الاكزيما,ما هى الاكزيما,علاج الاكزيما بالاعشاب

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الاكزيما,ما الاكزيما,علاج الاكزيما بالاعشاب 138220.gif


الاكزيما,ما الاكزيما,علاج الاكزيما بالاعشاب 324209.jpg


الإِكزيما أو النملةEczema هو اضطراب جلدى غير معدى يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشره فيه جافه ومتورمة واحيانا مكسوة بالقشرة وظهور فقاعات
وأسوأ أعراض هذا المرض هو الخدش بقوة قد تصل بالمريض إلى حافة اليأس ومعاناة شديدة، ليس بالنسبة للطفل فقط، وإنما أيضا بالنسبة للوالدين، والحل الوحيد هو أن يرتدي الطفل قفازات خاصة لكي لا يجرح جلده أثناء الخدش القوي.

قد تكون الأكزيما مـُزمنة، هذا يعني طويلة المدى أو طارئة، ولدى الأغلبية لها فترة تحسّن في فصل الصيف وتسوء في فصل الشتاء. يتميز الشكل ألمـُزمن بطفح يسبب الحك. وكنتيجة عن الحك/الخمش، يتم كثيراً تشكيل مناطق سميكة من الجلد سهلة التشقـّق. أن الأكزيما الطارئة تتميز بإحمرار وتضخم بالجلد مصحوب بالحكة مع إحتمال ظهور فقعات مملوءة بالسوائل.عند الإصابة بالأكزيما يضعف الدفاع ضد ألعدوى، وتحدث إلتهابات بسبب العدوات، ومن المحتمل مصحوبة بالفطريات.

أنواع الاكزيما

إكزيمة الطفولة سببها على الأغلب وراثي، وتصير في العائلات المعروفة بحالات الربو وحساسية الربيع. يكون الطفح على الجلد على الوجه وجلدة الرأس والرقبة وداخل المرفق وخلف الركبة ومنطقة العجز. وهو منتشر في البلدان الصناعية المتقدمة ويظن أن سبب ذلك هو النظافة الكثيرة. وهي تقل كلما كبر الطفل وإذا بقيت في الإنسان عندما يكبر فإنها تكون في طيات المرفق وطيات الركبة.

إكزيمة التلامس تكون من نوعين :


أي حساسية إذا تلامس الجلد مع مواد معينة مثل معدن النيكل، وتكون من نوع الحساسية البطيئة الظهور.
أو irritant بسبب تفاعل مباشر إذا تلامس الجلد مع مادة مذيبة مثل sodium lauryl sulfate.

وقد تكون خليط من النوعين مثلا في حالة السمنت المبلل. ممكن الشفاء منها إذا تجنب المصاب التلامس مع المادة المسببة.

الإكزيمة المتسببة من التلامس الكثير مع الماء والصابون: phototoxic dermatitis إذا تلامس الجسم مع مواد معينة ثم تعرض للشمس فيحصل عنده الأعراض.

الإكزيمة المتسببة من تورم الساق خاصة الجزء السفلي من الساق.

الإكزيمة التي يكون فيها الكثير من التقشر في الجلد وسببه نوع من الفطريات في الجلد وتحدث في جلدة الرأس والوجه وطيات الجلد بين الخدود والانف.


الإكزيمة الدهنية

يصيب هذا النوع من الإكزيمة البالغين و الأطفال بطرق مختلفة، فعند البالغين يمكن أن تصبح التجاعيد التي بين الأنف و زاوية الفم حمراء متقشرة و حاكة، و عند الرجال يمكن أن تنتشر هذه الحالة في منطقة اللحية و المناطق ذات الشعر في الصدر و الظهر،و يمكن أن يصيب أيضاً التجاعيد الأخرى، و إذا حدثت بإحدى الطيات الرطبة فإنها تعرف بالتمسيط، كما تسبب في حالاتها المعتدلة قشرة الرأس، و هي تشاعد ضمن العائلة، و تظهر و تختفي عادة خلال العديد من السنوات و لا تزال مجهولة السبب.

الإكزيمة ربات البيوت

إن الأشخاص الذين يستعملون باستمرار سوائل الغسيل و المساحيق و المنظفات و الشامبو يؤذون جلد أيديهم في أغلب الأحوال فيصبح جافاً و خشناً و محمراً و يمكن أن يثخن و يتشقق و يصبح متقشراً و حاكاً، و مثل هذا النوع من الإكزيمة يظهر عند الأشخاص الذين تتعرض أيديهم باستمرار للمواد الكيميائية المخرشة أثناء عملهم و عند بعض سيدات البيوت.

الإكزيمة المخرشة

يميل الجلد عند الأشخاص المسنين إلى الجفاف في منطقة الساقين و هذا يؤدي إلى حمرة و تقشر و حكة.

عسر التعرق

في هذا النوع من الإكزيمة تنتشر النفطات الحاكة في راحة اليدين و أخمصي القدمين و يمكن لهذه النفطات أن تنفجر و تنزف و تسبب ضعفاً و اهتراء في المناطق المجاورة ، و بعضها الآخر يزول دون أن ينفجر و يخلف بقعاً بنية تحت الجلد. يمكن أن تدوم بعض أنواع الأكزيميا لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع ثم تختفي تلقائياً و تميل الهجمة للشفاء، و في بعض الهجمات السيئة قد يشعر المصاب بالوهن.

الإكزيمة القرصانية

حالة مجهولة السبب تظهر بشكل أقراص حمراء متقشرة و نازفة و حاكة على اليدين و الساقين في أغلب الأحيان، تدوم الإصابة لعدة أشهر ثم تختفي من تلقاء نفسها و يكون شفاؤها دون رجعة.

التهاب الجلد الحلئي الشكل

يظهر في هذا الاضطراب النادر نفطات على الأرداف، الظهر ، فروة الرأس، الأطراف و على ظهر اليدين و القدمين، و تكون النفطات حاكة بشدة و ربما تستمر لعدة أشهر أو سنوات ، و إذا حدثت الإصابة في مرحلة الطفولة فإنها تحدث بشكل هجمات تتخللها فترة من الهجوع ثم تشفى نهائياً في سن البلوغ. يحدث التهاب الجلد الحلئي عادةً بسبب الأرجية تجاه بروتين القمح (الغلوتين أو الغروين) الذي يمكن أن يسبب أيضاً في الأمعاء اضطراباً يؤدي إلى إصابة بالإسهال المزمن ، و في حالات أخرى يكون السبب مجهولاً. المضاعفات: إن الإكزيمة والتهاب الجلد ليسا خطرين على صحة الإنسان ولكن يمكن أن يكونا مزعجين له، و نلفت النظر إلى أنه إذا تفجرت النفطات أو إذا حكت فإن ذلك قد يؤدي إلى انتقال الإصابة إلى منطقة أخرى.

سبب الاصابة بالاكزيما

لا تزال الأسباب الحقيقية لمرض الالتهاب الجلدي غير معروفة. ولكن المعروف أن هناك عوامل قد تؤدي إلى ظهورها، على غرار الإجهاد والحساسية أو حتى البكتيريا والفطريات التي تعيش على الجلد، وذلك وفقا للدكتور ميلر الذي يضيف أن المرض قد يكون أيضا نتيجة لبعض السموم البيئية الناتجة عن الانبعاثات الغازية للمصانع والسيارات.
عوامل قد تبدوا مسببة للتدهـوّر: ألملابس المنكمشة والضيـِّقة، منتوجات صوفية جافة، البوليستر، ملابس ذات ألوان قوية، الرطوبة، الضغط، العدوات، الأغذية، ماء الكلور، دخان التبغ، العطور، الأرجيات/الحساسيات، الصابون القلوي، المواد الكيميائية لإزالة الدهنيات والحرارة. يعرف الطفل جيداً أية ملابس تهيـّج الحك.
علاج الاكزيما بالاعشاب
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage
ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.

ـ عشبة الطيور Chickeed

ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.


- نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو"

والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات. - نبات الأخدرية Evening Primrose والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.
ـ الهماميلس Witch Hazel

نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.

ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.
ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب. يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.
ـ نبات البابونج Chamomile

وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.

ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock

تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.

- الترمس:

تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.

- الفاصوليا الجافة:


تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.

- اللوز الحلو


يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

نصائح للمصابين بالأكزيما

ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز.
ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس. ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين. ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات..
علاج الاكزيما
للخروج من هذه الدوامة والسيطرة على الالتهاب والتخفيف من الخدش تستعمل في كثير من الأحيان مادة الكورتزون، عادة على شكل مراهم أو كريمات. ولكن الكورتزون له أيضا آثار جانبية، إذ أنه قد يجعل الجلد رقيقا والأوعية أكثر حساسية وبالتالي يمكن أن يتسبب في تعرض الجلد بشكل أسرع للإصابة بالتهابات. لذلك فإن الكورتيزون ليس اختيارا صحيحا كدواء دائم، ولكن للأسف لا يمكن التخلي عنه في الحالات الحادة.
ويتعين على المصابين بالأكزيما تجنب ارتداء الأقمشة الخشنة على غرار الصوف. وهناك ملابس خاصة تحتوي على عينات من الفضة ملائمة للمصابين بهذا المرض، لأن للفضة خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي تُساهم في تقليص حدوث انتكاسات إلى أدنى مستوى ممكن.
الاكزيما,ما الاكزيما,علاج الاكزيما بالاعشاب cw8i5we9yscazlumqe0.
|| (أفنان) l|

ياقلبي
سلمت يمنآك ع الطرح الراائع والمهم جداً والمميز ,,
لروحك الود العذب
ودمتي بكل ود وسعآدة......
بانتظار جديدك بكل شوق
,, تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير

Hayat Rjeem
ميرسى يا قلبى ربِ يسعدك
فرحنى مرورك واعجابك بالموضوع
أمواج رجيم
موضوع اكثر من رائع
احسنت ياقلبي
الله يشفي مرضى المسلمين
احلى تقييم
Hayat Rjeem
يا رب امين
ميرسى قلبوووو على مرورك الطيب والغالى
نورتِ عطورة

التالي

الكورتيزون Corticosteroid

السابق

الصفراء لدى حديثى الولادة

كلمات ذات علاقة
ما , الاكزيما , بالاعشاب , علاج