منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول موضوعات حصرية في الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم

Like Tree10معجبون بهذا
الصورة الرمزية Hayat Rjeem
Hayat Rjeem
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 10-21-2013, 11:19 AM
#1
عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم zw06cvy5o1399rnx88k.

عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم 13823434851.jpg

عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم gyfpvgaaestx8zmnv.gi

كف مريم Vitex agnus-castus يطلق عليها ايضا شجيرة إبراهيم، أو شجيرة الراهب وحتى أنها تسمى زهرة اريحا Rose of Jericho,
شجيرة يصل طولها من 2الى 4 أمتار سريعة النمو، كثيرة التفرع من القاعدة. أورقها كفية متساقطة رمادية فضية وتلتف الأفرع إلى أعلى لتصبح على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة وعندما يحصل النبات على الرطوبه من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الأفرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار ومن هنا جاءت تسميتها بكف مريم او العذراء متوفرة بكثرة في البلاد المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، كذلك تواجد في مناطق وسط آسيا.

ونظراً لما لنبات كف مريم من مكانة لدى البلدان الآسيوية ومن أهمية طبية فإن الحجاج القادمين من ايران وافغانستان وغيرها يحملون معهم هذا النبات لبيعه أيام الحج ولذلك تراه في مكة المكرمة بكثرة.

الأجزاء المستخدمة


جميع أجزاء النبتة من الثمار كامله النضج والتي تشبه الفلفل الأسود ولونها بين البني والاسود الى الاغصان والاوراق والجذور وثمار كف مريم لها رائحة عطرية غير نافذة، ذات طعم لاذع وبها مرارة. والثمار الجافة تحتوى على نسبة ضئيلة من الزيوت الأساسية لا تتعدى 0.5 % .

فوائد عشبة كف مريم:

تعمل على تنشيط الغدة النخامية لذلك تعيد التوازن الهرموني للكثير من اعضاء الجسم.
تزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات ، يجب تناولها بعد 5-10 ايام من الولاده ان كان ادرار الحليب بطيء وتؤخذ على شكل مسحوق جاف.
مقويه لعضلات الرحم لذلك تساعد كثيرا على الولاده وسميت تبعا لذلك بعشبة الطلق.
بسبب التراكيب التي بها فلها فعل معزز لعمل هرمون البروجستيرون فى الجسم.
تقلل وتحبط عمل الهرمون المنشط للغدة الدرقية TSHلذلك توصف في حال ارتفاع هذا الهرمون.
تنشط إنتاج هرمون LH stimulation. وبذلك فإنها تحد من الأثار الضاره لهرمون الأستيروجين على الجسم.
تناول خلاصة ثمار كف مريم يزيل الإمساك المزمن الناتج عن الخلل الهرمونى فى الجسم خاصه لما بعد الولاده.
ثمار كف مريم تعالج وتمنع حدوث التليف-او وجود الندب الذي قد يحدث في عضلات الرحم ، أو حتى فى الغشاء المبطن له والتي تكون سببا رئيسا في منع الحمل لدى بعض النساء
بسبب عملها على توازن هرمونات الجسم فان تناول ثمار كف مريم يمنع حدوث الإجهاض المبكر في الثلاث اشهر الاولى للحمل خاصه للنساء اللواتي تكرر معهن هذا الأمر.
ثمار هذا النبات مفيدة أيضا في علاج مظاهر حب الشباب المؤرقة للجنسين في عمر المراهقة والبلوغ 15-21 عام

باختصار شجيرة كف مريم مفيدة في الحالات التالية: حالات غزارة -ازدياد تدفق دم الحيض ، تقلص, مغص ,عسر والم الطمث-الدورة الشهريه ، وحالات تكرار نزول الدم على فترات متقاربة اقل من أسبوع ، أو عدم نزول الدم في أوقاته المحددة تأخر الدورة الشهرية ، وحالات تحوصل وتكتل الجدار المبطن للرحم ، وحالات سن انقطاع الطمث-اليأس ، كما أنها تعمل كمضاد لزيادة نسبة هرمون البرولاكتين الحليب في الدم فهي مفيدة للجنسين في هذا الأمر.

واليكم ايضا ما ذكره عنها أ.د. جابر بن سالم القحطاني

عباره عن شجره معمره يصل ارتفاعها الى حوالي 8 أمتار ذات اوراق تشبه الى حد ما اوراق النخيل وازهار ليلكيه صغيره على هيئة عنقود في قمم الاغصان .الجزء المستخدم من النبات هو الثمار الجافة او الطازجة

الاستعمالات :

كان الارثد ( كف مريم ) معروفا منذ الازمه القديمة , وقد ذكر في ملحمة الالياذة لهوميروس في القرن السادس قبل الميلاد كرمز للعفة القادرة على دفع الشر وكان الناس يعتقدون كما يوحي اسم النبات باللغه الانكليزية انه يخفض الرغبه او الغريزة الجنسيه غير المرغوب فيها .
كان يستخدم الارثد على نطاق واسع وهو من اهم الاعشاب لتنظيم الهرمونات النسائية فبزيادة توليد البروجسترون يساعد الارثد في موازنة انتاج المبيض للبروجستيرون والاستروجين في اثناء الدوره الحيضية ...
ويصف الكثير من العشابين الاوربيين والامريكيين الارثد لعلاج المشكلات الحيضية التي تتراوح بين المتلازمة السابقه للحيض وكثير من الاعراض التي تصاحبها وبين عدم انتظام دورة الحيض او غيابها .
ومتلازمة الحيض السابقه للحيض يجب ان تؤخذ العشبة لعدة اشهر للحصول على الفائدة المرجوة التي غالبا ما تكون مهمة , حيث ينخفض انتفاخ البطن وتورم الثديين وآلامهما والهيوجيه والاكتئاب .
وحديثا قامت الابحاث على نبات الارثد منذ اكثر من ثلاثين سنه وبالاخص في المانيا وبريطانيا , وقد اتضح من هذه الابحاث ان للثمار او عنبات الارثد تأثيرا هرمونيا مميزا في الجسم ويعتقدون ان عنبات الارثد مضادة لتوليد الانتروجين وتثبيط الاندروجينات لهرمونات الجنس الذكرية , وقد افادت تجربه اجريت في المانيا سنة 1989 م ان لعنبات الارثد تاثيرا مولد للبروجستيرون وتعمل على الغده النخاميه التي تنظم دورة الحيض لدى المرأة , وقد اوضحت بعض التجارب ان لنبات الارثد اهمية كبرى في علاج المتلازمة السابقة للحيض كذلك في زيادة الخصوبه وتساعد العشبة في تنظيم دورة الحيض غير المنتظمة حيث تميل الى تقصير الدوره الطويلة وإطالة الدورة القصيرة .
ونبات الارثد قيم في علاج المشكلات الاخرى التي يمكن ان ترتبط بدورة الحيض مثل الشقيقة وحب الشباب , كما يمكن ان يساعد الارثد بعض النساء اللاتي يسعين الى الحمل اذا كان العقم ناتج عن تدني مستويات البروجستيرون ...
كما افادت الابحاث ان الارثد يستخدم لادرار الحليب عند المرضعات كما يساعد على الحمل ...

ماذا قال عنها الطب القديم؟

تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة حيث يشرب منقوعها لتعجيل الولادة، كما يشرب منقوعها من أجل الانجاب.تستخدم ايضاً في علاج نزلات البرد عند الأطفال وذلك بحرقها واستنشاق الدخان المتصاعد منها.كما تستخدم لعلاج مشاكل المعدة وطرد النفس الشريرة، كما يقول الأطباء الشعبيون، ان مسحوقها يفيد العين المصابة بالرمد.

ويقول داود الانطاكي: "ان من خواصه الطيبة قلع البياض من عيون الحيوانات إلا ان الإنسان لا يطيقه. ويزيل البواسير طلاءً والبهق والبرص، والبلغم شرباً. ويفتح السدد. وان طلي به الوجه حمره وحسن لونه، ومن خواصه ايضاً انه إذا نقع في الماء امتد وطال فان شربت من هذا الماء من جاءها المخاض وضعت سريعاً باذن الله والقت المشيمة، وان دق وذر على الجروح نفعها وادملها.يستخدم مغلي بذور النبات مع بذور الكمون لوقف نزيف مابعد الولادة، كما ان مغلي النبات يفيد في علاج الدسنتاريا، كما تستخدم اوراق كف مريم الخضراء الطازجة لعلاج بعض أمراض المعدة، ومنقوع النبات يساعد على تحمل آلام الوضع ويسهله، كما يستخدم منقوع النبات لزيادة الطمث وفي علاج الصرع والبرد والصداع.والبدو في الصحراء يستعملون النبات لإدرار الطمث ولعلاج نزلات البرد.وبشكل عام تستخدم النساء نبات كف مريم على نطاق واسع لتسهيل الولادة وذلك بغلي النبات مع الماء ثم تركه منقوعاً ليلة كاملة ثم تشرب منه النساء قبل الولادة، وقد سمي نبات الطلق لأنه يحدث الطلق.

ماذا قال عنه الطب الحديث؟

لقد قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه في نبات كف مريم السعودي واثبت ان نبات كف مريم يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان.

عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم cw8i5we9yscazlumqe0.

الصورة الرمزية || (أفنان) l|
|| (أفنان) l|
مديرة سابقة
قديم 10-21-2013, 12:55 PM
#2
حبيبتي
جزاكِ الله كل خير وزادكِ في علمكِ
شرح وافي وكامل وموضوع رائع ومهم جداََ يحتاجه كل منا

شُكْرَا لَك بِحَجْمِ هَذَا الْكَوْنِ عَلَىَ جِمَالٍ طَرِحْكَ فَلَا تَحْرِمْنِــاَ مِنْ جَدِيِدَكَ الْرَّائِعْ
بوركتِ وخمس نجوم تعتلي موضوع هو للذات حقا
تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير
الصورة الرمزية وردة ورديه
وردة ورديه
مشرفة لها رحيق الورد
قديم 10-21-2013, 01:51 PM
#3


أج ــمل وأرق باقات ورودى

لموضوعك الجميل العطر

تــ ح ــياتيـ لكى غاليتى

كل الود والتقدير

دمتى برضى من الرح ــمن

لكى خالص احترامي
الصورة الرمزية (ghada)
(ghada)
مشرفة عامة لها رحيق الورد
قديم 10-21-2013, 07:17 PM
#4
تسلم الايادي غاليتي ما شاء الله
على الطرح المميز معلومات مفيدة ورائعة عن عشبة مريم
لاعدمنا موضوعاتك المميزة في منتدنا
اسعدني تواجدي على متصفحك
وحالا الوسام يا عسل
دمتي بحفظ الله ورعايته
وحلى تقيم لعيونك غاليتي ربي يحميك
الصورة الرمزية Hayat Rjeem
Hayat Rjeem
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 10-29-2013, 12:48 PM
#5
الصورة الرمزية أمواج رجيم
أمواج رجيم
رحيق الورد
قديم 11-30-2013, 05:21 AM
#6
معلومات مفيدة وقيمة
عن كف مريم
احسنت غاليتي
اضافة رد

العلامات المرجعية

عشبة كف مريم فوائد واستخدامات عشبة كف مريم


« المياه الحمراء تنحت البطن و تذيب الشحوم و تفقدك الوزن سر رشاقة الفرنسيات كيف تجعل كوبا من الماء يحرق الدهون و يزيل الشحوم و يقوي الشعر »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشبة الشيح للتخسيس - عشبة الشيح للنفاس - عشبة الشيح للدورة - فوائد الشيح أمواج رجيم منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول 10 09-02-2013 04:04 AM
عشبة الراوند فوائد عشبة الراوند عشبة الراوند والتنحيف Hayat Rjeem منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول 6 07-07-2013 09:29 PM
بخور مريم .نبتة السكليما او بخور مريم بالصور ,اضرار واستخدامات نبتة بخور مريم Hayat Rjeem الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية 2 04-24-2013 10:35 AM
فوائد واستخدامات عشبة اكليل الجبل دينار منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول 8 02-17-2013 03:15 PM
فوائد عشبة كف مريم ranaa مقالات طبية متنوعة 8 10-09-2010 04:25 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 05:57 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
System exit pages by mr.AmRaLaA
منتدى رجيم منتدى مستقل