أعظم دروس الهجرة

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
روميساء22
اخر تحديث
أعظم دروس الهجرة

297832.gif

التضحيـــة والفـــداء من أهم دروسها

في هذه الأيام نتذكر الهجرة النبوية المشرفة‏,‏ ولا شك أن حدث الهجرة مليء بالدروس والعبر التي لا نزال ننهل منها علي مر التاريخ‏,‏ وعلينا أن نراجع أنفسنا ونصحح أخطاءنا كل حسب طاقته‏,‏ وكل في مجال حياته‏,‏ كلما مرت علينا تلك الذكري المباركة‏,‏ والتي كان من أعظم دروسها التضحية‏.‏

ويشير الدكتور أحمد عبد الرحمن, أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة,

إلي أن أعظم الدروس التي يمكن أن نتعلمها من الهجرة هوالتضحية, فتضحية النبي صلي الله عليه وسلم ـ ومعه الصحابة والمسلمون الأوائل كانت سبب انتشار الإسلام وارتفاع شأنه, وقيام دولته, وأنها أهم ما نحتاج إليه اليوم لاستعادة مجد الإسلام, خاصة بعد أن استبدت بنا الأنانية وحب الدنيا. فبغير التضحية بالنفس والمال والوقت والجهد لن نستطيع أن نعيد للإسلام مكانته.

فالنبي صلي الله عليه وسلم ـ قضي ثلاثة عشر عاما يدعو إلي دين الله في مكة المكرمة قبل أن يهاجر إلي المدينة, وكان يرجو أن يهدي قومه إلي الإسلام ونبذ الشرك والوثنية, لكن عددا صغيرا من أهل مكة هو الذي قبل الإسلام وآمن بنبوة ـ محمد صلي الله عليه وسلم ـ وبالقرآن الكريم, وعاندت الأغلبية ورفضت التوحيد وتمسكت بالأصنام التي وجدوا آباءهم يعبدونها.


ونحن جميعا نعرف قصة بلال بن رباح ـ رضي الله عنه ـ وكيف كان سيده يعذبه بوضع الحجر الضخم علي صدره في هجير الصيف الحارق لكي يتراجع عن الإسلام ويرتد إلي الكفر, وكيف كان إصرار بلال علي دينه وقوله: أحد أحد! رغم أنه أوشك أن يموت تحت العذاب الأليم لولا أن اشتراه أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ وأعتقه.


ولم تكن قصة بلال هي الوحيدة, فقد امتد العدوان إلي جميع المسلمين بالضرب والهجر والمقاطعة, فعاني المسلمون العناء المرير, وخاف الذين كانوا يفكرون في اعتناق الإسلام فلم يسلموا, ونال النبي الكثير من الأذي, وكانت تضحيات الرواد العظام الذين اتبعوا النبي صلي الله عليه وسلم ـ في مكة دليلا علي إيمانهم الراسخ المتين, وعلي صبرهم وقوة عزائمهم, واستعدادهم للتضحية بكل غال ونفيس في سبيل الإسلام.


ولم يستسلم المسلمون بل هاجر بعضهم إلي الحبشة( إثيوبيا حاليا) لأن ملكها النجاشي كان رجلا نصرانيا عادلا..هاجر المسلمون فرارا بدينهم, وكانوا نحو ثمانين رجلا وامرأة.



وكان بينهم عثمان بن عفان وزوجته رقية ابنة النبي صلي الله عليه وسلم ـ ترك هؤلاء المهاجرون بيوتهم وأموالهم وتجاراتهم وأهليهم إلي بلاد هم فيها غرباء ضعفاء فقراء, وتعرضوا للغرق في البحر الأحمر حين عبروه إلي شواطئ إفريقيا...


وهنا نقابل الدرس العظيم نفسه: درس التضحية بكل غال ونفيس, ودرس الصبر والاحتمال للمشاق العظمي في سبيل الغاية العظمي, أي نصرة دين الله تعالي.



وشاء الله تعالي أن يكون فضل احتضان الدعوة من نصيب أهل المدينة, وصار للإسلام محضن آمن في المدينة.. وعلي ذلك امر النبي صلي الله عليه وسلم ـ المسلمين بالهجرة من مكة إليها, ثم هاجر هو نفسه ومعه الصديق أبو بكر وراءهم..وتكررت التضحيات الجسام التي بذلها المهاجرون ـ رضوان الله عليهم ـ وكان الصحابي الجليل أبو سلمة أول المهاجرين,



وقد اعترض المشركون طريقه, وانتزعوا منه امرأته عنوة كما انتزعوا ولده سلمة, لكي يتراجع فلم يتراجع, وانطلق إلي المدينة مهاجرا بدينه, فكان مثلا أعلي في التضحية وقوة العزيمة.



|| (أفنان) l|

ياقلبي
بارك الله فيك واثابك جزيل الأجر
وجعل ماجادت به يمينيك في موازين حسناتك
وأمطر قلبك بالحب والإيمان والسعادة ،،
ورزقك الفردوس الإعلى من الجنة
روميساء22
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ·!¦[· أفنان ·]¦!·:

ياقلبي
بارك الله فيك واثابك جزيل الأجر
وجعل ماجادت به يمينيك في موازين حسناتك
وأمطر قلبك بالحب والإيمان والسعادة ،،
ورزقك الفردوس الإعلى من الجنة


صفاء العمر
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
بارك الله فيك
وجعل عملك هذا بميزان حسناتك
حنين للجنان



جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ
...................الله يجعل كل حرف في موازين حسناتكِ
...................تقبلي مروري واعجابي
روميساء22
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة صفاء العمر:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
بارك الله فيك
وجعل عملك هذا بميزان حسناتك
كل الشكر لك
لك تقديري واحترامي
الصفحات 1 2 

التالي

هل تصلي الملائكة على المؤمنين؟

السابق

الرحمة والنقمة

كلمات ذات علاقة
أعظم , الهجرة , دروس