الصفراء لدى حديثى الولادة

الصفراء لدى حديثى الولادة

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الصفراء لدى حديثى الولادة

الصفراء لدى حديثى الولادة

الصفراء لدى حديثى الولادة


الصفراء fy391ttomny6rabjfp3y
الصفراء 321910.jpg

الصفراء يعتبر مرض شائع عند حديثى الولادة وتزيد نسبة الاصابة به لدى الاطفال المبتسرين (الذين ولدو قبل اتمام الاسبوع 38)

ما هو مرض الصفراء؟


مرض الصفراء يحدث عند زيادة نسبة البيليروبين بدم الطفل يتحول لون الجلد إلى الأصفر وهذه المادة المسببة لمرض الصفراء هي منتج طبيعي من تكسير خلايا الدم الحمراء التي تتكسر بعد عمر 120 يوم فينتج عن ذلك أن يصبح هيموجلوبين الدم طليقاً فيتكسر إلى مادة جلوبين ومادة الهيم ثم تتكسر مادة الهيم بعد ذلك إلى الحديد والبيليروبين.

وقد تحدث الصفراء عند الولادة، وقد تظهر بعد ذلك ببضعة أيام، وذلك يعتمد على سبب حدوثها ولكن لا يمكن اعتبار اصفرار الجلد مؤشراً لمعرفة نسبة البيلوروبين في الدم حيث لابد من عمل تحليل طبي لقياس نسبة البيلوروبين في الدم للطفل المولود والذي يشتبه في إصابته في الصفراء، وقد يبدو جلد الطفل بلون أصفر فاتح أو برتقالي أو لون أصفر مائل للاخضرار وهذا يعتمد على سبب حدوث الصفراء.


أنواع الصفراء

هناك نوعان من الصفراء: صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.

الصفراء الفسيولوجية:
تظهر عادةً في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، وهى حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث. لا تعد الصفراء الفسيولوجية لحديثي الولادة مرضاً لكنها حالة طبيعية
الصفراء المرضية:

فهي نادرة وأخطر كثيراً حيث ترتفع نسبة البليروبين بشكل خطير (حوالي 25مج/ديسيلتر)، وقد يؤدى ذلك إلى تلف في المخ، صمم، شلل مخي، أو مشاكل في النمو. ورغم أن صفراء حديثي الولادة عادةً لا تسبب قلق ونسبة قليلة جداً من الأطفال يصابون بالصفراء المرضية إلا أنه من المهم أن يتابع الأطباء جيداً الحالة وتعالج بشكل فعال لتجنب ارتفاع نسبة البليروبين.

هناك نوع نادر من صفراء حديثى الولادة يسمى "الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية"، ويكون سببها هو لبن الثدى. عادةً تشخص هذه الحالة عن طريق إيقاف لبن الثدى لمدة 24 ساعة واستخدام اللبن الصناعى بدلاً منه. إذا انخفضت الصفراء، فإن الطفل يعانى من الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية. ينصح بعض الأطباء بأن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية وتحل محلها الرضاعة باللبن الصناعى إلى أن تختفى الصفراء.
اعراض الاصابة بالصفراء لدى المواليد

يجب أن يراقب الأبوان طفلهما جيداً بعد العودة من المستشفى بعد الولادة. (كثير من المستشفيات تطلب من الأم أن تعود بالطفل للكشف عليه بعد بضعة أيام من الولادة حيث أن هذا هو الوقت الذى تظهر فيه صفراء حديثى الولادة.) اصفرار لون الجلد هو أوضح العلامات لصفراء حديثى الولادة. يبدأ الاصفرار من الرأس حتى يصل إلى القدمين. كثيراً ما يظهر الاصفرار بشكل أكثر فى بياض العين وتحت الأظافر. لاختبار وجود صفراء حديثى الولادة، اضغطى برفق بإصبعك على جلد طفلك ثم ارفعى إصبعك، إذا كان الجلد مصفراً، فاحتمال أن يكون طفلك مصاباً بصفراء حديثى الولادة.

من الأعراض الأخرى التى يجب أن تلاحظيها:
انقطاع الرضاعه
إذا لاحظت أية أعراض، اتصلى بطبيب الأطفال على الفور. سيكشف الطبيب على طفلك وسيطلب عمل تحليل دم لأنه أدق طريقة لمعرفة مستوى البليروبين.
وعن علاج الصفراء فقد تختفى من تلقاء نفسها من أسبوعين إلى 3 أسابيع فى حالة الإصابة البسيطة، أما فى حالة الإصابة المتوسطة أو الحادة فيجب مكوث الطفل فى الحضانة، ومن العلاجات المتاحة العلاج بالضوء، حيث يتم وضع الطفل تحت إضائة ليخرج بها مادة البيليروبين فى البول والبراز.

الصفراء ivioiunnokaamzt6fs.g

المصدر: مجتمع رجيم


hgwtvhx g]n p]den hg,gh]m p]ded

مامت توتا
اخر تحديث
حبايب قلبى دول الاطفال سبحان الله

كثيرا منهم عند الولادة بالصفراء

ربى يسلم عليهم احلى تقييم
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

أختي الفاضلة
طرح مهم ومفيد وهادف استفدت منه كثير
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ
ودام عطائكِ في كل خير


كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ


Hayat Rjeem
اخر تحديث
حبيباتى هنووووو وفنووووو اسعدنى وشرفنى مروركن وتواجدكن بموضوعى
أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع قيم ومفيد عن الصفراء
هالمرض قليل انتشاره في الاطفال وله علاج شعبي يعرفونه
الامهات والجدات
احسنت ياقلبي
احلى تقييم
(ghada)
اخر تحديث
الله يعطيك العافية موضوع مهم لكل ام لديها طفل مصاب بالصفراء
سلمت الايادي غاليتي على المعلومات المفيدة
كل الشكر لكِ غاليتــــــــــي
لروعة ما قدمتيه هنا
تقديري وتقيمي غاليتي
ومبارك الوسام يا قمر

الصفحات 1 2 

التالي

الاكزيما,ما هى الاكزيما,علاج الاكزيما بالاعشاب

السابق

مسحة عنق الرحم ,ما هى مسحة عنق الرحم

كلمات ذات علاقة
لدى , الصفراء , الولادة , حديثي