مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

التمر الهندي للوقاية من سرطان القولون






تمرهندي (الاسم العلمي:Tamarindus indica) هي نوع نباتي يتبع جنس التمرهندي من الفصيلة البقولية.
والتمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.

الموطن الأصلي

يقال ان موطنه الاصلي أفريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر إلى جزر الكاريبي والى أغلب بقاع العالم.الطب القديم.


الوقاية من سرطان القولون ،
يعتبر التمر الهندي مفيدا جدا لسرطان القولون اذ اكدت الدراسة ان التمر الهندي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في المركبات الكيمائية المتطايرة والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية.

كما اكدت أن اللب الداخلي لـ التمر الهندي غني بالألياف، حيث إن الـ 100 جرام من لب ثمرة التمر الهندي تمد الإنسان بحوالي من 5 إلى 13% من الألياف الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان على مدار اليوم كما أن التمر الهندي يقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث ان التمر الهندي يقي من حدوث الإمساك حيث تزيد من حركية الأمعاء وقدرة الجسم في التخلص من الفضلات، كما أن التمر الهندي يحمي الغشاء المخاطي للمستقيم ويقي من الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة سرطان القولون.

وتحد الألياف الموجودة في التمر الهندي من زيادة نسب الكوليسترول في الدم، حيث تتحد الألياف مع أملاح الصفراء التي ينتجها الكوليسترول مما تقلل من إعادة امتصاصها في القولون.

كما ان ثمار التمر الهندي غنية بالعديد من المعادن المفيدة للجسم منها البوتاسيوم والذي يعد مكونا هاما لخلايا الجسم، كما تتحكم أيضا في معدلات ضربات القلب وضغط الدم.

كما يحتوي التمر الهندي ايضا على الحديد اللازم لخلايا الدم الحمراء هذا بالإضافة إلى احتواء التمر الهندي على فيتامين A الذي يحافظ على حاسة الإبصار عند الإنسان ويساعد على حماية الجلد والأغشية المخاطية في الجسم.

كما يحمي فيتامين ألف الرئة والتجويف الفمي من الإصابة بالسرطانات المتصلة بها

طريقة عمل عصير تمر هندي



يتم تفريغ التمر من البذور جيدا وبعد ذلك يتم وضع كمية 100 جرام من التمر فى وعاء به لتر ماء ثم يترك على النار الهادئة حتي الغليان ويتم التقليب يتم ترك المغلى ليبرد ثم وضعه فى الخلاط ومعه السكر بعد ذلك يتم تصفية العصير من الشوائب يمكن بعد ذلك تخفيف العصير حسب الرغبة او وضع سكر ..الخ ووضعه فى الثلاجة لمدة بضع ساعات..يفضل ترك العصير لمدة يوم فى الثلاجة ليعطي مذاق لذيذ

محاذير استعمال التمر الهندي

لا توجد اي محاذير للتمر هندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال. يضاف التمر الهندي إلى المأكولات لإضفاء الحموضة الطبيعية عليها ويعد منه مشروب لذيذ بعد أضافة السكر له ويعد التمر الهندي أفضل علاج لحموضة المعدة.

يسرني المرور على موضوعك القيم والهام
اشكرك على ما خطته اناملك والله يعطيك العافية
مواضيعك دائما تشدني واتمنى من كل قلبي انها لم تنتهي لكن لكل شي نهاية
يسعدني ويشرفني ان اكون هنا وتحياتي اللقلم الراقي لما تكتبيه لنا

اختى حفظك الرحمن ودمتى بحفظ الرحمن ورعايته

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ·!¦[· أفنان ·]¦!·:
يسرني المرور على موضوعك القيم والهام
اشكرك على ما خطته اناملك والله يعطيك العافية
مواضيعك دائما تشدني واتمنى من كل قلبي انها لم تنتهي لكن لكل شي نهاية
يسعدني ويشرفني ان اكون هنا وتحياتي اللقلم الراقي لما تكتبيه لنا

اختى حفظك الرحمن ودمتى بحفظ الرحمن ورعايته

أنا أكثر سعادة بمرورك غاليتي
بروحك الطيبة نستمد الثقة والاستمرار
أكون في قمة سعادتي عند اكتمال موضوعي
واسعد باعجبكم
وتمنياتي دوماًً بأن أضع بين يديكم ما يفيد لكم محبني
جزاكي الله خيرا لكلمات ردك الرائعة
بارك الله فيكِ غاليتى ولاحرمتى الاجر
موضوع رائع وقيم ومفيد
لاحرمنا مواضيعك الهادفة والقيمة
واحلى تقييم لعيونك
موضوع قيم وهادف غاليتي
معلومة جديدة وجميلة
بانتظار جديدك
كلمات ذات علاقة
للوقاية , التمر , الهندي , القولون , سرطان