حصوات المرارة ’اسباب تكون حصوات المرارة ,اعراض الاصابة بحصوات المرارة,,علاج حصوات المرارة

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

’اسباب ,اعراض الاصابة المرارة,,علاج vky26t8b4nzbhvegd.gi

’اسباب ,اعراض الاصابة المرارة,,علاج 255709.jpg



أن المرارة عبارة عن كيس مرن يقع تحت السطح السفلى للكبد ويفيد فى اختزان السائل الصفراوى قبل إرساله إلى الاثنى عشر ويطلق عليها أيضا، اسم الحويصله الصفراوية

العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عن سائل مذاب فيه عدد من الأجسام الصلبة تمام مثل السكر أو الملح المذاب في الماء وهذه الأجسام الصلبة هي الكلسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية. فإذا زاد تركيز أو كمية هذه الأجسام الصلبة فإنها تترسب وتتجمع مكونة حصوات تماما عندما كما ترى حبات السكر قد ترسبت في أسفل كوب الشاي عندما تكون الكمية كثيرة. وفي الحالة الطبيعية فان هذه الأجسام لا تترسب ولا تكون حصوات ولكن في حالة زيادة كمية هذه الأجسام فان ذلك يؤدي إلى تكون حصوات المرارة


إن حصوات المرارة ليست سوى كتل صلبة تظهر عندما تتبلور مادة الصفراء المخزونة. ولا يزيد قطر غالبية هذه الحصوات عن بوصة واحدة (2.5 سم تقريبا)، إلا أن حجمها قد يكون صغيرا بحجم حبة من الرمل، أو كبيرا بحجم كرة الغولف. وتتألف أكثرية هذه الحصوات من الكولسترول أساسا. إلا أن الباقي المتبقي منها - الذي يعرف باسم «الحصوات الصبغية» (أو حصوات صبغة المرارة - pigment stones) فإنها تتكون من أملاح الكالسيوم والبيليروبين (bilirubin)، وهو مادة تظهر كناتج ثانوي عند تحلل خلايا الدم الحمراء.


اسباب تكون الحصوات المرارية


قلة ميوعة العصارة الصفراوية وزيادة كثافتها بسبب قلة شرب السوائل أو زيادة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء أو قلة في التفريغ المنتظم والسريع للمرارة.
إصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء ببعض البكتريا مثل بكتريا الاشيرشيا كولاي Escherichia coli , أو ببعض الطفيليات.
الأمراض التي يزيد فيها تكسر خلايا الدم الحمراء تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الصبغات الصفراوية ، إحدى المواد التي تنتج عن تكسر الخلايا الحمراء.




عوامل المساعدة للإصابة بحصوات المرارة

تصيب حصوات المرارة عادة النساء أكثر من الرجال.
تزداد الإصابة بحصوات المرارة في ما بعد سن الأربعين.
يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوي الوزن الزائد مقارنة بالناس ذوي الوزن الطبيعي.
حبوب منع الحمل التي يزيد فيها تركيز الاستروجين تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة.


اعراض الاصابة بالحصوات المرارية




معظم الاشخاص المصابين بالحصوات الصفراوية (التحصي الصفري - Cholelithiasis‏) لا يعانون من ظهور اية اعراض.
اما في حال ظهور الاعراض, فمن المرجح ان تثير الما معتدلا في جوف البطن, او في القسم العلوي الايمن من البطن.

ومن الممكن ان يمتد الالم نحو الجهة اليمنى العلوية من الظهر, او باتجاه الكتف اليمنى. وقد يشتد الالم احيانا. وقد يكون الالم دائما, او قد يظهر ويختفي بالتناوب. ومن الممكن ان يزداد الالم عند تناول الطعام.
عندما تسد احدى حصوات المرارة احدى قنيات المرارة, فقد يعاني المريض من الام مصحوبة بحمى, وقد يصبح لون الجلد اصفر، بينما يصبح لون العينين ابيض. في هذه الحالات، يفضل التوجه الى الطبيب بدون تاخير. ذلك ان تراكم الحصوات في قنيات المرارة يزيد من خطر الاصابة بانتفاخ البنكرياس (التهاب البنكرياس – Pancreatitis). وقد تدل هذه الاعراض على تكون التهاب في كيس المرارة.
في حال ظهور الم فجائي وحاد في منطقة البطن او الصدر, مع عدم التاكد من السبب الحقيقي لهذا الالم, يجب الاتصال بالطبيب المعالج، بشكل فوري ودون تاخير. فاعراض الاصابة بالحصوات الصفراوية تشبه، الى حد كبير جدا، اعراض الالم الفجائي في حال الاصابة بنوبة قلبية, او اعراض العديد من الامراض الخطيرة الاخرى.


التشخيص
وإن كان المصاب يشعر بأنه يتعرض لـ«نوبة مرارية» فإن على الطبيب إجراء تحاليل للدم، والتصوير بالأشعة فوق الصوتية (بعد الصيام لفترة لا تقل عن ثماني ساعات). ويساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية (ultrasound) في تشخيص التهاب المرارة لأنه يلتقط أيضا مناطق ازداد فيها سمك جدران المرارة، ويشير إلى وجود السوائل، وهو ما يفترض وجود الالتهاب.
وتشمل وسائل التشخيص الأخرى (cholescintigraphy)، وهي الحقن بمادة مشعة لتحديد الانسداد المحتمل في القناة المتليفة، والتصوير بالمرنان المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) للقنوات الصفراوية، والتصوير بالموجات الصوتية عبر المنظار (endoscopic ultrasonography) الذي يتم عبره إدخال جهاز صوتي عبر الفم والمريء والمعدة والاثنا عشر للحصول على صور للمنطقة، والتصوير الترجيعي للمرارة والبنكرياس عبر المنظار (endoscopic retrograde cholangiopancreatography) الذي يستخدم فيه منظار يدخل عبر الفم نحو الاثنا عشر لرؤية القنوات الصفراوية.




علاج حصى المرارة:

- قد تكتشف حصى المرارة بالصدفة ولا تسبب ألماً، لذلك يمكن تركها دون تدخل جراحي، لأن معظم المرضى الذينلا يشكون من أعراض للحصوة قد لا يحصل عندهم أي مشاكل. وتبدأ المشاكل عندما يبدأ المرضى بالإحساس بألمالحصى تلك.
- بالنسبة للحصى المسببة للألم والكبيرة، فيكن إزالة المرارة عن طريق الجراحة التقليدية، وفيها يقوم الطبيببعمل جرح في أعلى البطن مواز للقفص الصدري، بعدها يقوم بالتعرف على المرارة والقناة المرارية، وتستمرالعملية حتى إزالة المرارة كاملة بما تحتويه من حصيات متعددة.
- أما الجراحة بالمنظار فهي المفضلة والجراح المُتخصص يقوم بإدخال كاميرة خاصة في فجوة البطن، ويقومبإستئصال المرارة بصورة دقيقة وتحت مُراقبة عدسات الفيديو، وهذه العملية تستغرق عادة بين ساعة إلىساعتين تقريباً، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي. وتتميز الجراحة المنظارية بأنها أسهل،وأسرع، لذلك فهي أفضل، خاصة وأنها لا تسبب ألماً كالجراحات التقليدية، وتتميز بالشفاء السريع، كما أن خروجالمريض من المستشفى يكون أقصر وأسرع، ومن الناحية الجمالية تكون الجروح في جدار البطن صغيرة دون أيةتشوهات تُذكر.
- هناك بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، والتي يمكن أن تساعد على ذوبان الحصى في بعض الحالاتالمحدودة، إلا أنها قد تأخذ شهوراً أو سنوات لكي تتحلل الحصاة كاملة، )، من الممكن استخدام بعض العقاقير الخاصة لإذابة الحصوة، ولكن علي شرطأن تكون هذه الحصيات قابلة للذوبان، وهذه يقررها الطبيب المشرف ويجب مناقشة الموضوع مع الطبيب المعالجلاختيار العلاج المناسب لك.
- كذلك استخدام جهاز التفتيت (sound wave therapy)، لشطر الحصاة الكبيرة إلى حصيات صغيرة قابلةللذوبان إذا كانت الحصاة أقل من 2 سم، وهذه الطريقة تُستعمل في الحالات التي تشكل الجراحة المنظاريةوالتقليدية خطورة بالغة على المريض. إلا أن مخاطر هذا التفتيت أن بعضا من القطع المتفتتة قد تكون كبيرة وتسدمجرى القناة الصفراوية أو القناة الجامعة مسببة التهاب المرارة أو التهاب القناة الجامعة.
- أما الأعشاب فلا يوجد دليل علمي قاطع على فاعليتها.

’اسباب ,اعراض الاصابة المرارة,,علاج cw8i5we9yscazlumqe0.
(ghada)

عين الحياة
تسلم الايادي غاليتي
مواضيعك كوردة تنشر عطرها في كل ناحية
يعطيك العافية على الطرح المميز
لروحك الورد والفل
تقديري وتقيمي لك غاليتي
Hayat Rjeem
الله يسلمك يا قلبى ويسعدك
تسلمى حبيبتى على مرورك الرائع والعطر
أمواج رجيم
رائع ومميز غاليتي
الله يشفي جميع مرضى المسلمين
تقييمي
Hayat Rjeem
يا رب امين
تسلمى حبيبتى على مرورك العطر
~ عبير الزهور ~
جزاك الله خير ياقلبى
موضوع مفيد وقيم
والله يشفى كل مريض ومبتلى
لاحرمتى الاجر حبيبتى
واحلى تقييم لعيونك
الصفحات 1 2 

التالي

عمليات تجميل تشوهات الأنف أنواعها.. وعلاجها

السابق

نظام غذائى صحى لبشرة جميله ونضرة,,الاطعمة والمشروبات المهمه للحصول على بشرة نضرة وجميلة

كلمات ذات علاقة
المرارة , الاصابة , اغراض , بحشوات , تكون , حسنات , علاج , ’اسباب