سمكة شيطان البحر -اسماك المانتا

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

PIC-870-1351753902.g
سمكة شيطان البحر -اسماك المانتا



310070.jpg




سمكة الشيطان أو الشيطان العملاقة او المانتا (Mobula mobular) تنتمي لفصيلة Myliobatidae وتعيش في الجزائر وكرواتيا وفرنسا واليونان وفلسطين وإيطاليا ومالطا وإسبانيا وتونس وتعتبر هذه الأماكن مواطنها الرئيسية
يمكن أن تنمو ويصل حجمها حتى 5.2 متر، وتملك ذيل شائك يمكن ان يُستخدم للدفاع عن النفس. تتغذى أسماك الشيطان على القشريات والأسماك الصغيرة.
وتمتلك أسنانا فقط في الفك السفلي و لديها 18 صفا من الاسنان في وسط الفك السفلي مع تناقص عدد الصفوف من 12 إلى 14 صفا باتجاه جوانب الفم.

وسمكة الشيطان تشكل خطر على القوارب الصغيرة والبشر نظراً لحجمها الكبيرة، خصوصاً إذا ما تم الإعتداء عليها من طعن أو صدم بالقارب.
الوصف
وهى سمكة عملاقة لها ما يشبه الجناحان الصدريان و بروزان إلى الأمام في مقدمة الرأس، وهما بالواقع امتدادان للزعانف الصدرية مدعمة بالغضاريف. و تتمتع المانتا بفم كبير وعريض جدا، مستطيل الشكل وفي نهاية الرأس الذي يحتوي على أسنان موجودة على الفك السفلي فقط.
وهى تمتلك لونا مميزا على الظهر والبطن، وهو لون فريد وخاص بكل سمكة على حده وبشكل عام تتمتع المانتا باللون البني أو الرمادي المائل إلى الزرقة أو الأسود من الأعلى مع نهايات شاحبة و لون أبيض من الأسفل. وهناك بعض الأنواع من أسماك شيطان البحر لديها بقع شاحبة و نماذج ملونة من الأعلى و بقع داكنة من الأسفل، و الإختلاف في الألوان يتم إستخدامه للتعرف على الأفراد من هذا النوع.

انواع شيطان البحر

وهناك نوعين من أسماك شيطان البحر: وهي شيطان بحر الشعاب المرجانية (Manta alfredi) وشيطان البحر المحيطي الضخم(Manta birostris) وهما أكبر أنواع سمك الراي في العائلة Mobulidae، وأكبر أنواع سمك الراي في العالم. ويصل عرض أسماك شيطان البحر المحيطية على الأقل إلى 7 متر (23 قدم) وهناك تقارير قولية تشير إلى وجود عينات أكبر من ذلك، في حين أن شيطان بحر الشعاب المرجانية يصل عرضها إلى 5.5 متر (18 قدم).
وتنتشر أسماك شيطان البحر في مختلف أرجاء العالم، وهي توجد بشكل نموذجي في المياه الاستوائية شبه الاستوائية، رغم أنه يمكن العثور على أسماك شيطان البحر في المياه المعتدلة. وتتواجد أسماك شيطان البحر المحيطية في المياه العميقة، في المناطق البحرية، حيث تقوم بعمل زيارات دورية إلى مراكز التنظيف في الجبال البحرية والشعاب المرجانية الساحلية. ولا يتواجد إلا أقل القليل من المعلومات الراسخة حول تحركات أسماك شيطان البحر المحيطية، إلا أنها يعتقد أنها عابرة وراحلة أكثر من أسماك شيطان بحر الشعاب المرجانية التي تكون أصغر حجمًا، والتي تميل إلى أن تقيم في مواطن السواحل الأكثر ضحالة.

310071.jpg





cw8i5we9yscazlumqe0.
|| (أفنان) l|
ياقلبي
طرح قيم و ثري بالمعلومات
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
Hayat Rjeem
جنه الفردوس ..
يا الله سبحان الله شكلها جميل والمعلومات عنها
رووعه التعرف عليها
افادك الله يا قلبي انتي احلى تقييم واجمل وسام بجداره
كمان للمجهود الرائع منك
أمواج رجيم
طرح قيم ورائع بالمعلومات المفيدة
احسنت ياقلبي

التالي

اسماك الانجل ,معلومات عن سمكة الانجل

السابق

الكرفس Apium graveolens var dules

كلمات ذات علاقة
-اسماك , المانتا , البحر , سمكة , شيطان