النخالة الوردية,اعراض الاصابة بالنخالة الوردية,تشخيص وعلاج النخالة الوردية

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية

يعتبر مرض «النخالة الوردية» من الأمراض الجلدية الشائعة والتى تتسبب في ظهور طفح له شكل معين على الجلد، وسميت بهذا الاسم نتيجة لوجود قشور ورديه pink scale تشبه قشرة القمح المطحون أو الردة (النخالة)، وتم تشخيص هذا المرض للمرة الأولى في عام 1860 بواسطة طبيب أمراض جلدية فرنسي، وهو يصيب الأطفال والمراهقين ولكن يمكن أن يصيب جميع الأعمار ويظهر في الحالة الحادة ويتم الشفاء منه تلقائي

الأسباب :


السبب الأصلي للنخالة الوردية غير معروف تماما ، إلا أنه وفقا للنظرية الأكثر احتمالا فإنه يتسبب عن الإصابة بأحد الفيروسات ، رغم أنه لا ينتقل بالعدوى ، فقد احتار الأطباء و العلماء عن هذا المرض المنتشر في جميع أنحاء العالم ، فمنهم من ادعى من أن سبب هذا المرض قد يرجع الى فيروس غير معروف مستندين بذلك بعدم تكرار هذا المرض مرة أخرى لدى الشخص المصاب ، أو نتيجة تفاعل قد تحدثه بعض الأدوية ، وهناك من أكد على أن لزيادة الحساسية دخلا كبيرا في حدوث المرض .



أعراض مرض النخالة الوردية؟

تبدأ النخالة الوردية عادةً بظهور بقعة دائرية أو بيضاوية, وردية اللون تمتلئ حوافها من الداخل بقشور رقيقة. تظهر هذه البقعة غالباً فى أعلى الذراع أو الرقبة ولكنها قد تظهر في أي مكان من الجسم
_ وبعد مرور ما يقرب من 5 أيام إلى أسبوعين من بداية ظهور البقعة السابق ذكرها, يظهر طفح جلدى فى صورة بقع بيضاوية صغيرة ذات اللون الوردى الشاحب مغطاة أيضا ًبطبقة رقيقة من القشور, تنتشر هذه البقع على الجذع بمحازاة الضلوع لتأخد شكل مميز يشبه شجرة الكريسماس كما تنتشر على الأطراف خاصة ً الأجزاء القريبة من الجذع

- قد يعانى مريض النخالة الوردية من حكة فى الجلد


أن البقع تظهر على الجسم والساقين والذراعين، وقد تظهر أيضا على العنق، وبشكل نادر على الوجه، ويصاحب المرض اعراض أخرى، تتضمن الارهاق والضعف، ويؤدي المجهود مثل الركض والرقص أو الاستحمام في ماء ساخن لزيادة الطفح الجلدي أو ربما ظهوره ثانية في بعض الحالات.



وينصح بالابتعاد عن أي شئ يلهب البشرة مثل الاستحمام بماء دافىء أو لفترات طويلة، وكذلك باستعمال الملابس القطنية حتى لا تسبب التهاب بالجلد، وأن يتناول المصاب مضادات للهستامين أو الحساسية تقلل من الحكة، وكريمات موضعية على الاماكن المصابة، مهدئة ومرطبةن وأشار إلى أن النخالة الوردية غير معدية، وتصيب النساء ضعف الرجال.


تشخيص مرض النخالة الوردية ؟

الشكل المميز للطفح الجلدى وطرق توزيعه على الجسم هو ما يجعل الفحص الطبى وحده يكفى لتشخيص النخالة الوردية

كيف يتم علاج مرض النخالة الوردية؟

كما سبق وأن ذكرنا أن النخالة الوردية تُشفى من تلقاء ذاتها, ولكن الهدف من التدخل العلاجى هو تقليل الأعراض والتخفيف من حدة الإصابة ومن الأدوية التى تستخدم
- لوسيونات وكريمات تحتوى على ملطفات ومرطبات للجلد
- مستحضرات الكورتيزون الموضعية فى الحالات التي تعانى من الحكة
- أقراص تحتوى على مضادات الهستامين للتقليل ايضا من الحكة


لتخفيف الشعور بالحكة في المنزل


- حاول أن تجعل المنطقة المسببة للحكة باردة ورطبة. يمكنك ذلك من خلال وضع المناشف المغموسة في الماءالمثلج على المنطقة المصابة. لكن عليك أن تتذكر أن تكرار هذه العملية سيسبب جفافاً للجلد. وجفاف الجلد قديجعل الحكة الناجمة عن الطفح الجلدي أسوأ.
- تجنب الاستحمام بالماء الساخن. حاول أن تجعل الماء بارداً بالقدر الذي يمكنك تحمله.
- جرب الاستحمام بدقيق الشوفان، مثل حمام Aveeno Colloidal Oatmeal، لتخفيف الشعور بالحكة. كمايمكنك وضع 1 كوب من دقيق الشوفان في قطعة قماش قطنية وغليه، بالطريقة نفسها المستخدمة لطهي الشوفان.يمكنك الاستحمام بدقيق الشوفان مع الماء البارد بدون استخدام الصابون.
- يمكنك أيضاً تجربة أحد الكريمات التي تحتوي على 1% من هيدروكورتيزون بالنسبة للمناطق الصغيرة المسببةللحكة. يمكن استخدام القليل من الكريم على الوجه أو الأعضاء التناسلية. ملحوظة: لا تستخدم الكريم للأطفال أقلمن سنتين إلا باستشارة الطبيب. كما لا يجب استخدام الكريم في منطقة المستقيم أو المهبل عند الأطفال أقل من 12عاماً إلا بأمر الطبيب.
- يمكنك الاستعانة بمضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل كلورفينيرامين ماليات (Chlor-Trimeton) أو ديفينهيدرامين (بينادريل). لايجب إعطاء الأطفال مضادات الهيستامين قبل استشارة الطبيب.
- ضع مرطب أو غسول الكالامين على الجلد عندما يكون رطباً.
- احرص على ارتداء الملابس القطنية أو المصنوعة من الحرير. وتجنب اقتراب الملابس الصوفية أو المصنوعةمن الأقمشة الإكلريك من الجلد المصاب.
- استخدم أقل قدر ممكن من الصابون. مع الحرص على استخدام أنواع لطيفة من الصابون مثل Basis،Cetaphil، أو دوف. وتجنب استخدام الصابون المعطر عندما تكون مصاباً بالطفح الجلدي.



الوردية,اعراض الاصابة بالنخالة الوردية,تشخيص cw8i5we9yscazlumqe0.
كتبت : المقدسية
-
ربي يعافي الجميع
أحسنت كـ عادتك حبيبتي مبدعة
أحلى تقييم لأحلى صديقة
:)
كتبت : Hayat Rjeem
-
تسلمى يا قلبى ربِ يسعدك
منورة بيتك الثانى من جديد حبيبتى
تسلمى يا غاليه ربِ يخليكِ ليا
كتبت : (ghada)
-


تسلم الايادي على الموضوع الرائع والمفيد سلم الله الجميع
بارك الله فيك
موضوع مميز
أسأل الله لك السعادة
مبارك عليك الوسام والتقيم
كتبت : Hayat Rjeem
-
ميرسى يا قلبى ربِ يسعدك
فرحنى مرورك غلاتى والاعجاب بالموضوع
كتبت : أمواج رجيم
-
احسنت غاليتي
موضوع هادف وقيم كعادتك
الصفحات 1 2 

التالي

الشفاء بتدليك القدمين

السابق

الحمى القرمزية,اعراض وتشخيص الحمى القرمزية ,علاج الحمى القرمزية

كلمات ذات علاقة
الاصابة , النخالة , الوردية , اغراض , بالنخالة , تشخيص , وعلاج