{و ليضربن بخمرهن على جيوبهن}

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : ام ناصر**
-
252347.gif
13814791351.gif

13769439033.jpeg
يقول الله تعالى في سورة النور
{وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
و هذا يتضمن أمر النساء بتغطية وجوههن و رقابهن، و بيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على جيبها لتستر صدرها

قال الشيخ ابن باز رحمه الله
{وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} فهو صريح في إدناء الخمار من الرأس إلى الصدر؛ لأن الوجه من الرأس الذي يجب تخميره عقلا وشرعا وعرفا ولا يوجد أي دليل يدل على إخراج الوجه من مسمى الرأس في لغة العرب
13769436732.jpeg

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله -:
(و قوله تعالى {و ليضربن بخمرهن على جيوبهن} فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها و تغطيه بها كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر و الصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال و الفتنة، فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية ، و لذلك إذا قالوا : (فلانة جميلة) لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه، فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً ، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر و النحر، ثم ترخص في كشف الوجه؟..)أ.هـ.

13767746232.jpeg

و قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمة واسعة : (الخُمُر التي تغطي الرأس و الوجه و العنق، و الجلابيب التي تسدل من فوق الرؤوس)أ.هـ

و لتنظري أختي الحبيبة بارك الله فيك إلى تفسير معنى الخمار في قول عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك لما رآها صفوان بن المعطل –رضي الله عنه-، قالت: "فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمّرت وجهي بجلبابي" (أخرجه البخاري).

ففي الحديث معنيان :
أن الجلباب هو ما يستر البدن كاملا بما فيه الوجه،
و أن معنى الاختمار و الخمار و ما تصرف من كلمة (خَمَر) تغطية الوجه.

13767745012.jpeg

قال الشيخ عبد العزيز بن خلف في تفسير الآية :
(قال تعالى {وليضربن بخمرهن على جيوبهن } قد أمر الله تبارك وتعالى المرأة بعدم إبداء شيء من زينتها إلا ما ظهر منها عن غير قصد الفتنة، ثم أراد –جل ذكره- أن يعلمها كيف تحيط مواضع الزينة بلف الخمار الذي تضعه على رأسها، فقال : {و ليضربن بخمرهن} يعني من الرأس و أعالي الوجه ؛ {على جيوبهن} يعني الصدور حتى تكون بذلك قد حفظت الرأس و ما حوى ، و الصدر من تحته، و ما بين ذلك من الرقبة و ما حولها، لتضمن المرأة بذلك ستر الزينة الأصلية و الفرعية ، فمن استثنى شيئاً من تلك المنطقة المحرمة بنص القرآن العزيز، فعليه الدليل الذي يخصص هذا، و يحدد المستثنى، و هذا غير ممكن قطعاً ، لأنه يحتاج إلى نص صريح من القرآن العزيز، أو من السنة المطهرة ، و أنّى لأولئك الذين قد استثنوا الوجه من تلك المنطقة بالأمور الظنية أن يأتوا بالدليل القطعي ؟، و يشهد لما قلناه من تحريم خروج الزينة الأصلية و المنقولة فعل الرسول صلى الله عليه و سلم، بزوجته صفية، و فعل أمهات المؤمنين، و فعل نساء المؤمنات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه الآية، وآية الأحزاب من الستر الكامل بالخمر و الجلابيب).أ.هـ.

13769439035.jpeg
و قال
و قوله تعالى ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن) صريح في إدناء الخمار من الرأس إلى الصدر ، لأن الوجه من الرأس الذي يجب تخميره عقلاً و شرعاً و عرفاً، و لا يوجد أي دليل يدل على إخراج الوجه من مسمى الرأس في لغة العرب، كما لم يأت نص على إخراجه أو استثنائه بمنطوق القرآن و السنة و لا بمفهومها، و استثناء بعضهم له، و نفيهم بأنه غير مقصود في عموم التخمير مردود بالمفهوم الشرعي و اللغوي و مغمور بأقوال بقية علماء السلف و الخلف ، كما هو مردود بقاعدتين اصطلح عليهما رجال الفقه في السنة، الأولى: أن حجة الإثبات مقدمة على حجة النفي.
و الثانية: أنه إذا تعارض مبيح و حاظر قدم الحاظر على المبيح.
الموضع الثالث: آية الحجاب في سورة الأحزاب فهي صريحة في تخمير الوجه لأنه عنوان المعرفة)
أ.هـ.

13767745013.jpeg

و قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في (فتح الباري) في شرح حديث عائشة رضي الله عنها حين قالت: {يرحم الله نساء المهاجرات الأول، ولما أنزل الله {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} شققن مروطهن فاختمرن بها}:
-(قوله ((فاختمرن)) أي غطين وجوههن ، و صفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها،و ترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر، وهو التقنع، قال الفراء: كانوا في الجاهلية تسدل المرأة خمارها من ورائها و تكشف ما قدامها فأمرن بالاستتار).


13769439034.jpeg

13771925791.gif
كتبت : إسلاموو
-
تقييمي سبق ردي يا عسل

مشكورة على جهدك يا غالية
كتبت : * أم أحمد *
-

عزيزتي
أم ناصر
توضيح طيب لآية الحجاب
الذي فرضه الله علينا ويجب أن نسمع ونطيع
فيما أمر الله به
وهو حماية لنا وصيانه وعفه


كتبت : روميساء22
-
تسلم الايادي الغالية
الله لايحرمنا جديدك وابداعك,,
كل الشكر لك


كتبت : ام ناصر**
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة إسلاموو:
تقييمي سبق ردي يا عسل

مشكورة على جهدك يا غالية
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة * أم أحمد *:

عزيزتي
أم ناصر
توضيح طيب لآية الحجاب
الذي فرضه الله علينا ويجب أن نسمع ونطيع
فيما أمر الله به
وهو حماية لنا وصيانه وعفه


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة روميساء22:
تسلم الايادي الغالية
الله لايحرمنا جديدك وابداعك,,
كل الشكر لك



أخواتي الغالياااات
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافيه

كتبت : دكتورة سامية
-
أختي الغالية
بارك الله بكِ
وجزاكِ عنا خير الجزاء

اللهم لا تقطع رجائها وبلغها الأماني ،

واكفها الأعادي ،

وأصلح لها شأنها ،
وأكفها أمر دينها ودنياها وآخرتها
وارزقها قلباً تواباً لا كفارًا ولامرتاباً
واغفر لها واهدها وارزقها أنت خير الرازقين
برحمتك يا أرحم الراحمين

وصلِ اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه

الصفحات 1 2  3 

التالي

عفافك بحجابك

السابق

سألبس حجابا يرضي الله عني!!

كلمات ذات علاقة
ليضربن , بخمرهن , جيوبهن} , على