أحاديث ضعيفة عن ذي الحجة

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : ام ناصر**
-
13810444702.gif

13823733331.gif

قال الشيخ ابن عثيمين في " فتاوى نور على الدرب "( شريط رقم 276 )
" لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ، ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التنفير من الشر إذا ذكرها مبيِّناً ضعفَها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَيْن ) – رواه مسلم في مقدمة كتابه الصحيح - وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) – متفق عليه -

لهذا اخواتي الغاليات جمعت لكن بضع أحاديث ضعيفة عن ذي الحجة
كي نحذر أن نكون ممن افترى على الله كذباً ليضل الناس بغير علم


13810442683.gif

ما من أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أن يُتعبَّدَ له فيها من عشرِ ذي الحِجَّةِ ، يعدلُ صيامُ كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ ، وقيامُ كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 734
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



كانَ يصومُ تِسعَ ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهرٍ ، أوَّلَ اثنَينِ منَ الشَّهرِ ، والخَميسَ ، والاثنَينَ منَ الجمعةِ الأُخرَى
الراوي: حفصة بنت عمر المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4570
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



ما من أيامٍ عند اللهِ أفضلُ من عشرِ ذي الحجةِ قال : فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! هن أفضلُ أم عدَّتُهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ قال : هنَّ أفضلُ من عِدَّتهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ وما من يومٍ أفضلُ عند اللهِ من يومِ عرفةَ ، ينزل اللهُ تبارك وتعالى إلى السماءِ الدنيا ، فيباهى بأهل الأرضِ أهلَ السماءِ ، فيقول : انظُروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا ضاحين ، جاؤا من كلِّ فجٍّ عميقٍ ، يرجون رحمَتي ، ولم يرَوا عذابي ، فلم يُرَ يومٌ أكثرَ عتيقًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 738
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



كان لا يَرى بأسًا بقَضاءِ رمَضانَ في عَشرِ ذي الحِجَّةِ
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5994
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


13810442683.gif

من صامَ آخرَ يومٍ من ذي الحجَّةِ وأوَّلَ يومٍ منَ المحرَّمِ فقد ختمَ السَّنةَ الماضيةَ وافتتحَ السَّنةَ المستقبلةَ بصومٍ جعلَهُ اللَّهُ كفَّارةَ خمسينَ سنةً
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 96
خلاصة حكم المحدث: [فيه] كذابان


أنَّ شابًّا كانَ صاحِبَ سماعٍ ، فكانَ إذا أهَلَّ هلالُ ذى الحجَّةِ أصبحَ صائمًا فأرسلَ إليه رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِه وسلمَّ فقالَ ما يَحمِلُكَ علَى صيامِ هذهِ الأيَّامِ فقالَ بأبي أنتَ وأمَّي يا رسولَ اللَّهِ إنَّها أيامُ المشاعرِ وأيَّامُ الحجِّ عسَى اللَّهُ أن يُشرِكَني في دعائِهِم فقالَ : لكَ بكلِّ يومٍ عدلُ مائةِ رقبةٍ تُعتقُها .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 95
خلاصة حكم المحدث: لا يصح وفي إسناده كذاب



عن عمر رضِيَ اللَّهُ عنهُ أنَّهُ قالَ يُغفَرُ للحاجِّ ولمن يستغفِرُ لَهُ الحاجُّ بقيَّةَ ذي الحجَّةِ والمحرَّمَ وصفرَ وعشرًا من ربيعٍ
الراوي: - المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية - الصفحة أو الرقم: 3/1043
خلاصة حكم المحدث: إسناده فيه ضعف



يكونُ في رمضانَ هدَّةٌ تُوقظُ النَّائمَ ، وتُقعدُ القائمَ ، وتُخرجُ العواتقَ من خدورِها ، وفي شوَّالٍ همهمةٌ ، وفي ذي القعدةِ تميُّزُ القبائلِ بعضُها إلى بعضٍ ، وفي ذي الحجَّةِ تُراقُ الدِّماءُ ، وفي المُحرَّمِ أمرٌ عظيمٌ وهو انقطاعُ مُلكِ هؤلاء . قالوا : يا رسولَ اللهِ من هم ؟ قال : الَّذين [ يكونون ] في ذلك الزَّمانِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/461
خلاصة حكم المحدث: موضوع


13810442683.gif

عن عليٍّ أنه نهى عن قضاءِ رمضانَ في عشرِ ذي الحجةِ
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 4/223
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف


قال أَبو هُرَيرَةَ إِنَّ صِيامَ يَومِ الثَّامِنِ عَشْرَ مِنْ ذِي الحِجَّةِ وَهُوَ يَومُ غَدِيرِ خُمٍّ يَعدِلُ صِيامَ سِتِّينَ شَهْرًا
الراوي: شهر بن حوشب المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 5/188
خلاصة حكم المحدث: لا يصح



والعملُ فيهِنَّ يُضاعَفُ سَبعَمائةِ [ أيْ أيَّامِ عَشرِ ذي الحجَّةِ ]
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن رجب - المصدر: لطائف المعارف - الصفحة أو الرقم: 459
خلاصة حكم المحدث: في إسناده ضعف



كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا فاتَهُ شيءٌ من رمضانَ قضاهُ في عشرِ ذي الحجَّةِ وفي روايةِ كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا يرى بأسًا بقضاءِ رمضانَ في عشرِ ذي الحجَّةِ
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/182
خلاصة حكم المحدث: [فيه] إبراهيم بن إسحاق الصيني وهو ضعيف‏‏


13810442683.gif

ما مِنْ أيامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ مِنْ عشيةِ ذي الحجةِ إذا كانتْ عشيةُ عرفةَ نزلَ عزَّ وجلَّ إلى سماءِ الدُّنيا وحفتْ بهِ الملائكةُ فيُباهي بهِ ملائكتَهُ ويقولُ انظروا إلى عبادي أَتَوني شُعثًا غُبرًا ضاجينَ جاؤوا مِنْ كُلِّ فجٍّ عميقٍ ولمْ يَروا رحمَتي ولا عذابي
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 9/124
خلاصة حكم المحدث: [منكر]



ما مِنْ أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أن يُتعبَّدَ لهُ فيها من عشرِ ذي الحجةِ ، يعدلُ صيام كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ ، وقيامُ كل ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القَدْرِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 2/624
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف



عن لحومِ الأضاحي فقالت عائشةُ قدِم علينا عليٌّ من سفَرٍ فقدِمنا إليه منه فقال لا آكلُه حتَّى أسألَ عنه رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم قالتْ فسألَهُ عليٌّ فقال رسولُ اللهِ كُلوهُ من ذي الحجَّةِ إلى ذي الحجَّةِ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: أوهام الجمع والتفريق - الصفحة أو الرقم: 1/202
خلاصة حكم المحدث: اختلف في حديث الحارث بن يعقوب عن الليث بن سعد



قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء مخضومة قال: هل تدرون أي يوم يومكم هذا قالوا: يوم النحر قال: صدقتم يوم الحج الأكبر قال هل تدرون أي شهر شهركم هذا؟ قالوا ذو الحجة قال: صدقتم شهر الله الأصم قال: هل تدرون أي بلد بلدكم هذا؟ قالوا المشعر الحرام قال: صدقتم قال: فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام
الراوي: رجل من الصحابة المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/95
خلاصة حكم المحدث: [فيه] زافر بن سليمان قال البخاري عنده مراسيل ووهم



اختار اللهُ الزَّمانَ ، فأحَبُّ الزَّمانِ إلى اللهِ الشهرُ الحرامُ ، وأحَبُّ الأشهُرِ إلى اللهِ ذو الحِجَّةِ وأحَبُّ ذي الحِجَّةِ إلى اللهِ العَشرُ الأُوَلُ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/252
خلاصة حكم المحدث: [فيه] سهيل متروك الحديث


13810442683.gif
كتبت : ام ناصر**
-
السؤال :
ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ؟



الجواب :
الحمد لله
" لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ، ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التنفير من الشر إذا ذكرها مبيِّناً ضعفَها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَيْن ) – رواه مسلم في مقدمة كتابه الصحيح - وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) – متفق عليه - وقد رخص

بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة :

الشرط الأول : أن لا يكون الضعف شديداً .
والشرط الثاني : أن يكون له أصلٌ ثابت .
والشرط الثالث : أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله ، وعلى هذا فيرويه بقول " يُروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " أو " يُذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " ، أو ما أشبه ذلك .

وهذه الشروط محترزاتها أن نقول : إذا كان الضعف شديداً : فإنه لا تجوز روايته ولا ذِكره ، وإذا لم يكن له أصل : فإنه لا تجوز روايته ولا ذِكره .

ومعنى قولنا أن يكون له أصل : أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة - مثلاً - وكثرة ثوابها ، فهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة ، فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر : فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذُكر في هذا الحديث ، وهذا لا يؤثر على أعمالنا الصالحة ؛ لأن النفس ترجو بدون قطع .
أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت : فإنه لا يجوز ذِكره إطلاقاً ولا روايته .

وأما الشرط الثالث : أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله ؛ فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؛ لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه ، وقد قال الله تعالى ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤولاً ) الإسراء/36 ، لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس : فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به .

ويوجد الآن - أحياناً - منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة ، وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها : إنه آثمٌ بذلك ؛
حيث يُضل عن سبيل الله ، يُضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة ، أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، وأن تخويف الناس بما لا أصل له : حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في شيء وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع ، هذا أيضاً محرَّمٌ ؛ لأن الناس يعتقدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك .
فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم "
انتهى من " فتاوى نور على الدرب " للشيخ ابن عثيمين ( شريط رقم 276 ) .

والله أعلم .
كتبت : صفاء العمر
-
جزاك الله خير ام ناصر لتوضيح الاحاديث

فقد ثبت في الصحيحين عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تكذبوا عليّ فإنه من يكذب عليّ يلج النار))أخرجه البخاري في كتاب العلم،
، وفيهما أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار))أخرجه البخاري في كتاب العلم،
، وفيهما أيضاً عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: ((إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار))أخرجه البخاري في كتاب الجنائز،
وفي صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين))أخرجه مسلم في المقدمة،
لا حرمك الله الاجر
كتبت : ام ناصر**
-
بارك الله فيك اختي صفاء
على اضافتك القيمة
جزاك الله خيـرا
اثابك الله الاجر والثواب
وجعله في ميزان حسناتك
كتبت : سنبلة الخير .
-
يعطيگ رپى آلف عآآآآفيه على آلطرح آلمفيد
چعله آلله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيآمه
وشفيع لگ يوم آلحسآپ .........
شرفنى آلمرور فى متصفحگ آلعطر
كتبت : أمواج رجيم
-
طرح رائع وقيم
جزاك الله خير غاليتي
الصفحات 1 2 

التالي

-

السابق