التهاب الكبد الفيروسى C الاعراض,طرق انتقال المرض,العلاج

التهاب الكبد الفيروسى C الاعراض,طرق انتقال المرض,العلاج

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
التهاب الكبد الفيروسى C الاعراض,طرق انتقال المرض,العلاج

التهاب الكبد الفيروسى C الاعراض,طرق انتقال المرض,العلاج
الفيروسى الاعراض,طرق المرض,العلاج roq7cdsqytch4qkwvrpp
الفيروسى الاعراض,طرق المرض,العلاج 307889.jpg


التهاب الكبد الفيروسي , Hepatitis C هو مرض معدِ ويعد سببا للاصابة بالتهاب الكبد المزمن ويصيب الالتهاب الكبدي الوبائي «سي» 170 مليون إنسان على مستوى العالم على الأقل. وتقدر أعداد الإصابة بالفيروس المسبب له في الولايات المتحدة وحدها بنحو 4 ملايين وتصل إلى 9 ملايين في أوروبا، كما يقدر عدد الذين يموتون سنويا بسبب الالتهاب الكبدي الوبائي «سي» بنحو 10 آلاف شخص، ويتوقع ارتفاع هذا العدد إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة. وتعتبر هذه الزيادة خطيرة، طبقا لمنظمة الصحة العالمية، إذ تتطور الإصابة لدى 80 في المائة من المرضى إلى التهاب الكبد المزمن Chronicity، ويصاب نحو 20 في المائة منهم بتليف كبدي Cirrhoses، ويصاب 5 في المائة منهم بسرطان الكبد Hepatocellular carcinoma HCC خلال عشر سنوات من الإصابة. وحاليا، يعتبر الفشل الكبدي liver failure بسبب الالتهاب الكبدي «سي» المزمن السبب الرئيسي لزراعة الكبد في العالم.

تاريخ المرض


تم اكتشاف المرض فى عام 1989

ولم يكن يتم عمل اختبار لفيروس (سى) فى الدم المأخوذ من المتبرعين قبل عام 1993 فى مصر
ليس للمرض مسببات وراثية
وفيروس سي صغير جدا لدرجة عدم إمكانية رؤيته بالميكروسكوب الالكتروني
ويتم التعرف على وجودة باستنساخ جيناته ويعرف من أنواعه الأن 6 سلالات على الأقل

الاعراض

لا يشتكي المصاب بفيروس التهاب الكبد من النوع "ج" عادة من أية أعراض وقت حدوث العدوى، وتظهر الاعراض فيما بعد، اي عند تحول الإصابة إلى التهاب مزمن

ومن الأعراض التي يشكي منها المصاب :-
الاحساس بالتعب العام والارهاق
الغثيان و القيء
ضعف الشهية
آلام في البطن
اسهال
ارتفاع في درجة الحرارة
يعتبر التخلص من الفضلات والمواد الضارة من أهم أعمال الكبد، وعندما تتأثر الوظيفة بسب الإلتهاب المزمن يعاني المصاب من اليرقان وهو تراكم المادة الصفراء في الدم، ويصير لون البول أصفرآ غامقآ، والبراز ذا لون فاتح، كما ترتفع انزيمات الكبد

اعراض مزمنة

تغدو الإصابة بفيروس التهاب الكبد(ج) مزمنة بعد 6 شهور من الإصابة الأولية، ينتهي حوالي 75% من مرضى التهاب الكبد (ج) بإصابة مزمنة و60% منهم يصابون بتليف كبدي في النهاية، عادة ما تكون الأعراض المزمنة للإصابة أكثر وضوحاً، من الأعراض المميزة للإصابة بالتهاب الكبد:

اليرقان أواصفرار الجلد.
الحكة.
اصفرار صلبة العين.
تغير لون البول والبراز.
استسقاء
دوالي المعدة والمريء.
اعتلال دماغي كبدي.

يعتبر التخلص من الفضلات والمواد الضارة من أهم أعمال الكبد، وعندما تتأثر الوظيفة بسب الالتهاب المزمن يعاني المصاب من اليرقان وهو تراكم المادة الصفراء في الدم، ويصير لون البول أصفرآ غامقآ، والبراز ذا لون فاتح، كما ترتفع انزيمات الكبد.
تتحول الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ج إلى اصابة مزمنة في حوالي 75% من حالات العدوى بالفيروس، ويصاب حوالي 20% من مجموع المصابين بتليف الكبد في المراحل المتقدمة، كما أن نسبة معينة من المرضى يصابون بسرطان الكبد نتيجة لالتهاب الكبد المزمن.

طرق انتقال المرض
align="right">
نقل الدم أو بعض مكوناته
وخز الإبر
قد يتسبب وخز الإبر فى نقل فيروس (سى) و خاصة فى مجال الرعاية الصحية، وإن كان احتمال انتقال العدوى أقل كثيرا من احتمال انتقال عدوى فيروس (ب)، حيث أن كمية الفيروسات فى الدم فى مرضى فيروس (سى) ضئيلة جدا.

ليس هناك بروتوكول علاجى لمنع انتقال فيروس (سى) بهذه الوسيلة. والأجسام المضادة التى تعطى بعد التعرض لوخز الإبرة من مريض لا تعطى وقاية للإصابة بفيروس (سى)، على العكس من فيروس (ب).
كل ما يمكن عمله هو المتابعة لمدة ثلاث شهور بعد التعرض لوخز الإبرة لضمان التشخيص المبكر والعلاج المبكر فى حالة حدوث العدوى، وهو ما يعطى احتمال شفاء يقارب من 100%.

الوشم

قد ينتقل فيروس (سى) عن طريق الإبر المستخدمة فى الوشم عن طريق إهمال التعقيم اللازم للإبر أو اختبار حدتها من قبل من يقوم بعمل الوشم فى يده قبل استعمالها.
كما أن أى أداة ثاقبة للجلد يجب أن يتم تعقيمها التعقيم المناسب قبل إعادة استخدامها فى شخص آخر لأنها تمثل مصدرا من مصادر انتقال فيروس (سى).

كما يجب عمل اختبار لمن قام بعمل وشم لتشخيص فيروس (سى).

الغسيل الكلوى الدموى

بالرغم من أساليب منع العدوى فى مراكز الغسيل الكلوى فإن نسبة إصابة مرضى الغسيل الكلوى بعدوى فيروس (سى) أعلى من نسبة الإصابة فى المجتمع ككل.
معظم أسباب العدوى غير مرتبطة بماكينات الغسيل الكلوى، وإنما ناتجة عن نقل العدوى بواسطة العاملين والمرضى إذا لم يتم مراعاة قواعد التعقيم الصحيحة (مثل استعمال القفازات وتغييرها بين المريض والآخر) الا أن ماكينات الغسيل الكلوى قد تتسبب فى نقل العدوى من مريض إلى آخر إذا لم يتم تعقيمها التعقيم اللازم.
ولذلك يجب عمل التحاليل اللازمة لتشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) بصفة دورية للمرضى الذين يحتاجون للغسيل الكلوى بانتظام

المخدرات التى تحقن بالوريد

استعمال المخدرات (أو أية أدوية أخرى) عن طريق الوريد بسرنجات مشتركة أحد أهم طرق انتقال عدوى فيروس (سى)
تعد هذه الوسيلة أخطر فى نقل عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) من نقل العدوى بفيروس الإيدز حيث أن احتمالات الإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) تتراوح بين 60% و 80% فى مقابل 30% احتمالات الإصابة بفيروس الإيدز.

الوقاية :

- تجنب استخدام فرش الاسنان وأمواس الحلاقة الخاصة بالآخرين
- تجنب المخدرات وخاصة التي تستعمل عن طريق الحقن
- تجنب استعمال الحقن وادوات التحليل للسكر التي سبق أن أستعملها شخص آخر
- استعمال الواقي اثناء الجماع إذا كان الطرف الآخر مصابآ بـ التهاب الكبد الفيروسي (ج)
- الحذر أثناء التعامل مع الدم الملوث بالنسبة للعاملين في المجال الصحي
- لبس قفازات أثناء التعامل مع الدم في الحوادث المنزلية(الجروح) عندما يكون أحد أفراد الأسرة مصابآ بـ إلتهاب الكبد الفيروسي ج
لم يكتشف لقاح خاص بـ الالتهاب الكبدي الفيروسي ج حتى الان

العلاج

يعتبر «الإنترفيرون» أفضل علاج لفيروس «سي»، وبالذات بعد أن تم تطويره بشكل مختلف. ويسمى الإنترفيرون المطور «بيج - إنترفيرون»، وقد أدى إلى زيادة فعاليته بشكل كبير، وهو يعطى للمصاب مرة واحدة أسبوعيا بدلا من 3 مرات، وبالتالي فإن النتائج أتت مشجعة وحافزه.
يتوفر الآن مستحضران منه هما: بيج - إنترفيرون ألفا 2 (إيه وبي) حيث يحقن المريض بمزيج من الإنترفيرون مع ريبافيرين Ribavirin، ويستغرق العلاج من 6 شهور إلى سنة تحدد جرعاته على حسب وزن المريض. وقد ينجح العلاج الدوائي مع نحو 40 - 50 في المائة من المرضى، وقد تحدث بعض المضاعفات، ولا يفضل العلاج في حالة وجود ضعف عام في الجسم أو أنيميا أو نقص في عدد كريات الدم، أو تعرض المريض للعلاج من الغدة الدرقية، أو إصابته بأي من أمراض المناعة قبل ذلك. كذلك فإن ريبافيرين يعتبر علاجا ضارا بالجنين ويسبب التشوهات، لذلك يمنع تعاطيه أثناء الحمل.
* زراعة الكبد
* تعتبر زراعة الكبد من أفضل طرق علاج الفيروس الآن، لكن عدد المصابين الذين يحتاجون زراعة كبد أكبر بكثير من عدد الأعضاء المتبرع بها. ومع تقدم العلم والأبحاث، فإن هناك تطورات تحدث كل يوم في عمليات زراعة الكبد، وتتضمن التبرع بأنسجة الكبد من أحد الأقارب الأحياء، وانقسام الكبد إلى جزأين، وذلك لإمكانية زرعه لشخصين بدلا من شخص واحد، وبالتالي يتمكن عدد أكبر من المرضى من زراعته.

دمتم سالمين
الفيروسى الاعراض,طرق المرض,العلاج zyxr_0769.gifالفيروسى الاعراض,طرق المرض,العلاج zyxr_0769.gif
|| (أفنان) l|

أختي الفاضلة
طرح مهم ومفيد وهادف استفدت منه كثير
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ

ودام عطائكِ في كل خير

كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ



Hayat Rjeem
الله يخليكِ يا قلبى ويسعدك
فرحنى مرورك وتواجدك بموضوعى
(ghada)
موضوع مهم ومفيد غني بالمعلومات القيمة عن هذا المرض
نسأل الله الشغاء العاجل للجميع
بوركتي وجزيت خيرا
لاعدمنا جميل ما تقدمي من مواضيعك الطبية الرائعة
مبارك لك الوسام غاليتي
استفدت منه كثير
أمواج رجيم
موضوع مهم ومفيد
احسنت غاليتي
الله يشفي المسلمين عاجل

التالي

الحصبة الألمانية Rubella

السابق

الوحمة ,انواع الوحمات,علاج الوحمات

كلمات ذات علاقة
المرض , الاغراض , التهاب , العلاج , الفيرسى , الكبد , انتقام , طرق