مجتمع رجيمالموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية

الاكتئاب,اعراض الاكتئاب,كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية










الإكتئاب هو سمة العصر الحديث، نتيجة لما نواجهه خلال اليوم العادي من أحداث محيطة وأزمات تؤدي بشكل مباشر للشعور بالإحباط مما قد يتسبب في الوصول لمرحلة الإكتئاب.



ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب : مصطلح طبي ( Depression ) يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية.

في أخف حالاته : يتسبب الاكتئاب في مزاج هابط لا يمنعك من السير في حياتك الطبيعية، لكنه يصعب عليك القيام بالأمور ويجعلها تبدو أقل قيمة.

في أعنف حالاته : فإن الاكتئاب قد يهدد الحياة، وقد يدفعك إلى التفكير في قتل نفسك أو التوقف عن الرغبة في الحياة.


اذن فهو ليس بمرض و أنما حاله عارضه قد يتعرض لها أى منا نتيجه لتغيرات معينه فى حياته. الشخص المصاب بالاكتئاب يتعرض لكثير من المشاعر السيئه التى قد لا يكون يشعر بها من حوله و لذلك يجب عليك فهم تلك المشاعر التى يتعرض لها هذا الشخص حتى تزد من حدتها. هذه المقاله ستوضح لك كيف يمكنك التعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب.


قد يزول الإكتئاب تلقائيآ بعد أيام أو اسابيع قليلة، لكنه في حالات أخرى قد يتطلب دعمآ ومساعدة متخصصة،


وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من كآبة شديدة الدخول إلى المستشفى حتى لا يسبّبوا الأذى لأنفسهم.





علامات وأعراض الاكتئاب


عدم المبالاة والإكتراث بشكل عام.

تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل.

وجع الظهر.

حزن دائم.

ضعف في الذاكرة.

الصداع.

إضطراب المعدة.

مزاج سيء بإستمرار.

عدم القدرة على مواجهة الصعاب.

الأرق أو الإستيقاظ باكرآ في الصباح(رغم ان البعض يميل إلى الإفراط في النوم).

فقدان الرغبة العاطفية .

فقدان الشهية( رغم ان البعض قد ينتابه شهية مفرطة للطعام).

فقدان التركيز

قلة الإعتداد بالنفس.

الشعور بالذنب.

القلق.

وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية

التفكير في إيذاء النفس.

الهياج وعدم الإستقرار البدني.

ابدأ بوضع أهداف بسيطة، ثم قم بتطويرها خطوة بخطوة، وحاول قدر المستطاع أن تحفز نفسك وتشجعها باستمرار حتى تصل لبر الأمان.



من أين أبدأ؟؟؟
إن الخطوة الأولى في طريق الشفاء هي التحرك والقيام ببعض الأنشطة المحببة، ربما كان ذلك أمر صعب على من هم في مثل حالتك فقد يجد البعض أن مجرد التفكير في القيام بأنشطة، كالرياضة أو التنزه مع صديق، أمر منهك ومرهق. وهنا تكمن الصعوبة، فالأشياء التي بإمكانها مساعدتنا هي ذاتها مصدر إزعاجنا. لكن هناك فرق كبير بين ما هو صعب وما هو مستحيل.


احلم كبيرا وافعل صغيرا
حاول أن تلتزم بالنصائح التالية، وكافئ نفسك على كل انجاز. قد تبدو لك تلك الخطوات بسيطة للغاية وغير مجدية، لكن إذا ما انتظمت عليها كل يوم فسوف تحصل على نتائج رائعة.

لكى تقضى على الاكتئاب بصوره نهائيه عليك ان تقضى على المشاكل الحقيقيه التى سببت الاكتئاب لا ان تهرب.

بمجرد البدء فى التعامل مع تلك المشاكل و قبل ان تحل ستجد نفسك تشعر انك افضل و ذلك لان عقلك اصابك بالاكتئاب حتى يدفعك لأن تحسن من نفسك و تحل مشاكلك. فور اتباعك لتلك الطريقه فى العلاج سيتحسن مزاجك تماما

حل تلك المشاكل قد يستغرق بعض الوقت و لذلك يجب عليك ان تتحلى بالصبر و ان تعرف ان الاستمرار فى المضى قدما فى خطتك هو الحل الوحيد للخروج من تلك المحنه.حتى و ان كنت تشعر بالاكتئاب و حتى و ان كنت لا تملك الطاقه الكافيه فالاستمرار فى السير فى خططك لن يضرك فى شىء بل سيكون طريقك للوحيد للتخلص من هذا النوع من الاكتئاب, فقعلك الباطن اصابك بالاكتئاب لانه لا يجد حلا اخر لتلك المشكله اما ان ظهر امامك طريق اخر تسير فيه فعلى الاقل ستقل حده ذلك الاكتئاب.


واليك طرق للتخلص من الاكتئاب بدون ادوية


1 القيام ببعض الأعمال الإبداعية

فالقيام ببعض الاعمال الفنية مثل الرسم أو الرقص أو الاستماع للموسيقي أو العزف أو غيرها من الاعمال التي تساعد على حدوث اتصال مع العواطف من خلال التعبير الإبداعي. وهكذا، يعتبر العلاج عن طريق الفن وسيلة ممتازة لعلاج الإكتئاب. فمثل تلك الأنشطة تساعد الإنسان على التعبير عن نفسه. التخلص من الأفكار السلبية

لا ينبغي الاستسلام للأفكار الهدامة التي تسيطر على الإنسان خلال الشعور بالإكتئاب، فتلك الأفكار السلبية تعيق الوصول للأهداف المرجوّة مع إعطاء معنى للحياة. فعند التعرف على الصوت الداخلي الذي يتسبب في الشعور بالحزن والكآبة، فلابد من عدم الاستماع إليه مع تجاهل تلك الأفكار تماما.

بدلا عن ذلك، لابد من مواجهة تلك الأفكار ومواجهتها بالمزيد من التفكير الإيجابي. كما ينصح أيضا بتولي المهام الممتعة التي تبعث على السعادة حتى في حالة عدم الرغبة في القيام بها.
أيضا، لابد من عدم الانعزال عن الاخرين، حتى في حالات الشعور بالإحباط أو الحزن.
3 العلاجات العطرية
بعض الروائح المهدئة لها تأثير رائع على الأشخاص، كما تساعد على التعامل مع الحالات البسيطة من الاكتئاب. ويعتقد أن الزيوت النباتية الطبيعية تساعد على تحفيز بعض المناطق في المخ.
لذلك، فيمكن اتباع بعض العلاجات العطرية من خلال استعمال بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر أو المسك أو الليمون أو الورد او البرجموت أو البرتقال أو غيرها من الروائح المفضلة مع وضعها في زجاجة خاصة مع رذاذ ورشها داخل الغرفة باستمرار.

كما يمكن أيضا استعمال تلك الزيوت في عمل مساج للجسم للتحسين من المزاج العام.
4 الخروج في الاماكن الخارجية والتعرض لأشعة الشمس.
التعرض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة تقريبا يساعد على تحسين المزاج مع تخفيف الشعور بالتوتر والحزن،
اتباع النظام الغذائي الصحي
في أغلب الحالات يؤثر الشعور بالاكتئاب على أسلوب تناول الطعام، سواء بالزيادة أو بالنقص. ولكن في كل الحالات لابد من الحصول على التغذية السليمة الضرورية للجسم، وذلك لتجنب سيطرة المشاعر السلبية على تناول الطعام.
كما أن تناول بعض الوجبات الخفيفة من الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج ضروري في تلك الفترة، مثل التفاح والموز والبرتفال والمكسرات والسلطة التي تحتوي على بعض الخضروات الخضراء الداكنة والورقية والطماطم وغيرها من الأطعمة

وأيضا الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية وخاصة الأوميجا3 تساعد على تحسين المزاج بشكل فعال. فينصح بتناول الأسماك الزيتية مثل التونة أو السردين، أو بتناول المكملات الغذائية من الأوميجا3.
6 تناول الشوكولاتة الغامقة

تناول قطعة من الشوكولاتة الغامقة يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير، فهي فعالة في علاج الاكتئاب نظرا لما تحتويه من نسب عالية من مادة الفينيل أمين الذي يساعد على تحفيز انتاج السيرتونين والدوبامين داخل الجسم

كما أن الشوكولاتة الغامقة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.لكن لابد من الحرص عند تناولها، فتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة قد يتسبب في حدوث بعض الضرر. كما أن الاعتماد على تناول بعض الأطعمة لتحسين المزاج بشكل أساسي عادة غذائية خاطئة

7 ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قدر كاف من النوم
ممارسة بعض الأنشطة البدنية بشكل منتظم لمدة نصف ساعة على الاقل يوميا مع الحصول على قدر كاف من النوم، يعمل على علاج الاكتئاب بشكل فعال
فخلال ممارسة التمارين الرياضية يقوم الجسم بافراز مادة الاندورفين، وهي مادة كيميائية تساعد على الشعور بالانتعاش والشعور بالايجابية، مما يساعد على التخلص من الاكتئاب بشكل فعال.


دمتن بخير

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
على الطرح المفيد والمعلومآت المهمة جداً

وسبحان من وهبك فكراً مميزاً لتنتقي أجمل وأهم المواضيع

فدمتي زهرة يفوح شذاها في الاجواء بيتنا
ودي وتقــــــــديري وتقييمي لكِ ...
موضوع قيم وهادف غاليتي
مبروك الوسام والتقييم
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ·!¦[· أفنان ·]¦!·:

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
على الطرح المفيد والمعلومآت المهمة جداً

وسبحان من وهبك فكراً مميزاً لتنتقي أجمل وأهم المواضيع

فدمتي زهرة يفوح شذاها في الاجواء بيتنا
ودي وتقــــــــديري وتقييمي لكِ ...
الله يخليكِ حبيبتى افنان تسلمى غلاتى
نورتِ يا قلبى وفرحنى مروروك


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عطرالفل:
موضوع قيم وهادف غاليتي
مبروك الوسام والتقييم
ميرسى عطورة تسلمى يا قمر
نورتِ يالغلا