مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

الفراولة تحمي من الاشعة فوق البنفسجية



الفراولة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية


تعريف
الأشعة فوق البنفسجية ( بالإنجليزية : Ultraviolet ) هي موجة كهرطيسية ذات طول موجي أقصر من الضوء المرئي لكنها أطول من الأشعة السينية سميت بفوق البنفسجية لأن طول موجة اللون البنفسجي هو الأقصر بين ألوان الطيف. وطول موجاتها يبدأ من 400 نانومتر إلى 10 نانومتر، وطاقتها تبدأ من 3 eV إلى 124 eV.
وتوجد أشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس، وتنبعث بواسطة التقوس الكهربي أو الضوء الأسود. وكما هي أشعة مؤينة (أي تفصل إلكترونات عن ذراتها) فقد تسبب تفاعلا كيميائيا، وتجعل العديد من المواد متوهجة أو مسفرة. وقد ادرك الكثير من الناس تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجسم مسببة حالات من ضربة شمس، ولكن طيف تلك الأشعة لها تأثيرات أخرى قد تكون مفيدة أو مضرة لصحة البشر.

فوائد التأثير لتلك الأشعة
فيتامين دي
الأثر الإيجابي الرئيس من التعرض للموجة المتوسطة من فوق البنفسجي (UVB) انه يساعد على إنتاج فيتامين دي بالجلد. التقديرات تقول أن هناك عشرات الآلاف من الذين يموتون بالسرطان سنويا في الولايات المتحدة والسبب هو نقص فيتامين دي بالجسم. ويسبب هذا النقص مرض لين العظام (أو الكساح عند الكبار), ويسبب بضعف العظام وسهولة كسرها. عموما للحصول على هذا الفيتامين يكون عن طريق الأغذية أو التعرض للشمس لفترات محددة
.
هناك بلدان عديدة تحصن اغذيتها بفيتامين دي لسد النقص, يفضل اكل تلك الأغذية أو استعمال حبوب التغذية للرجيم أكثر من التعرض لل(UVB) خوفا من زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة الفوق بنفسجية

الجماليات
نقص الإمداد من الموجة المتوسطة (UVB) يسبب نقص بفيتامين دي. والزيادة منه يسبب ضرر مباشر للحمض النووي وحروق بالجلد. أما الكمية المناسبة من التعرض للموجة المتوسطة (والتي تختلف حسب لون البشرة) فسوف تعطي محدودية التأثير الضار على الحمض النووي. فالجسم يتعرف عليها ويصلح الخلل بها. وبالتالي سيزداد إنتاج الصبغة السوداء مما يؤدي إلى جلد أسمر قد تطول مدته. الاسمرار يحدث لمدة تصل إلى يومين بعد التعرض للإشعاع، ولكنها أقل ضررا وتبقى لمدة أطول عند استخدام إشعاع فوق البنفسجية الطويلة (UVA). بعض كريمات وبخاخات التسمير الموجودة بالسوق تغني عن التعرض للاشعة فوق البنفسجية.

تأثير الاشعة فوق البنفسجية على الجينات


مضار التأثير لتلك الأشعة.
{ حمام الشمس}
التعرض لفترات طويلة للشمس وأشعتها فوق البنفسجية المتوسطة (UVB) قد يسبب بحروق الشمس وبعض أشكال سرطان الجلد. بالنسبة البشر، فإن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد تؤدي إلى تأثيرات صحية خطيرة ومزمنة بالجلد والعين والجهاز المناعي للجسم[. وأخطرهم ورم ميلامينا السرطاني والذي يتسبب من ضرر غير مباشر للحمض النووي (جذور حرة وعامل الأكسدة)، ويمكن أن نرى ذلك من خلال غياب علامة التغير للأشعة فوق البنفسجية في 92% من ورم الميلامينا
إشعاع UVC هو الأعلى طاقة من بين نظرائه من الأشعة فوق البنفسجية والأخطر أيضا, ولحسن الحظ انه يصفى عند غلاف الأرض الجوي, مع ذلك فاستخدامه بمعدات خاصة مثل وحدات تعقيم الخاصة لأحواض السباحة قد يشكل خطورة التعرض لها إذا كان المصباح تم تشغيله خارج حوض وحدة التعقيم المقفلة.

التأثير على الجلد
«التعرض لأشعة فوق بنفسجية التي تأتي مع ضوء الشمس يعتبر بيئيا عامل مسرطن للبشر. التأثير السام لفوق البنفسجي الناشئ من ضوء الشمس أو مصابيح العلاج الاصطناعي هما أمران مقلقان للصحة البشرية, فتأثيرات الإشعاع الخطيرة على الجلد تشمل التهاب الحروق والتهابات الجلد ولفح .


الفراولة تحمي من الاشعة فوق البنفسجية

اظهرت تجارب ان اضافة مستخلصات الفراولة الى خلايا الجلد المخبرية قد عملت على الحماية ضد الاشعة فوق البنفسجية بالاضافة الى زيادة قابليتها وتقليل تلف الحمض النووي DNA. حيث فتحت الدراسة الابواب على تطوير كريم يحمي من الاشعة يتكون من الفراولة.
وقال الباحثون انهم تحققوا من اثر الحماية الذي توفره مستخلصات الفراولة ضد تلف خلايا الجلد بسبب الاشعة فوق البنفسجية الطويلة.
قام الباحثون بتحضير خلايا جلد بشرية مخبرية (ارومة ليفية) واضافوا مستخلص الفراولة بتراكيز مختلفة (0.05 مغ/ مل، 0.25 مغ/ مل، 0.5 مغ/ مل) وتم تعريض العينات لاشعة فوق بنفسجية بكمية مماثلة لـ90 دقيقة لاشعة الشمس من منتصف نهار فصل الصيف.
واكدت البيانات ان مستخلصات الفراولة خاصة التراكيز المرتفعة اظهرت خصائص حماية من الاشعة في الارومة الليفية التي تعرضت للاشعة فوق البنفسجية كما انها زادت من بقاء الخلايا و تقليل التلف من الحمض النووي عند مقارنة الخلايا بخلايا مجموعة السيطرة.
واوضح الباحثون ان هذه النتائج تعتبر بغاية الاهمية حيث توفر الحماية للخلايا من اصابات قد تثير الاصابة بالسرطان او الالتهابات المرتبطة بالجلد او الامراض الانتكاسية. كما ادرك الباحثون ان هذه الخطوة الاولى في تحديد الاثار المفيدة لاحتواء النظام الغذائي على الفراولة بشكل مستمر او كمركب مهم في مستحضرات التجميل.
ويعتقد الباحثون ان تكون مركبات الانثوسيانين الموجودة في الفراولة و التي تعطيها لونها الأحمر، هي المسؤولة عن هذا الاثر.
وهذه المركبات لديها خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للاكسدة و مضادة للاورام ولها القدرة في تغيير العمليات الانزيمية. ويامل الباحثون باجراء المزيد من الدراسات المستقبلية لتقييم الفعالية الحيوية للانثوسيانين في طبقات الادمة والبشرة في الجلد البشري وذلك اما باضافة مستخلصات الفراولة للاستخدام الخارجي او يتناول الثمار نفسها.

دمتم بحفظ الله ورعايته




وعليكُم السّلامُ ورحمةُ الله تَعالى وبركاتُهُ

ما شاء اللهُ!
مَعلوماتٌ جدّ قيّمةٌ!
بوركَت يُمناكِ أختاه الحَبيبةُ!
وكتبَ أجركِ.

أسعدكِ ربّي ورَعى.



ما شاء الله موضوع رائع
طرحتِ فابدعتِ
يسلمو دياتك غلاتى على الطرح المميز


الفراولة تحمي من الاشعة فوق البنفسجية
حقاً موضوع رائع حقّاً و معلومات جداً قيمة
حيث أن جميع ماذكر في الفراولة يعتبر مهم جدآ لصحتنا


بارك الله فيك أخيتي الكريمة المميزة
المشرقة بإطلالاتها وطرحها المتميّز
النافعة في ردودها و مشاركاتها
عطر من عطور المنتدى
التي طالما أطرب النفس أريجها
و هتف القلب ينتظر و يريد
من خير و فيض قلمها المزيد

اختى الغالية
دمتى بحفظ الرحمن ورعايته

موضوع رائع وطرح مفيد
ابدعتي يالغﻻ
كلمات ذات علاقة
الاشعة , البنفسجية , الفراولة , تحمى , فوق