توكسوبلازما,مرض القطط,تشخيص واعراض الاصابة بالتوكسوبلازما

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

توكسوبلازما,مرض القطط,تشخيص الاصابة بالتوكسوبلازما vky26t8b4nzbhvegd.gi
توكسوبلازما,مرض القطط,تشخيص الاصابة بالتوكسوبلازما 242933.jpg




مرض التوكسوبلازما هو مرض ينتج عن الإصابة بطفيل أحادي الخلية يسمى توكسوبلازما جوندياي Toxoplasma gondii، و منه سمي بعد ذلك toxo organism ، في الإنسان قد يؤثر هذا الطفيل على العديد من أعضاء الجسم المختلفة مسببا العديد من الأعراض المختلفة، عادة تشمل الجهاز التنفسي و قد تسبب الإلتهاب الرئوي





يسبب المرض جسم يدعى التوكسوبلازم ( او توكسوبلازما ) toxoplasma gondii، وهو حيوان احادي الخلية ( اولي ) ، ينتمي الى فئة البرزويات ( الاوليات protozoaires) ، من صنف او شعبة الغبيريّات ( البوغيات : وهي شعبة حيوانات دقيقة مجهرية من الاوالي تتكاثر بالبَوغ ولا أهداب لها ) .

يتميز هذا الحيوان الاولي ( التوكسوبلازم ) بقدرته على الحركة السريعة و النشيطة و اختراق اعضاء جسم الضيف ( المصاب ) ، حيث يتكاثر في داخل الانسجة و الاعضاء المختلفة .

التوكسوبلازم ضعيف المقاومة ، تجاه الوسط الخارجي .






لايوجد سن معين للاصابة وهناك نساء فوق الخمسين تصاب بهذا المرض ولكن لاتشعر به لعدم وجود عوارض مميزة والتركيز على الام الحامل في الشهر الأول والثاني من اجل ايصال النسبة إلى الصفر وهي الشفاء التام وهناك حالات خاصة يعود المرض مجددا للمصابة لانها لم تأخذ العلاج بشكل صحيح أو مضادتها ضعيفة وهذا لايؤثر على المراة الحامل حيث يمكن اخذ العلاج أثناء الحمل من اجل انقاذ الجنين



مصدر العدوى هو الحيوانات الأليفة البرية و العصافير ، نذكر اهم هذه الحيوانات : الهررة ، الخنزير ، وهي الخزّان الرئيسي لانتقال العدوى الى الانسان .

تفرز الحيوانات و الطيور ، التوكسوبلازما ، مع اللعاب ، الحليب ، السائل المخاطي الانفي ، البول ، و الروث او الغائط .

ينتشر المرض ، بالاحتكاك ، وعن طريق تناول الاطعمة او المياه او الهواء ( رذاذ المريض ) ، المرأة الحامل المصابة تنقل المرض الى جنينها .




إن أصيبت المرأة الحامل بالتوكسوبلازما، يمكن أن يؤثر مرض التوكسوبلازما على الجنين، و هذا هو الشكل المأساوي من المرض بحيث يتأثر الطفل المولود مدى الحياة.
فمن أخطر الطرق للإصابة بهذا المرض هي انتقاله عن طريق المشيمة إلى الجنين، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل، مع إن انتقاله في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتقاله عن طريق المشيمة تصل إلى 45%، و60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض، وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين، وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ.



يمكن أن ينتقل طفيل التوكسوبلازما للبشر عن طريق أكل اللحم النيئ أو الغير مكتمل الطهو، خاصة لحم الخنزير و الضأن، و حيث أن الكثير من الهامبورجر من مطاعم الوجبات السريعة يصنع من اللحم البقري المخفف بلحم الخنزير، الكثير من الجهات المسئولة تعتبر أن المرض ينتقل بهذه الطريقة أكثر من الانتقال عن طريق القطط، فإن نسبة وجود الأجسام المضادة عند الأطباء البيطريين في الولايات المتحدة لا تختلف عن باقي الطوائف من البشر.





ما هي أعراض مرض التوكسوبلازما؟

إذا كنت تعانين من مرض التوكسوبلازما، قد لا تكون لديك أي أعراض على الإطلاق. أما إذا كانت لديك أعراض، فقد تظهر في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريباً بعد تعرضك للعدوى. لذا من الصعب تحديد السبب. قد تشمل أعراض مرض التوكسوبلازما ما يلي:
تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة
الصداع
آلام في العضلات
التعب
أعراض عامة شبيهة بأعراض الأنفلونزا.





كيف يمكنني تجنب التقاط العدوى بمرض التوكسوبلازما؟

هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتجنب التقاط عدوى التوكسوبلازما:
اغسلي يديك دائماً قبل تحضير أو إعداد الطعام. بعد الانتهاء من الطبخ، اغسلي يديك وأدوات الطبخ والأسطح بشكل جيد.
تأكدي من أن جميع اللحوم والوجبات الجاهزة المبردة أو المجمدة قد تم طهيها بشكل جيد قبل تناولها.
لا تأكلي اللحوم المعالجة أثناء الحمل، مثل السلامي (وهو سجق مملح ومبهر).
تجنبي الحليب اي اللبن غير المبستر والمنتجات المصنوعة منه.
احرصي دائماً على غسل الفواكه والخضروات، خاصة إذا كنت تأكلينها طازجة أو غير مطبوخة، بما في ذلك السلطات الجاهزة المغسولة مسبقاً.
إذا كنت تقومين بالبستنة أو تتعاملين مع التربة أو الرمل، ارتدي قفازات واغسلي يديك بعد ذلك خشية أن تكوني قد لمست براز القطط في التربة.
غطي صناديق أو حاويات الرمل الخاصة بالأطفال والتي تحتفظين بها في الخارج كي لا تستخدمها القطط كوعاء للفضلات.
اغسلي يديك جيداً بعد حدوث اتصال أو ملامسة مع الأغنام في المزارع ومراكز اللعب المفتوحة التي تتواجد فيها الحيوانات، وتجنبي التعامل مع الحملان حديثي الولادة أثناء فترة الحمل.
إذا كان لديك قط، استخدامي قفازات عند إفراغ وعاء الفضلات واغسلي يديك بعد ذلك، أو إذا كان بالإمكان، أوكلي مهمة الاهتمام بوعاء الفضلات لشخص آخر أثناء فترة حملك ليقوم بإفراغه يومياً..
يعتبر إتباعك الاحتياطات أعلاه إجراء كافياً لمنع التقاطك مرض التوكسوبلازما، حتى لو كان لديك قطاً مصاباً. مع ذلك، إذا بقيت تشعرين بالقلق، فاطلبي من الطبيب البيطري الذي تتعاملين معه إجراء اختبار للقط لمعرفة إذا كان مصاباً بمرض التوكسوبلازما. إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، فقد تقررين إعطاءه لأحد الأقارب أو الصديقات لمدة ستة أسابيع حتى يصبح غير ناقل للعدوى.


علاج التكسوبلازما

يتم علاج المرأة بالأدوية وتتم الاستعانة بتحليلات السائل الأمنيوني لوصف العلاج المناسب إما غوفاميسين وحدها أو مصحوبة بأدوية أخرى.
هذا وقد أثبتت الدراسات نجاعة هذا العلاج، الذي يقلص نسبة إصابة الجنين بحوالي 50 في المائة. كما أن الفحوصات التكميلية تتم بعد الولادة وفي حالة التأكد من إصابة المولود يتم علاجه مدة سنة.
في الختام فمرض التوكسوبلازما رغم قلته يشكل خطرا على الجنين، ولهذا وجب استعمال جميع الوسائل للتنقيب عليه ولعلاجه وكذلك جميع الوسائل للوقاية منه.
و يشكل هذا المرض مثالا واضحا للطريقة الأنجع للوقاية من أمراض خطيرة بطرق وقائية بسيطة. توكسوبلازما,مرض القطط,تشخيص الاصابة بالتوكسوبلازما r96tejiq2tu5r4duijjz

(ghada)
تسلم الاياد على الطرح الراقي
معلومات مفيدة مرض, الاصابة, القطط, بالتوكسوبلازما
بس عنجد صار عندي خوف عشان عندي بالبيت قطط
جزاكي الله خيرا
وحالاً الوسام
Hayat Rjeem
تسلمى حبيبتى غادة ربِ يسعدك يا قلبى
نورتِ يالغلا

التالي

خطوات سهلة وبسيطة للوقايه من سرطان الثدي

السابق

لمرضى الامراض التنفسية: الصيام لا يضر بالحالة الصحية

كلمات ذات علاقة
مرض , الاصابة , القطط , بالتوكسوبلازما , تشخيص , توكسوبلازما , واعراض