الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما) هو مرض يعرف منذ القدم وأساس التسمية من لدن أطباء الإغريق هو وصف لشكل العين المصابة عند الأطفال حيث يزداد حجم العين وتشف...

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
هنودة ماما
اخر تحديث
الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما)

هو مرض يعرف منذ القدم وأساس التسمية من لدن أطباء الإغريق هو وصف لشكل العين المصابة عند الأطفال حيث يزداد حجم العين وتشف طبقة صلبة العين ذات اللون الأبيض عن طبقات العين الداخلية فيصبح لون العين مائلا للون الأزرق، ولذلك ينبغي العلم أنه لا يوجد لدى المصاب بهذا المرض ماء سائحا لونه أزرق داخل العين يحتاج علاج المرض إلى إخراجه.
وفي هذه العجالة التي تعتبر مقدمة للتعريف بهذا المرض الشائع -يتبعها تفصيل في الأعداد القادمة بإذن الله- أود إحاطة القارئ الكريم بأن هذا المرض هو متلازمة مكونة من اختلال في ضغط العين زيادة أو نقصاً يصاحبه نقصا متزايدا في مجال الرؤية (المساحة المرئية بكل عين على حده) مع ازدياد تقعر قرص العصب البصري الناتج عن فقد الألياف المكونة للعصب البصري.
يلاحظ أن هذا المرض قد لا تصاحبه أعراض تنبه المريض بوجود المرض ولذا شاع تسمية هذا المرض عند العامة بالسويرق. وهذا المرض هو عدة أنواع منها ماهو أولي ومنها ماهو ثانوي (يأتي تفصيله لاحقا) والشائع منها يصيب الرجال والنساء مع تقدم العمر وغالبا يكون بعد سن الأربعين ولذا ينصح دائما بالفحص الدوري للعين لتشخيص هذا المرض وغيره في وقت مبكر والمبادرة بعلاجه. كما ينبغي العلم بأن هذا المرض له جذور وراثية كما له علاقة ببعض الأمراض التي تصيب الجسم مثل مرض ارتفاع ضغط الدم.

الجدير ذكره هنا أن مرض الماء الأزرق يصيب مابين 5إلى 10 بالمئة من الشعب السعودي ويصاحبه الم بسيط في العين غالبا ما يعبر عنه المريض بثقل في العين مع صداع في الرأس يكون عاما أو نصفي مع غشاوة في الإبصار قد يصاحبها تردي في حدة البصر.
علاج هذا المرض يبدأ باستخدام العقاقير الطبية في هيئة قطرات أو أقراص وقد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية عند الحاجة.
مركز ...ابن رشد للعيون بالرياض
Hayat Rjeem
جزاكِ الله غاليتى على النقل المميز والمفيد
|| (أفنان) l|

معلومات قيمة ومهمة جداََ
عن الماء الأزرق (الجلوكوما)
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،


التالي

فقر الدم

السابق

حملة بن رشد لخدمة المجتمع 2013

كلمات ذات علاقة
(الجلوكوما) , الماء , الأزرق