تغريدات حول شاعر الاسلام

مجتمع رجيم / قصيدة وشعر
كتبت : ربيع الحياه
-






بسم الله الرحمن الرحيم
حديث الروح للأرواح يسري .. وتدركه القلوب بلا عنـاءِ
هتفت به فطار بلا جناح .. وشق أنينه صدر الفضـاء
هل تعرفون الشاعر؟

***
1- #اقبال : تحت هذا الوسم سنعيش مع شاعر الاسلام وشاعر الهند العظيم " محمد اقبال " وكم نحن والعالم الاسلام ودعاته بحاجة إلى دراسة حياته وتأملها..
فكونوا معنا ..

2- اسمه إقبال ابن الشيخ نور محمد، كان أبوه يكنى بـ (الشيخ تتهو) أي الشيخ ذي الحلقة بالأنف ولد ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب1289 ه#اقبال

3- بعضهم يقول أنه من باكستان وبعضهم يقول من الهند وهو من منطقة البنجاب وهي تجمع بين الهند وباكستان وهو من البنجاب الغربي التابع للهند! #اقبال

4- أصل إقبال يعود إلى أسرة برهمية واعتنق الإسلام أحد أجداده في عهد السلطان زين العابدين بادشاه 1421 م قبل حكم الملك المغولي الشهير (أكبر)=

5- ونزح جد إقبال إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال ودرس اللغة الفارسية والعربية إلى جانب لغته الأردية رحل #اقبال الى اوربا وحصل الدكتوراه وغيرها

6- كان أبواه صالحين قال عن امه يوم موتها: "عندما آتي إلى تراب مرقدك سوف أصيح: من ذا الذي يذكرني في الدعاء في منتصف الليل"يشير لصلاحها. #اقبال

7- كان ينظم الشعر في بداية حياته بالبنجابية ولكن استاذه مير حسن وجهه إلى النظم بلغة الأردو حتى شهد له- شاعرالأردو البارز ميرزا-ببراعة شعره #اقبال

8- حصل إقبال على الماجستير وعُين معيدا للعربية في الكلية الشرقية لجامعة البنجاب وحاضر حوالي 4 سنوات في التاريخ والاقتصاد والسياسة.. #اقبال

9- درّس #اقبال وألّف في الاقتصاد ولم يصرفه التدريس عن الشعر بل ظل صوته يدوي في محافل الأدب وجلسات الشعر والتي يسمونها في شبه القارة "مشاعرة .

10- إن أعظم ما حملني على الإعجاب به هو الطموح والحب والإيمان وقد تجلى هذا المزيج الجميل في شعره وفي رسالته أعظم ما تجلى في شعر معاصر" الندوي #اقبال

11- كان #اقبال يهتم بالأقصى وقال في افتتاح المؤتمر الإسلامي"على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى"

12- وقال وهو في فلسطين ولما نزلنا منزلاً طلّه الندى أنيقًا وبستانًا من النور حاليا أجدّ لنا طيب المكان وحسنه مني فتمنينا فكنتِ الأمانيا #اقبال

13- دخل عليه أبوه وهو يقرأ القرآن بعد الفجر وهو يلاعب أخته الطفلة الصغيرة فقال:يا #اقبال اقرأ القرآن كأنه أنزل عليك قال: فأخذت بوصيته وفتأثرت بذلك

14- من عجائب #اقبال أنه يهتم لأمور المسلمين في كل مكان.. وكان يسكن بيتاً متواضعاً فقال له أحدهم: لماذا تسكن هذا البيت ؟! فيقول: أنا أسكن العالم!

15- بعد عودة #اقبال من أروبا اشتغل بالسياسة والفلسفة وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب وأخيرًا رئيسا لحزب مسلمي الهند .

16- يعد #اقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس وتأسيس دولة خاصة بهم!كما دعا إلى تقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي ..

17- يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: "ومن دواعي العجب أن كل هذا النجاح حصل لهذا النابغة وهو لم يتجاوز اثنين وثلاثين عامًا من عمره "! #اقبال

18- كان بعد الله سببا في إقامة دولة الباكستان وأهل الباكستان اليوم إذا احتفلوا بعيد محمد إقبال يخرج الملايين للشوارع يهتفون ويرددون اشعار #اقبال

19- في ذكرى محمد #اقبال يحملون صورته ويهتفون:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان * ولا دنيا لمن لم يحي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين * فقد جعل الفناء لها قرينا

20- من روائع قصائده :
من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالا في الجبال وربما سرنا علـى مـوج البحار بحارا #اقبال
20-
أنا أعجمي الدَّنّ لكنْ خَمْرَتي صنع الحجاز وكرمها الفينان
إن كان لي نغم الهنود ولحنهم لكن هذا الصوت من عدنان
إلى أن قال فيها:
يا ليت قومي يسمعون شِكاية هي في ضميري صرخة الوجدان
اسمِعْهُموا يارب ما ألهمتني وأعد إليهم يقظة الإيمان

21- دعاه نادر شاه - ملك افغانستان- فاستقبله الأفغان بالشوارع وأخذ معه نسخة من المصحف وقال: يا نادر شاه والله لن تعلو حتى تأخذ هذه الوثيقة من الله .

22- كان #اقبال يحب العربية والعرب كثيراً ويقول:يا ليتني أجيد اللغة العربية مائة بالمائة! ولو أجادها مائة بالمائة لأبكانا كما أبكى الهنود.

23- يقول #اقبال في مدح نجد :
هضبات نجد في مغانيها المها * ومحاور الغزلان ملء تلالها
والمجد مشتاق وأمة أحمد * يتهيأ التاريخ لاستقبالها

24- زار #اقبال قرطبة وبكى على اطلالها ومساجدها ومما قال:
وجلجلة الأذان بكل حي * ولكن أين صوت من بلال
منائركم علت في كل ساح * ومسجدكم من العبّاد خال

25- يقول المودودي: كنا نعظ الناس ونحذرهم من الحضارة الغربية فما يستمعون إلينا لأننا لم نسافر للغرب! فلما حذرهم #اقبال أنصتوا إليه واستمعوا واتعظوا !

26- له قصيدة جميلة في [ فاطمة الزهراء] بنت رسول الله يقول فيها:
هي بنت من؟هي زوج من؟هي أم من؟ * من ذا يساوي في الأنام علاها
أما أبوها فهو أشرف مرسل * جبريل بالتوحيد قد رباها
وعلي زوج لا تسل عنه سوى * سيفا غدا بيمينه تيّاها

27- توقف بقناة السويس في رحلة له فكتب لملك مصر بسم الله...من #اقبال إلى فاروق مصر: يا فاروق مصر إنك لن تكون كالفاروق عمر حتى تحمل درة عمر والسلام.

28- إقبال تأثر بمدرسته في الادب العربي عدد من الأدباء العرب منهم : مصطفى المنفلوطي، مصطفى صادق الرافعي، سيد قطب

29- لـ #اقبال 20 كتابا في الاقتصاد والسياسة والتربية والفلسفة والفكر وكتابات ورسائل إلى أصدقاء وأمراء دول وأشعار استحق أن يسمى بسببها (شاعر)

30- ومن أشهر دواوين #اقبال :-
أسرار إثبات الذات- رموز نفي الذات- رسالة المشرق- ضرب الكليم ترجمها عبدالوهاب عزام إلى العربية.
تجديد الفكر الديني في الإسلام وترجمه عباس العقاد إلى العربية. *تطور الفكر الفلسفي في إيران، وترجمه للعربية حسن الشافعي ومحمد السعيد.

31- عاش حياته محاميا وحاميا للإسلام حتى أنهكه المرض في حلقه وضعف بصره فترك التدريس والمحاماة وعزم على السفر للعلاج فلم يقدر على تكاليفها.

32- وفي مطلع 1357هـ بعمر جاوز 68 فاضت روح #اقبال في يوم عصيب على جماهير الهند عامة والمسلمين منهم خاصة فعطلت المصالح الحكومية وأغلقت المتاجر..

33- ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء يقول طاغور: إن موت شاعر عالمي كـ #اقبال مصيبة تفوق احتمال الهند.
كتبت : || (أفنان) l|
-


جزاك الجنان وورد الريحان ثَقَل ميزانك بخيِرِ الأعمال
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك ...!!



الشاعر محمد إقبال
ينتمي إلى أسرة من سلالة وثنية من البراهمة ولقد اهتدى جده الملقب نديت إلى الاسلام على يد أحد رجال الصوفية في كشمير

وظلت هذه النزعة الصوفية متغلبة على أفراد الأسرة ومن بينهم محمد إقبال .

التحق بكلية لاهور واشرف عليه المستشرق الفيلسوف ( توماس أرنولد ) على تربيته على منهاج الفلسفة .
تخرج من الكلية ونال شهادة الفلسفة ثم عين أستاذا لفلسفة واللغة الإنجليزية فيها ثم قصد إنجلترا والتحق بجامعة كمبروج ونال منها شهادة في الفلسفة والأخلاق ثم قصد ألمانيا ودرس في جامعة ( ميونخ ) ونال منها درجة الدكتوراه في الفلسفة .
عرف محمد إقبال في العالم الإسلامي من خلال شعره قبل فكره وكانت الصياغة المترجمة لأشعاره متأثرة بالأسلوب الأدبي .


الانحرافات التي عند محمد إقبال الهندي :

أولاً : إيمانه بالمنهج الفلسفي المـادي وتأثره بمبدأ الحلول والاتحاد
لقد صرح إقبال بأنه يعتبر المنهج الفلسفي هو الحقل المناسب لتقديم الإسـلام للناس بل يقول :
" ومما لاشك فيه أن للفلسفة الحق بالحكم على الدين " 0( )
ويظهر تأثره بمبدأ الحلول والاتحاد من خلال دراسته للفلسفة التي هي فكرة هذا المبدأ الباطل
حيث يقول : " إن أصل العالم هو الذات وإن مسلسل الحياة في الوجود إنما يقوم على استحكام الذات ودعمها وحسب ، إن الذات واحدة ،
وإن ظهرت في الكون بمظاهر متعددة و لكأن بعضها يصارع البعض الآخر ، بل إن هذا الصراع في حقيقته ليس إلا مظهراً من مظاهر الكون ، ولتحقيق أهداف العمل تصبح الذات هي العامل والمعمول والأسباب والعلل ، فتقوم وتثير وتطير وتشع وتنفر أو تحرق وتشعل وتقتل وتميت ... "

ويجنح محمد إقبال إلى أن هذه الذات البشرية قادرة على الانتشار بامتصاصها ، ليس فحسب عناصر الكون بل بقدرتها على امتصاص الصفات الإلهية والتخلق بأخلاق الله ومن ثم تكتسب القدرة على خلافة الله في الأرض ( ) .
لقد أعطى إقبالُ الإنسانَ منزلة إلهيّة كنائب للحق في الأرض باعتباره ينتمي مع الله إلى ذات واحدة !!
حيث يقول : " فإن نائب الحق مثله كمثل الروح للعالم ووجوده ظل للإسم الأعظم فهو مطلع على رموز الجزء و الكل وهو في الدنيا قائم بأمر الله "

ويقول محمد إقبال أيضاً : " فإن الإنسان يحمل في داخله بذور النيابة الإلهية " ( )
أقول : إن هذا الاعتقاد والذي هو تصوير الله بأنه يماثل الإنسان اعتقاد كفري قد تلقفه محمد إقبال من المدرسة الفلسفية المتأثرة بمذهب ابن عربي وأتباعه من الحلولية ، ولا يخفى أوجه بطلان هذا المذهب الكفري الباطل
له كتاب البقاعي رحمه الله " مصرع التصوف " أو " تنبيه الغبي على تكفير ابن عربي " يتبين لك ضلال القوم .


ثانياً : تأثر محمد إقبال بمنهج التصوف الغالي ونسبته إلى نفسه مظاهر التقديس الإلهي
قد تأثر محمد إقبال بمنهج التصوف وذلك تقليداً لأقطاب الصوفية المشهورين ، حيث ادعوا أعمالاً خارقة ، وحالات غريبة ، كالطيران في الهواء ،
أو السير على سطح الماء ، أو الاتصال بالملأ الأعلى !!
ولم يخرج إقبال عن هذه المنهج الفاسد ، حيث كان يصرح دائماً ، بل يقسم أنه مأمور بتبليغ الناس هذه الأفكار ، وأن الأمر خارج عن إرادته !! .
ومن أقواله الساقطة :
" إنني أحلق عاليـاً ، بحيث أنه على ذرى الفلك الأعلى يحوم حومي مخلوقـات الضيـاء آلاف المرات "


ثالثاً : إبطـال الحقائق الشرعية لدى إقبال وجعلها تعاريف رمزية
إن من رواسب الفلسفة التي تلقفها محمد إقبال من الفلسفة الخبيثة " مفهوم الرمزية " وهو اعتبار المغيبات رموزاً فحسب !!
ولاشك أن هذا المفهوم الفاسد يخدش في أصل الإيمان يحث يعتبر الحقائق الشرعية بمثابة الرموز التي لا حقائق لها ،
وإليك بعض الأمثلة على تأثره بذلك

قال عن الجنة والنار : " الجنة والنار حُلتان لا مكانان ، وجاء وصفهما بالقرآن ، تصوير حسي لأمر نفساني " ( )
وقال عن حقيقة الموت :
" الموت عبارة عن عبور الأنا من حال يرتبط بوجود حسبه إلى وعي جديد ينتفي فيه عالم المحسوس والأبعاد والزمان والمكان " .

هذه ولا شك مصطلحات فلسفية كلامية كمذهب ابن سينا في البعث والنشور وأنه بعث روحي !! ولا يقول بالمعاد الجسماني،
وقد علّق الشيخ عبد الرحمن الوكيل – رحمه الله - بكلام لطيف في تعريفهم للجنة والنار في تعليقه على كتاب البقاعي – رحمه الله - ( ) .


رابعاً :
تأثره بنظرية التطور ( دارون ) الكفرية :

لقد تأثر محمد إقبال بهذه النظرية حيث يقول عن تطور الوحي :
" الوحي صفة عامة من صفات الوجود ، وإن كانت حقيقته وطبيعته تختلفان باختلاف مراحل التدرج والتطور في الوجود ، فالنبات الذي يزكو طليقاً في الفضاء ، والحيوان الذي ينشئ له تطوره عضواً جديداً ليمكنه من التكيف مع بيئة جديدة " ( 3)

ويصف لحظات التطور من خلال الشوق فيقول :
" في كل لحظةيكون طور جديد ، ووميض التجلي جديدي ، فيا إلهي ليت مرحلة الشوق لا يكون لها نهاية قط " (4) .

خامساً : دعوته إلى تجديد وتطوير الشريعة :
لقد دعا إقبال إلى التجديد لشريعة الإسلام من خلال مفهوم التغيير ، فالتجديد عنده تغيير للأصول والثوابت ،
لا كما يفهمه المسلمون بأنه إحيـاء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنّة ، وقد برزت دعوته هذه من خلال كتابه ( تجديد الفكر الديني في الإسلام )

حيث أنه سخر بمذهب السلف الصالح فقال في كتابه المذكور :
" بعض الأمم الإسلامية يكررون القول بالقيم التي قال بها السلف بطريقة آلية " ( ) .
وتقوم فلسفة إقبال في التجديد من خلال النموذج التركي الذي نبذ الأصول القديمة وتبنى المناهج المعاصرة
حيث يقول حول ذلك : " إن نهضة الإسلام لابد أن تحذو حذو المثال التركي وأن تفعل ما فعله الترك فتعييد النظر في تراث الاسلام "

ويقول أيضاً : " لابد أن تستحدث تركيا مواقف توحي بآراء جديدة وتقتضي تأويلات مستحدثة للأصول والمبادئ "
( ) ثم بعد هذه الدعوة الباطلة يصفه الدكتور بأنه ممن نصر الإسلام !!

سادساًً : دعوته الصريحة إلى تبني أفكار الاشتراكية
لقد دعا محمد إقبال صراحةً إلى تبني أفكار الاشتراكية الباطلة ،
فهاهو يقول :
" أما بالنسبة للإسلام فإن تقبل الاشتراكية الديمقراطية بشكل مناسب يتفق مع أسس الشريعة الإسلامية لا يعد ثورة وإنما عودة إلى صفاء الاسلام الأصيل "

ويقول بعد أن يستنكر الاشتراكية الإلحادية : " وفيما يتعلق بالاشتراكية ، فإن الاسلام ذاته شكل من الاشتراكية "

بل إن إقبال قد بلغ درجة من الغلو المذموم ، إذ أنه كان معجباً بمؤسس الاشتراكية الخبيثة "كارل ماركس " حيث يمدحه ويعتبره نبياً !!
رغم ضلالته حيث يقول إقبال : " إن مؤلف رأس المال ( ) أتى من نسل إبراهيم أعني النبي الذي لم يعرف جبريل ... "

المراجع:
(1) انظر تجديد الفكر الاسلامي ص7
(2) انظر كتابه " أسرار خودي " ص 13
(3) انظر كتاب " محمد إقبال حياته وآثاره " د . أحمد معوض ص 334 .
(1) كتابه " أسرار خودي " ص 40 وما بعدها .
(2) انظر كتاب " محمد إقبال حياته وآثاره " د . أحمد معوض ص 88
(1) تجديد الفكر الديني ص 141.
(2) مصرع التصوف ص 73 حاشية 1
(3) كتاب العمل ص149
(4) محمد إقبال حياته وآثاره ص396 .
(2) تجديد الفكر الديني ص 175 – 185 .
(3) المصدر السابق .
(4) المصدر السابق
(1) رسائل إقبال إلى جناه ص 17 – 18
(2) إقبال نامه ( 1 / 319 )












كتبت : أمواج رجيم
-
موضوع رائع
احسنت غاليتي
بانتظار جديدك

التالي

تعلمى كيف تكتبين الشعر

السابق

جميل بثينة حياته وأجمل قصائده

كلمات ذات علاقة
الاسلام , تغريدات , يوم , شاعر