مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

الفاصوليا الخضراء







تُعدالفاصوليا الخضراء، والتي تُعرَف أيضًا باسم الحبوب الفرنسية (الإنجليزية البريطانية) أو الفاصوليا الطويلة (string beans) في شمال شرق وغرب الولايات المتحدة أو الفاصوليا الهشة (snap beans) أو الفاصوليا التي تُصدِر صريرًا (squeaky beans) ثمارًا غير ناضجة من الأصناف المحددة المزروعة من الفاصوليا العادية التي تُعرف باسم (الفاصوليا الخضراء "Phaseolus vulgaris").

وقد تم إنتاج أصناف من الفاصوليا الخضراء خصيصًا من أجل الإثمار أو النكهة أو حلاوة قرونها. ومصطلح Haricots verts، يعني في اللغة الفرنسية "فاصوليا خضراء، قد يشير إلى نوعٍ من الفاصوليا الخضراء أطول وأرق من الفاصوليا الخضراء الأمريكية التقليدية. كما أنها تُعرف في بعض الأجزاء من العالم باسم الفاصوليا التي تُصدر صريرًا وهذا يعود إلى الضوضاء التي تصنعها في أسنان الشخص أثناء الأكل.
قام كالفن كيني (calvin keeny)، والذي أطلق عليه اسم "مبتكر الحبوب غير المسلسلة"، بإنتاج أول حبوب غير مسلسلة في عام 1984، أثناء عمله في لو روى، نيويورك.

فوائد الفاصوليا الخضراء

تنتمي الفاصوليا الخضراء لعائلة البقوليات وهي أحد أنواع الخضراوات الصيفية. تحتوي الفاصوليا الخضراء علي العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية,



الكثير من الأشخاص يحبون الفاصوليا الخضراء لأنها سهلة الهضم وغنية بالألياف فضلا عن احتوائها على الفيتامينات المفيدة تتنوع طرق طهي الفاصوليا حسب طبيعة البلدان ولكن لا اختلاف على فوائدها وقيمتها الغذائية العالية ....
. عد الفاصوليا الخضراء تقريبًا من التوزيع العالمي. حيث يتم تسويقها مُعلبة ومُجمدة وطازجة. غالبًا ما يتم تبخير وغليان وقلي الفاصوليا الخضراء أو خبزها في أطباقِ الطعام. يُعد طبق الفاصوليا الخضراء طبقًا شعبيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة خاصة وهو عبارة عن طبقٍ من الفاصوليا الخضراء, والذي يتكون من فاصوليا خضراء وكريمة شوربة المشروم وبصل فرنسي مقلي.
بعض المطاعم في الولايات المتحدة تُقدِم الفاصوليا الخضراء التي تكون ممزوجة ومقلية, وغالبًا ما يقدمالمطاعم اليابانية في الولايات المتحدة الفاصوليا الخضراء تيمبورا(tempura). كما يتم أيضًا بيع الفاصوليا الخضراء مجففة ومقلية مع الخضروات مثل الجزر والذرة والبازلاء
تحتوي الفاصوليا على تركيزاتٍ عالية منالليكتينات وقد يحتوي ضارة إذا تم استهلاكه بشكلٍ زائد وهو غير مطبوخ أو مطبوخ بشكلٍ غير صحيح.



ومن أهم الفوائد الصحية لها:

1- تحتوي الفاصوليا الخضراء الطازجة علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما تحتوي علي نسبة من الدهون الغير مشبعة
2- وتحتوي علي عدد كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية. تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالألياف الطبيعية التي تنظم عملية الهضم
3- وتساعد في الوقاية من سرطان القولون
4- تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
5- تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A ,
6- ونسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين واللوتين والتي تلعب دوراً هاماً في مقاومة الشيخوخة وبعض الأمراض الأخري.
7- تحتوي علي مركب Zea-xanthin وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة العين وتحميها من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية,
8- وتساعد في الوقاية من أمراض شيخوخة العين.
9- مصدر جيد لحامض الفوليك وهو أحد العناصر الهامة في تكوين خلايا الـ DNA ,
10- ومن أهم العناصر الغذائية التي يوصي بها للمرأة الحامل لأنها تساعد في تكوين الجنين معافي وتحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية. تحتوي الفاصوليا الخضراء علي نسبة جيدة من فيتامينات B6, B1 & C والتى تساعد في وقايه الجسم من العدوي بالأمراض .
11- تحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم (كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيم) والتى تعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي



يحتوي كل100 جرام فاصوليا علي القيم الغذائية التالية:

فيتامين C 20 %
فيتامين K 18%
فيتامين A 13%
منجنيز 11%
ألياف 10%
حمض الفوليك 8%
فيتامين B6 7%
ماغنسيوم 6%
بوتاسيوم 6%
فيتامين B2 5%
تريبتوفان 6%
حديد5%
فيتامين B1 5%
فسفور 3.8%
كالسيوم 3.7%
بروتين 3.6%
فيتامين B3 3.6%
نحاس 3.5
% أوميجا-3 2.9%
سعرات حرارية 1%


الزراعة

تُوجَد الفاصوليا الخضراء في مجموعتين رئيسيتين وهما شجيرة الفاصوليا وقطب الفاصوليا.
شجيرة الفاصوليا هي نباتات قصيرة تنمو بطولِ قدمين تقريبًا دون الحاجة إلى دعمٍ. تنضج تلك الشجيرات عمومًا وتُنتِج جميع ثِمارها في فترةٍ قصيرة نسبيًا ثم تتوقف عن الإنتاج. كما يستطيع المزارعون زراعة أكثر من محصولٍ من شجيرة الفاصوليا في الموسم الواحد.
تحتوي الفاصوليا القطبية على عادة التسلق وتنتج كرمة ملتوية. الفاصوليا الساعية تمتلك عادة مماثلة ولكنها أنواع مختلفة من الفاصوليا.

الأصناف

يُوجَد أكثر من 130 نوعًا من الفاصوليا الخضراء. الأنواع المُخصصة للاستخدام كالفاصوليا الخضراء والتي يتم اختيارها من أجل نضارة ونكهة قرونها,تكون غالبًا تلك الأنواع التي تنمو في حديقة الخضروات التي توجد بالمنزل,كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى. حيث يكون لون القرون أخضر أو ذهبيًا أو إرجوانيًا أو أحمر أو شريطيًا. تتراوح الأشكال بين النوع "الشريحي" الرقيق والنوع "الرومانو"(romano) الواسع والكثير من الأنواع الشائعة فيما بينهما.
تُعد الأنواع التالية من أكثر الأنواع شيوعًا وأكثرها نموًا على نطاقٍ واسع في الولايات المتحدة

دمتم بحفظ الله ورعايته

حبيبتي
جزاكِ الله كل خير وزادكِ في علمكِ
شرح وافي وكامل وموضوع رائع ومهم جداََ يحتاجه كل منا
عن الفاصوليا الخضراء

شُكْرَا لَك بِحَجْمِ هَذَا الْكَوْنِ عَلَىَ جِمَالٍ طَرِحْكَ فَلَا تَحْرِمْنِــاَ مِنْ جَدِيِدَكَ الْرَّائِعْ
بوركتِ وخمس نجوم تعتلي موضوع هو للذات حقا
تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير
حياك الله وبارك الهادي خطاك وجعل الجنة مأواكي

اسعدني مرورك وشرفني حضورك

فجزاكي الله خيرا
تواجدك المميز لموضيعي هو الإبداع بــنفسه ..

تـســعدني...زيارتك دوما


ابدااع بﻻ حدود
احسنت ياقلبي
1 2 
كلمات ذات علاقة
الخضراء , الفاصوليا