من أعباء الترتيب والتنظيف كما يساعد أبناءك على تعلم مهارات يستفيدون منها في المستقبل.

إليك 6 طرق تحملين بها أبناءك على مساعدتك.



- تخصيص وقت من روتين أطفالك اليومي للتنظيف

خصصي وقتًا يوميًا لأولادك يقومون فيه بترتيب وتنظيف غرفهم، على أن يقوموا بالالتزام بعمل ذلك يومياً مثل الواجبات المدرسية. كوني ذكية في اختيار التوقيت بحيث يكون قبل موعد برنامجهم التلفزيوني المفضل مثلاً مما يدفعهم لإنجاز أعمالهم بسرعة وحماس.



- حولي وقت التنظيف الى وقت ممتع

عند قيام ابنائك بالتنظيف شغلي بعض الموسيقى واستمتعوا سوياً بوقت مرح. اخلطي دوماً ما بين اللعب ووقت التنظيف مثل ان تقومي بإجراء مسابقة بين أبنائك لمعرفة من الأسرع في الترتيب او طي الملابس.



- خصصي أدوات نظافة لأولادك تناسب أحجامهم

خصصي أدوات نظافة بمقاس يناسب حجم ابنائك مثل دلو صغير، مكنسة ذات يد قصيرة أو جوارب صغيرة يرتدونها في أيديهم لتنظيف الغبار. بهذه الطريقة يُحسّ الأولاد بأهميتهم ويتشجعون للقيام بأعمال التنظيف.



- اعطي أولادك نصائح محفزة

تحدثي مع أبنائك عن أهمية نظافة المنزل وكيف أن هذه مسؤولية الجميع، وحفزيهم بإعطائهم مكافأة بسيطة من حين إلى آخر مثل نزهة مفاجئة أو وقت أطول لمشاهدة التلفزيون فهذه الأشياء تعتبر محفزًا جيدًا للأطفال. اثني دائماً على مجهوداتهم ولا تنسي أن الكثير من القبلات وكلمات الشكر يحفزهم لعمل المزيد.



- خصصي مكانًا لكلّ غرض

خصّصي أماكن لكل غرض من أغراض أولادك مثل رفوف مخصصة للكتب، رفوف أخرى للأحذية وصناديق صغيرة لكل مجموعة من الألعاب بدلاً من صندوق واحد يجمع كل شيء. بهذه الطريقة يستطيع الأولاد ترتيب الأغراض بسرعة وسهولة.



- ابدئي في سن مبكرة

يمكنك البدء في طلب المساعدة من أطفالك في سن مبكرة جداً. اختاري الأعمال التي تناسب المرحلة العمرية لولدك حتى لا تثقلي عليه ويبدأ في النفور من الأمر كله.




التالي

تعرفي علي نمط تغذية طفلك

السابق

ابي

كلمات ذات علاقة
أبناءك , مساعدتك , تحممين , بها , على , طرق