الحمى القرمزية,اعراض وتشخيص الحمى القرمزية ,علاج الحمى القرمزية

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الحمى القرمزية,اعراض وتشخيص الحمى القرمزية ,علاج الحمى القرمزية

الحمى القرمزية,اعراض وتشخيص الحمى القرمزية ,علاج الحمى القرمزية




القرمزية,اعراض القرمزية القرمزية 0bkihvkf53a25j9w3h.g




القرمزية,اعراض القرمزية القرمزية 249682.jpg





القرمزية,اعراض القرمزية القرمزية 111go5zzno9lbq6a2g4e

تعد الحمى القرمزية من الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال والكبار وهي تصيب الأطفال بين الثالثة والثامنة من العمر بشكل أكبر، وعادة ما تظهر أعراضها بشكل مفاجئ وحاد


سبب التسمية وشكل المرض



سميت الحمى القرمزية (Scarlet Fever) بهذا الاسم نتيجة لتميزها بطفح جلدي يتسبب في احمرار الوجه. وتبدأ الإصابة في الأغلب بالتهاب للحلق مع وجود صديد، وارتفاع في درجة الحرارة، ولكن يمكن أيضا أن تبدأ الإصابة في الجروح السطحية على الجلد التي يتم تلوثها بعدوى بكتيرية أو الجروح بعد إجراء جراحة معينة، وتتسبب في الإصابة بها السموم الناتجة من مجموعة البكتيريا المكورة العنقودية، التي تتسبب في تكسير كريات الدم من المجموعة «إيه» Group A Streptococcal Infections.

فترة الحضانة وهى الفترة ما بين الإصابة بالبكتريا وظهور أعراض المرض. وتتراوح بين 2 – 7 أيام. وفى أغلب الحالات تبدأ أعراض المرض فى الظهور بعد العدوى من شخص مصاب بثلاثة أيام.

مرض معدى

طريقة العدوى تتم العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وفم الشخص الحامل للبكتريا، سواء كان ذلك الشخص مريض أو مجرد ناقل للمرض، أى حامل للبكتريا لكن لا تظهر عليه أعراض المرض. وقد وجد أن 10 – 15 % من أطفال المدارس يعتبرون ناقلا لمرض الحمى القرمزية دون ظهور أعراض المرض عليهم. كذلك تتم العدوى عن طريق استعمال الأدوات الشخصية للمريض مثل المناشف أو المناديل أو الأكواب.


الطفح الجلدي هو العلامة الأكثر لفتا للالحمى القرمزية. وعادة ما يبدأ يبحث مثل حروق شمس بالغة مع بثور صغيرة، وقد تسبب حكة. الطفح عادة ما يظهر أولا على العنق والوجه، وترك كثير من الأحيان واضحة تتأثر منطقة حول الفم. وينتشر في الصدر والظهر، ثم إلى بقية أجزاء الجسم. في ثنيات الجسم، وخصوصا حول تحت الإبطين والمرفقين، والطفح الجلدي يشكل شرائط حمراء (و على الجلد الغامق جدا، قد يبدو أكثر قتامة من الشرائط على بقية الجلد). تتحول مناطق الطفح عادة ما تكون بيضاء (أو اشحب براون، وذوي البشرة الداكنة) عند الضغط على. عادة ما يتلاشى الطفح الجلدي في اليوم السادس للعدوى، ولكن الجلد المصاب قد يبدأ في التقشير.
هناك جانبا أعراض أخرى التي تساعد على تأكيد تشخيص الحمى القرمزية، بما في ذلك احمرار والتهاب الحلق، والحمى، وتورم الغدد في الرقبة. يمكن أيضا أن تحدث الحمى القرمزية مع حمى منخفضة. قد تكون اللوزتين ومؤخرة الحلق مغطاة بطبقة بيضاء، أو تبدو حمراء، منتفخة، وتتخللها بقع بيضاء أو صفراء من صديد. في وقت مبكر من العدوى، قد يكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء أو صفراء. ألف شخص مع الحمى القرمزية أيضا قد يعانى من القشعريرة وآلام الجسم، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية.
عندما تحدثالحمى القرمزية بسبب عدوى في الحلق ،فانها عادة ما تتوقف في غضون 3 إلى 5 أيام، والتهاب الحلق ينتهى بعد ذلك بقليل. الطفح الجلدي للحمى القرمزية عادة ما يختفي في اليوم السادس بعد أن بدأت اعراض الالتهاب في الحلق، ولكن الجلد التي كانت تغطيها الطفح قد تبدأ بالتقشر. هذا التقشير قد تستمر مدة 10 أيام. وعادة ما تشفى العدوى من نفسها بعد 10 ايام من جرعات المضادات الحيوية، ولكن الامر قد يستغرق بضعة اسابيع لاللوزتين، وتورم الغدد في العودة إلى وضعها الطبيعي.
في حالات نادرة، قد تتطورالحمى القرمزية من عدوى عقديات جلدالى القوباء. في هذه الحالات، يجوز للشخص أن لا تحصل على التهاب الحلق.


المضاعفات

لم تعد الحمى القرمزية الآن مرضا خطيرا كما في السابق، نتيجة للعلاج المبكر بالمضادات الحيوية التي تكون فعالة تماما في القضاء على البكتيريا، ولكن في بعض الأحيان خاصة في الأماكن التي تفتقر لوجود عناية صحية جيدة يمكن حدوث انتشار العدوى البكتيرية التي تسبب التهاب الغدد اللمفاوية العنقية أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى وكذلك يمكن حدوث التهاب رئوي والتهاب الغشاء المخاطي للمخ أو التهاب بكتيري في المفاصل، وكذلك التهاب كبدي وبائي، وفي أحيان نادرة يمكن حدوث التهاب لعضلة القلب، وهو مرض شديد الخطورة ويمكن أن يهدد الحياة. وبعد الشفاء من الإصابة بفترة يمكن في بعض الأحيان حدوث أمراض نتيجة للإصابة بالميكروب العنقودي من المجموعة «إيه» مثل الحمى الروماتيزمية أو التهاب الكلى المناعي الذي يمكن أن يتسبب بدوره في حدوث فشل كلوي حاد.


العلاج
علاج الحمى القرمزية الأساسى هو المضاد الحيوى (البنسيلين أو الاريثرومايسين)، بالجرعة التى يحددها الطبيب المعالج حسب وزن الطفل لمدة لا تقل عن عشرة أيام حتى إذا اختفت الأعراض.

أيضا يتضمن العلاج المسكنات ومخفضات الحرارة.

ويجب العناية الخاصة بالطفل المريض عن طريق:
يتم عزل الطفل المريض عن باقى أفراد الأسرة خاصة الأطفال.

يجب استخدام أدوات شخصية خاصة بالطفل المريض مثل المناشف و الأكواب. ويتم غسل أدواته الشخصية بالماء الساخن.



القرمزية,اعراض القرمزية القرمزية 0bkihvkf53a25j9w3h.g

المصدر: مجتمع رجيم


hgpln hgrvl.dm

العسل الابيض
اخر تحديث
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى يا قمر على مرورك الحلو
نورتِ غلاتى
|| (أفنان) l|
اخر تحديث
عزيزتي
ماشاء الله طرح قيم و ثري بالمعلومات
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه
وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الله يخليكِ يا قلبى تسلمى من كل شر
نورتِ يالغلا وعطرتِ صفحتى
(ghada)
اخر تحديث
سلمت يمناك

طرح في قمة الروعه ومعلومات مفيدة

بارك الله بجهودك المميزة

يعطيك الف عافيه

تحياتي لسموك مبارك لك الوسام
تقيمي
الصفحات 1 2 

التالي

النخالة الوردية,اعراض الاصابة بالنخالة الوردية,تشخيص وعلاج النخالة الوردية

السابق

مواد تعيد النضارة لبشرتك

كلمات ذات علاقة
الحمد , القرمزية , اغراض , علاج , ومضاعفات