مجتمع رجيمالموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم

12 سبب مفاجئ لزيادة الوزن السريع




[frame="9 95"]
اسباب مفاجئة تسبب زيادة الوزن




السعرات الحرارية الفائضة لا يمكن أن تكون السبب الوحيد لزيادة الوزن. فليس سرًا بان الحمية الغنية بالطعام المقلي، الكميات الكبيرة، الحلويات، الكحول و المشروبات الغازية المحتوية على السكر تؤدي إلى زيادة الوزن.

لن تتفاجأ من زيادة وزنك عند تناولك سعرات حرارية أعلي أو ممارسة تمارين رياضية أقل لكنك ستتفاجأ عندما تجد زيادة في الوزن وأنت لم تغير من نمط حياتك فنفس السعرات الحرارية ونفس المجهود إذا كنت متفاجئا ندعوك لمتابعة المقالة لمعرفة الأسباب وراء ذلك:


و لكن كيف نفسر زيادة الوزن عندما يكون نمط العيش متضمنًا ممارسة الرياضة بانتظام مع حمية صحية مع السيطرة على كمية السعرات الحرارية.

هناك عدة أسباب توثر على زيادة الوزن بالرغم من مراقبة السعرات و ممارسة الرياضة.

إن عملية زيادة الوزن معقدة جدًا وهناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن وهي خمسة عوامل:

إن الجسم يعمل بصورة جيدة عندما يكون مرتاحًا أما عندما لا ينال المرء كفايته من النوم فإن الجسم يعاني من التوتر (stress) و يقوم بتخزين دهون أكثر.

12 سبب مفاجئ يتسبب في زيادة الوزن السريع

-1-
عدم الراحة و قلة النوم:

عندما يتعب المرء فلا يمكنه التعامل مع التوتر بصورة جيدة ويمكن أن يكون الطعام هو الحل بمواجهة التوتر.
وأخيرًا من الممكن أن يكون المرء قد تناول سعرات إضافية من وجبة متأخرة في اليل. و قسم من الأشخاص يعتقد بأن الطعام يمكن أن يساعدهم في النوم و لكن الحقيقة أن سعرات إضافية تضاف إلى الإحتياجات اليومية من السعرات.
لهذا من المهم النوم لمدة8 ساعات يوميا.

نحن نعيش في مجتمع يطلب منا الكثير من العمل و تحقيق الكثير. إن التوتر يدفع بنا إلى الأمام ويساعدنا على تخطي متطلبات الحياة ولكن يؤثر على مزاجنا و عواطفنا. و تقوم أجسامنا بتخزين الطاقة، تبطء الأيض و تفرز المواد الكيميائية مثل الكورتزون، لبتين، و هرمونات أخرى و التي تؤدي إلى السمنة في منطقة البطن.




-2-
بسبب الأدوية:

العلاج بالكورتيزون، أقراص منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى زبادة تدريجية في الوزن. إن الأدوية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن 2 كيلو أو أكثر في الشهر. إذا لم يكن هناك تغيير في نمط العيش.
كل نوع من الأدوية يعمل بصورة مختلفة مسببا زيادة الوزن مثل زيادة الشهية ، طريقة تخزين الشحوم، تغيير في نسبة الأنسولين .... إلخ.
و أيضا ليس لكل أنواع الأدوية نفس الآثار الجانبية عند كل الأشخاص .
في حالة ادوية الكابة، زيادة الوزن يمكن أن تكون غير مرتبطة بزيادة الشهية و لكن الشعور الأفضل (التحسن) يمكن أن يحسن من الشهية. قسم من الأدوية تؤدي إلى انحباس السوائل و تؤدي إلى زيادة الوزن وليس الشحوم و هذه الحالة يمكن أن تصح بسهولة
و من الأدوية الشائعة التي يمكن أن تزيد من الوزن:
و حتى إذا كانت الأدوية السبب في زيادة الوزن مازال عليك اتباع حمية صحية و ممارسة الرياضة بانتظام
- الكورتيزون
- أدوية معالجة للكابة
- أدوية الأمراض النفسية
- أدوية الصرع
- أدوية السكري
- أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم
- أدوية علاج الحرقة في المعدة.

تصل النساء إلى سن اليأس (انقطاع الطمث) في فترات مختلفة من العمر و تقل حركتهن عما كن في سن أصغر. و مع تقدم العمر تتباطئ عملية الأيض و في نفس الوقت هناك تغييرات في الهرمونات تزيد من الجوع ، الكآبة و قلة النوم.



-3-
زيادة الوزن عند بلوغ سن اليأس:


أي إنها عملية متعددة العوامل حيث يقل الأستروجين و يؤدي هذا إلى تغيرات في الجسم حيث يقل الوزن في الورك و الفخدين و يبدا الوزن بالازدياد في منطقة البطن.
إن قلة الأستروجين تؤدي إلى تخزين الشحوم في منطقة البطن.
و يجب على النساء أن يدركن أهمية رفع الأثقال للصحة ولكن بأوزان خفيفة حتى لا تؤدي إلى بناء العضلات .
و تساعد الرياضة أيضا على تقوية العظام التي تتأثر أيضا في سن اليأس.
لذا ممارسة الرياضة و الحمية الصحية المحسوبة السعرات و غنية بفيتامين D و الكالسيوم هي الجواب لمنع زيادة الوزن في سن اليأس.

من أهم و أكثر الحالات المرضية التي تسبب زيادة الوزن هو قلة هرمون الثايرويد و الذي يقل الأيض الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.


-3-
زيادة الوزن بسبب حالة مرضية:

فإذا كنت تشعر بالتعب و البرودة و بحة في الصوت و رغبة دائمة في النوم مع صداع و زيادة في الوزن فسارع إلى الطبيب للكشف عن حالة الغدة الدرقية و كما توجد حالات مرضية أخرى تسبب زيادة في الوزن و لكن أقل شيوعا مثل Cushings syndrom

-4-
الحرمان من النوم:

هناك مشكلتان متعلقتان بالنوم وزيادة الوزن .
اول مشكلة: بديهية فعندما تكون ساهرا لوقت متأخر فطبيعي ان تجوع وتأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيدا من السعرات الحرارية.
اما المشكلة الثانية :
فحرمانك من النوم يؤدي إلي تغيرات هرمونية تزيد من احساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع !!


-5-
الإجهاد والتوتر:

زيادة الوزن بسبب التوتر:
عدد كبير من الناس يلجأ إلى الطعام لمواجهة التوتر ولكن هذا لا ينفع على المدى البعيد بالطبع.
إن الأشخاص اللذين بلجأون إلى الطعام عند التوتر يلجأون إلى الطعام الغني بالكربوهيدرات لأن هذا النوع من الطعام يزيد من إفراز مادة السيروتونين التي لها مفعول مهدئ و عدد كبير من الأشخاص يلجأ إلى النشويات لشعور أفضل.

بعض الأدوية المستعملة لعلاج الكآبة، اضطراب المزاج، التشنجات، الصداع النصفي، علاج ارتفاع ضغط الدم و السكري يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن من نسبة ضئيلة إلى تقريبا 4 كيلو في الشهر.

عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا في البقاء حية .. يتم إفراز هرمون الإجهاد " كورتيزول" وهو المسئول عن زيادة الشهية .. وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية .. وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن

-6-
الأدوية المضادة للاكتئاب:

زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب , وتحدُث علي المدي الطويل مع نسبة لا تتعدي ال 25 % من المرضي . إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء . ولكن ليكن في حسبانك أن زياة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فطبيعي عندما تشعر بتحسن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية . وايضا الاكتئاب في حد ذاته يعمل علي زيادة الوزن.


-7-
الأدوية المضادة للالتهاب " الستيرودية":

الأدوية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون الستيرويد، كما هو معروف تتسبب في زيادة الوزن. احتباس السوائل وزيادة الشهية هي الأسباب الرئيسية. على الرغم من ان زيادة الوزن هو شائع فإنها أي زيادة الوزن تعتمد على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج .قد تتركز مناطق الدهون في الوجه واسفل الرقبة والبطن.
بعض الأدوية تتسبب في زيادة الوزن:
الأدوية النفسية
والأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي
وأدوية السكر
وأدوية الضغط قد تتسبب في زيادة الوزن.
استشر طبيبك قبل تغيير دوائك.
حبوب منع الحمل والاعتقاد الخاطئ بزيادة الوزن: خلافا للاعتقاد السائد، فإن هناك نقص في الأدلة العلمية علي أن الجمع بين مادتين (الاستروجين والبروجستين) قد يسبب زيادة الوزن الدائم .
ويُعتقد أن احتباس السوائل داخل الجسم هو المسئول عن زيادة الوزن عند أخذ حبوب منع الحمل ، ولكن هذا عادة ما يكون قصير الأجل . إذا كنتي لا تزالين تشعر بالقلق إزاء زيادة الوزن يمكنك التحدث الى طبيبك.


-8-
قصور الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من العنق . إذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكاف فربما تشعر بالتعب ، والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن. نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلي إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن غير مستبعد.علاج قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي الحد من زيادة الوزن.

-9-
لا تلومي انقطاع الطمث (سن اليأس):

نقص هرمون الاستروجين عند منتصف العمر (الأربعينات أو الخمسينات) ليس هو السبب في زيادة الوزن. فالتقدم في السن يؤخر من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وأيضا تغيير من نمط الحياة كالتقليل من التمرينات الرياضية يلعب دورا أساسيا في زيادة الوزن. ولكن زيادة الدهون حول الخصر فقط (وليس الوركين والفخذين) قد يكون متعلقا بانقطاع الطمث.

-10-
متلازمة كوشينج:

زيادة الوزن من أهم الأعراض في متلازمة كوشينج , فانت معرض لزيادة افراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يؤدي إلي اكتساب المزيد من الوزن وأيضا تشوهات أخري . تناولك للمواد الستيرودية لعلاج الربو أو التهاب المفاصل أو مرض الذئبة يعرضك لمتلازمة كوشينج والتي أيضا يمكن أن تحدث عندما تنتج الغدد الكظرية الكثير من الهرمون او في حالة وجود ورم .زيادة الوزن يكون ابرز حول الوجه و الرقبة وأعلي الظَهر، أو الخصر.


-11-
تكيُس المبايض:


تكيس المبايض هي مشكلة شائعة عند النساء في سن الإنجاب . تكوّن أكياس حول المبيضين يؤدي إلي اختلال في الهرمونات مما قد يؤثر علي الدورة الشهرية وقد يؤدي إلي زيادة تكون الشعر في الجسم وأيضا حب الشباب. الأنسولين من الهرمونات اللي تتأثر ويصبح الجسم مقاوما له مما يؤدي إلي زيادة الوزن. زيادة الوزن تميل إلي تكون في منطقة البطن أكثر مما يعرض النساء إلي خطر الإصابة بأمراض القلب.
الإقلاع عن التدخين:

-12-
الإقلاع عن التدخين يمنحك زيادة كيلوجرامات في الوزن (4.5 كيلو جرام في المتوسط) لأنه بدون النيكوتين :

تشعر بأنك أكثر جوعا وتأكل أكثر (وهذا الشعور يختفي خلال عدة أسابيع ). يحدث انخفاض معدل التمثيل الغذائي الخاص بك حتي ولو لم تقلل من السعرات الحرارية. تشعر بحلاوة الطعام في الفم وهو ما يؤدي إلي تناولك المزيد من الأطعمة. تناول المزيد من الوجبات الخفيفة عالية السكريات والوجبات عالية الدهون وكذلك شرب الكحوليات.
ماذا تفعل عند زيادة وزنك ؟؟؟
القاعدة الأولي:
لا تقم بإيقاف استخدام أي دواء بدون استشارة طبيبك ... فصحتك أهم.
القاعدة الثاني:
لا تقارن نفسك بالآخرين فالبعض قد لا يشاركك نفس الأثر الجانبي (زيادة الوزن). استشر طبيبك قبل البدء في أخذ أي علاج له علاقة بتقليل الوزن .
القاعدة الثالثة:
لاتقلق من احتباس السوائل فبمجرد انتهائك من الدواء يمكنك اتباع نظام غذائي يحتوي علي ملح صوديوم أقل.
القاعدة الرابعة:
استشر طبيبك عند زيادة وزنك فقد يقوم الطبيب بتغيير دوائك إلي دواء آخر لا يسبب زيادة الوزن.
القاعدة الخامسة: تأكد من أن زيادة وزنك بسبب نقص في التمثيل الغذائي أم بسبب حالة مرضية أم بسبب استخدامك لدواء .
وعندها يمكنك المشاركة في الأنشطة المحفزة لزيادة التمثيل الغذائي .


دمتم بحفظ الله ورعايته

[/frame]


عزيزتي
جزاكِ الله خير على هذا الطرح أكثر من رآئع هادف ومهم
12 سبب مفاجئ لزيادة الوزن السريع
تسلم يمينك على آلمجهود آلرآقي
دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع والتميز
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق..
ودي وعبق وردي

اسعدني مرورك الغالي وشرفني
لك محبتي وعبق وردي
اشكر لك كلماتك الغالية
نسأل الله لك الاجر والثواب
لك منـــــــي اجمل تحية
موضوع في قمة الروعــــــــة
جزاك الله خيرا
و نفعك و نفع بك جميع المسلمين


جزاكِ الله خير الجزاء على الطرح المميز

تسلم يمناكِ

معلومات مهمة احسنتِ الطرح

ودي وتقييمي
معلومات مهمة
احسنت ياقلبي
احلى تقييم لعيونك وحالا الوسام
1 2 
كلمات ذات علاقة
مفاجئة , الوزن , اسباب , بسبب , زيادة