مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

المستكه ,فوائد المستكة







المَصطَكى أو المُصطَكى أو المستكة أو المُصطَكاء وفى اليونانية mastikhān· مَستيخان واحده من النباتات المحببة منذ الاف السنين تتميز برائحتها الزكية، طعمها المميز وهذه الحبة ماسية اللون تعتبر من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار وتختلف جودتها بحسب نوع الجذع ومكان زراعته و هي عبارة عن فصوص راتنجية معروفة من قديم، رغم أن الراتنج يبرز تلقائياً فإن الإفراز يزداد إذا ما أزيلت شرائح من اللحاء أو بعمل شقوق طويلة في جذع الشجرة والأغصان الكبيرة للنبات فتسيل عصارته الراتنجية سائلة تجمد بسرعة وتبقى متعلقة بالشجرة على هيئة دموع هشة بيضاوية أو حبوب طويلة لونها أصفر في حين يتساقط الباقي على الأرض.
يستخرج المصطكى ثلاث مرات في العام الواحد أي يعطي ثلاثة محاصيل : المحصول الأول يكون لونه ضارباً إلى البياض وهو أطيب الأنواع واجودها. والمحصول الثاني يكون أصفر ناصعاً أما المحصول الأخير فيكون رمادياً.

وحبوب المستكة معروفة منذ القدم بفوائدها ومنافعها الجمالية والصحية. لذا، اليك اليوم أفضل استخدامات هذه الحبّة ماسية اللون.

فوائد لا تحصى


تساعد المستكة في إراحة الجهاز الهضمي من التعب وتمنع الإصابة بقرحة المعدة وتعزّز عمل الكبد والطحال. تمنع الإصابة بالزكام الشديد والسعال المزمن. كما أنّ المستكة تعمل على الحماية من أمراض السرطان وتخفف الخلايا السرطانية وتحسّن عمل الجهاز التناسلي للمرأة وتقي من الإصابة بأمراض الرحم.
تستعمل فصوص المصطكى أو المستكة أو المستكا حالياً في مقدمة التوابل مع حب الهال في المأكولات والعلك والأيس كريم (البوظة) كما تستخدم مع بعض المشروبات كالقهوة وتستخدم أيضا كمطيب لبعض الحلويات مثل الارز بحليب.
كما استعملت منذ فجر التاريخ في البخور ويستخدم بالطيب كالعود حرقاً وحتى العطور ومستحضرات نظافة البشرة ومستحضرات التجميل ومواد لص الأسنان وملئها لإيقاف التسوس والنخر بها وتهدئة العصب وتعتبر المصطكى من أجود أنواع الراتنجات وأغلاها ثمناً.
و استعملت فصوص المصطكى في الطب الشعبي فكانت توصف لعلاج النزلات والصداع بأنواعه ولقطع النزيف وعلاج سوء الهضم وعلاج الكبد والطحال وإذا طبخت في الزيت وقطرت باردة في الأذن فتحت السدد وأزالت الصمم واستعملت لتقوية اللثة والاسنان.
وقال ابن سينا : " إن شجرة المصطكا قابض ودهن شجرته ينفع من الجرب ويصب طبيخ ورقة وعصارته على القروح فتنبت اللحم فوقها وعلى العظام المكسورة فتجبرها. ومضغه يجلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثة وهو يقوي المعدة والكبد ويفتح الشهية للطعام ويطيب المعدة ويحرك الجشأ ويذيب البلغم وينقع من أورام المعدة والكبد وفي نفس الوقت يقوي الكبد والامعاء وينفع من أورامها. وطبح أصله وقشره وورقه ينفع من الديسونتارية وانجراد سطح الامعاء ومن نزف الرحم ونتوء المقعدة ويدر البول.
وقد استعمل الاتراك واليونان وأهل الشام المصطكى بمضعها لإعطاء رائحة مستحبة للفم وكمضادات للتشنجات المعوية وتقوية اللثة وتحفظ بياض الاسنان وتزيد اللعاب وتقوي المعدة وتستعمل لعمل كمادات الآلام الروماتيزمية وآلام النقرس وآلام الأعصاب وتستعمل في التقلصات الصدرية.


مذاق لذيذ في الطهي

تضفي حبوب المستكة مذاقاً لذيذاً على الأطعمة. لذلك، ننصحك بإضافتها إلى الأطباق المالحة أو حتى الحلوى. وأكثر الأطباق التي تناسب المستكة هي الأرز بالدجاج، الكبسة، البرياني، الفريك بالدجاج، الدجاج المشوي في الفرن، الأرز بالحليب، المهلبية، البوظة والقهوة على أنواعها.

رائحة زكية في الثلاجة

وجود الثوم والبصل في الثلاجة يبعث روائح كريهة مع الوقت. لذلك، يجب تنظيف الثلاجة من حين الى آخر. كما أنّ وضع بعض حبوب المستكة البيضاء داخل الثلاجة يضفي رائحة مميزة تجعل ثلاجتك مليئة بالروائح العطرة.



جزاكى الله الف خير غاليتى
موضوع جميل وقيم
شكرا لكى
تقبلى مرورى وتقييمى

شرح وافي وكامل ومهم جداَ لصحتنا
جزاكِ الله كل خير وزادكِ في علمكِ
ورزقكِ الخير كله وبارك فى عمركِ وشرح لكِ صدركِ ويسر لكِ أمركِ ...
الله يعطيك العافيهـ يالغالية عـ المعلومات الرائعهـ والمهمة ...
دمتِي بخير
ميرسى حبيباتى وردة بلادى وفنووووووو على مروركن الرائع
نورتوووووو يا حلوااااااااااااات
معلومات قيمة جدا ومهمة ياقلبي
احلى تقييم
تسلمى عطورة كلك زوق يا قمر
منورة قلبوووو
كلمات ذات علاقة
المشبكة , المستكه , فوائد