مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

طريقة تحضير الزيت العطري, زيت الياسمين, الورد,




[frame="8 98"]







طريقة تحضير زيت النبات: زيت الياسمين, الورد, اللافندر والريحان والبرجموت, البابونج, النيرولي وزيت النعناع

الزيت العطري: هو سائل نباتي مركز بمثابة روح أو جوهر النبات, أو كما يطلق عليه أحيانا: هرمون النبات. وهذا الزيت تفرزه غدد خاصة بالنبات قد توجد في الزهور أو الأوراق أو السوق أو الجذور كما توجد كذلك في لحاء بعض الأشجار ومن أشهر الزيوت العطرية المستخلصة والمستخدمة زيوت: الياسمين والورد واللافندر والريحان والبرجموت والمر والبابونج والنيرولي ( زيت البرتقال أو النارج ) والنعناع والكافور و زيت الخروع وغيرها.
ويمتاز الكثير من هذه الزيوت العطرية بفوائد صحية وجمالية عديدة.. وقد دعا ذلك إلى استخدامها في التداوي من بعض الأمراض من خلال تجهيزات ووصفات خاصة.. ويرجع هذا المفعول العلاجي إلى قدرة هذه الزيوت على النفاذ بدرجة فائقة خلال طبقات الجلد نظرا لحجم جزئياتها المتناهي في الصغر, مما يجعلها تمتص إلى تيار الدم, وتحدث تأثيرات عامة لها نتائج طيبة في علاج بعض الأمراض كالصداع, واضطرابات الهضم, وارتفاع ضغط الدم, وغيرها.. ذلك بالإضافة لما تمتاز به أغلب هذه الزيوت من مفعول مطهر يقضي على الجراثيم.



وتستخدم الزيوت العطرية في العلاج بوسائل مختلفة مثل التدليك والاستنشاق والكامادات والحمامات وغيرها.
أما بالنسبة لمجال التجميل, فتستخدم الزيوت العطرية في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر وغيرها.. كما أن لها أثرا فعالا في معالجة التهابات المهبل باستخدامها في ” الدش المهبلي “
وللأسف أن كثيرا من هذه الزيوت مرتفع الثمن, وغير متوفر بالأسواق.. لكنه لحسن الحظ يمكن تحضيرها بطريقة سهلة غير مكلفة في المنزل.. وذلك على النحو التالي:
- تقطع الزهور أو الأوراق للنبات العطري إلى أجزاء صغيرة ( أو تفرم ) ثم توضع في زيت نباتي مثل ( زيت عباد الشمس ) ويسخن الخليط على نار هادئة.
- وفائدة هذا الزيت المضاف أنه يمتص الزيت العطري من النبات.. ولزيادة تشبع الزيت النباتي بالزيت العطري.. تصفى أجزاء الزهور أو الأوراق قي الوعاء, ويعاد وضع زهور أو أوراق جديدة, مع استمرار التسخين الهادئ.
- ويمكن استخدام الزيت النباتي المحمل بالزيت العطري مباشرة في عمل تدليك للجسم, أو تحضير كريمات والمستخضرات المختلفة.



أشهر الزيوت العطرية المستخلصة والمستخدمة:

ومن أشهر الزيوت العطرية المستخلصة والمستخدمة زيوت: الياسمين - الورد - اللافندر - الريحان - البرجموت - المُرّ - البابونج - النيرولي (وهو زيت البرتقال أو النارنج) - النعناع - الكافور وغيرها.


يتغير تركيب هذه الزيوت من الناحية الكيميائية بصفة مستمرة وهي داخل النباتات بأن تنتقل من جزء إلى آخر حسب ساعات النهار وخلال تغيير الفصول، لهذا يجب جمع النباتات المخصصة لاستخلاص الزيوت منها في وقت معين من السنة وفي ظروف جوية محددة وفي ساعة معينة من اليوم أحيانا.

وتتراوح كمية الزيت الطيار في النبات ما بين 01, 0% إلى 10% أو أكثر كذلك، فإن زيادة درجة الحرارة والضوء الشديد والهواء والرطوبة لها تأثير ضار على الزيوت الطيارة؛ لهذا يجب حفظها في مكان مظلم وفي زجاجات داكنة اللون ومحكمة الغلق وبدرجة حرارة منخفضة.

وتمثل الزيوت العطرية أحد أهم المواد الأساسية التي ينصح باستخدامها خبراء تمارين الاسترخاء الذهني والبدني، إضافة إلى خبراء التدليك وعلوم المساج الطبي، وذلك بهدف التخلص من التوتر والقلق الذهني الذي تولده ساعات العمل الطويلة وضغوط المكتب.

فعلى سبيل المثال يساعد زيت اللافندر على الاسترخاء واستعادة التوازن في الجسم والنفس والعواطف، ويساعد على النوم واستعادة السكينة ويلطف العضلات المتعبة، كما أن له القدرة على تحفيز جهاز المناعة وله خصائص مطهرة للبشرة.

وتؤكد بعض الدراسات ذات المصداقية التي نشرت في دوريات علمية أو طبية ذات سمعة طيبة، أن الروائح يمكنها تنشيط الطاقة الإنتاجية والإبداع، وقد تحقق الشفاء من بعض العلل المزمنة.
بينما يؤمن العديد من العلماء بأن تلك المزاعم الطريفة حول الآثار الصحية الذهنية والبدنية تعود على الأرجح إلى تأثير نفسي، وأن هذا العلاج يعمل بآليات غامضة غير واضحة المعالم تؤدي قوة الإيحاء فيها إلى إحداث التغير الفسيولوجي، أي أنها تعتمد على رد الفعل الشخصي.

الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجد من بينها ما هو علاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية,وهي ليست للإسترخاء فقط فمنها مايساعد على تخفيف الآلآم ومنها ما يساعد على الحيوية والنشاط وغيرها من الفوائد,وينصح ان تتجنبها الحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًا تُخَفَّف بالماء..



التخزين ومدة صلاحيتها

تخزن الزيوت العطرية بعيداً عن الحرارة والضوء للحفاظ على فعاليتها، وعندما يتم تخزينها بشكل صحيح يدوم استخدامها لفترة طويلة من الزمن تمتد لعديد من السنين أما الزيوت الحامضية لها أقصى عمر فى الاستخدام عن باقى أنواع الزيوت العطرية الأخرى ومن الأفضل أن يكون فى خلال عام واحد، أما أطولها وتكون أفضل بمضى الوقت عليها التى تكون (Thick resins) ومن الأخشاب مثل الصندل، والمستخرجة من جذور النباتات مثل (vetiver) ومثلها بعض الزيوت الأخرى: (spikenard & patchquli).



طرق استخدام الزيوت العطرية:

تستخدم الزيوت العطرية في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية الشائعة, وتكون الطريقة الأفضل لعلاج العديد من الاضطرابات هو الجمع بين عدة طرق. على سبيل المثال: نزلات البرد يمكن علاجها بالطريقة المستخدمة في الاستنشاق, أخذ حمام, ودهان الصدر واستخدام الكمادات.


الزيوت الوسيطة (~*¤Carrier Oils):


زيوت الخضراوات غنية بفيتامين (أ, هـ, إف), وهي تساعد على إكساب الجلد النعومة وتغذيته بالمواد الغذائية العديدة لذا نجدها من أفضل الزيوت الوسيطة, ويطلق عليها أيضاً الزيوت الثانية لأن جزيئاتها الكبيرة تظل في النبات بدلاً من تطلق بسهولة مثلها حال الزيوت العطرية, وهذا يعني أنها تستخلص بالحرارة (طريقة استخدام الحرارة لاستخلاص المذيب) والاستثناء الوحيد هو زيت الزيتون والذي يمكن ضغطه بالطرق الباردة والقليل من الزيوت يتم استخلاصها بهذه الطريقة وتكون غالية في الثمن, وكلما أمكن عليك باستخدام الزيوت المضغوطة بالطرق الباردة وهذا يعني أنها لم تتعرض لدرجات حرارة فوق 110 درجة.


وعلى عكس الزيوت العطرية, فإن جزئيات زيوت الخضراوات كبيرة ولا تتخلل الجلد بسهولة ولذلك فهي وسيط مثالي لصنع أدوات ومستحضرات التجميل. ونقيس نسبه التشبع للزيوت العطرية سمكها. فكلما كانت نسبة التشبع عالية كلما كان الزيت سميكاً. وبالتالي يبقي على الجلد لفترة أطول ويكون عمره أطول. وعلى الجانب الآخر, فهناك اعتقاد خاطئ بأن الزيوت غير المشبعة يتم امتصاصها في الجلد عندما يتم تطايرها كلية ولكن أكثر الزيوت ملائمة يعتمد على الاستخدام. معظم الأشخاص القائمين على العلاج بالزيوت يفضلون الزيوت المشبعة, لكن العديد من مستحضرات التجميل تستخدم زيوت مشبعة أقل والتي تكون أقل سمكاً ولزوجة.



وهناك بعض العوامل الأخرى التي ينبغي مراعاتها الرائحة واللون, يمكنك وضع الزيوت التي لها رائحة بسيطة ولون مثل اللوز والبندق والعنب ضمن الزيوت المفضلة للمكياج (من الأفضل أن تستخدم الزيوت غير المكررة بشكل بسيط التي تترك رائحة مثل الطعام).



دمتم بحفظ الله ورعايته
[/frame]

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
طرح مفيد ومهم عن طريقة تحضير الزيت العطري, زيت الياسمين, الورد,
يعطيك العافية ع المجهود يالغلا
تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
موضوع في قمة الخيال
طرحت فابدعت
سلمت على روعه طرحك
دمت ودام عطائك

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما


غاليتى موضوع رائع كالعادة وطرح مميز جدا
سلمت يمناكِ يا قلبى
دائما فى انتظار جديدك المميز
اسعدني مروركم وتشريفكم متصفحي
بكم يكتمل جمال موضوعي
بارك الله فيكم ولردكم المميز
موضوع مهم ومفيد غاليتي
بانتظار جديدك
كلمات ذات علاقة
الياسمين , العطريه , الورد , تحضير , زيت , زيتوت , طريقة