العود الهندي. شجرة العود Aquilaria malaccensis

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem

العود الهندي أو شجرة العود Aquilaria malaccensis او إقوالوريا
وهي الشجرة الام من اصل 15 شجره موجوده بالعالم كله
حيث انقرض اغلب الاشجار بسبب اقتلاعه لاستخراج الدهن والبخور.

ماهو العود :

عبارة عن نوع من الاخشاب الثمينة ذات الرائحة الجميلة التي تتكون داخل أشجار العود الضخمة بفعل بعض انواع الطفيليات.
في بعض غابات العالم الكثيفة وخصوصاً في شبه جزيرة الهند وجنوب شرق اسيا نبتت هناك وبفعل الطبيعة ومنذ الآف السنين أشجار ضخمة جداً أطلق عليها أشجار العود ، تتحد صفات هذه الاشجار بغيرها من الاشجار الاخرى في شكلها الخارجي اما تركيبها الداخلى فيختلف بعض الشي حيث أن اشجار العود تفرزداخل لحائها مادة تقوم بجذب نوع من أنواع الطفيليات التي تقوم بالتغذي على الافرازات التي تفرزها أشجار العود في لحائها الداخلي ومن ثم تقوم هذه الطفيليات بإخراج فضلاتها مكونة خشب العود.
عندما تصاب شجرة العود بفطر معيّن تنتج مادة راتنجية عطرية تؤدي الى تكوين العود
وهو خشب داكن اللون وثقيل الوزن ولا يعرف بوجود العود داخل لب الشجرة الا بعد شقهاوقد يتم قطع الأشجار بلا تمييز والبحث داخل لبها عن العود,
مما أدى الى تدهور مريع لأعدادها في البرية

Aquilaria malaccensis 329508.jpg
البيئة والانتشار
تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا، وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية، بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي : "Aquilaria agallocha" وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام، والثانية " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما، أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية، ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana" أما في بورما فـتنمو " Aquilaria malaccensis" وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ "Aquilaria crassna" وفي أندونيسيا وماليزيا : "Aquilaria bancana و Aquilaria becariana" حتى الصين حيث تنتشر الـ "Aquilaria senensis"
طريقة استخراج العود
في العادة نحصل على أجود أنواع خشب العود، من الأشجارالمعمرة والتي يتراوح عمرها ما بين 150 و 70 سنة. على أن تكون الإصابة قدتطورت فيها منذ أكثر من 60 عاماً. بداية استخراج هذا المكون النادر، يتم بعمليةالحصاد والتقطيع عبر قطع أشجارالعود في موسم الشتاء وموسم الجفاف. ويتم ذلك بانتزاعها من جذورها، بواسطة خبراء متمرسين وقطع الشجرة وقطع الأجزاء المصابة، وتتوالى التفاصيل التقليدية:
1 ـ فصل الأجزاء المصابة عن غيرالمصابة
2 ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة وباستخدام الكثير من معدات النحت وتخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغيرخشبية العالقة بالعود ويتم ذلك بتأني وصبر.
بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة. وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.
عملية الفرز: يقوم خبراء العودبفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون. فينتج عن عمليةالفرز، تقسيم يأخذ الترتيب الآتي:
خشب الدبل السوبر Double Super وهي القطع السوداءوالثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود وأغلاها ثمناً. أجودها الأسودالصلب الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه
استخدامات طبية
استخدم الأطباء الهنود والباكستانيون البخور لتعقيم غرف العمليات
وكذلك فاستنشاقه مفيد لصحه القلب وقوته وكذلك يساعد على حركه سريان الدم في الجسم
وايضا يستخدم زيته (دهن العود) للتحنيط
جودة العود:
خشب العود له أصناف كثيرة ولكل صنف مميزاته التي تميزه عن غيره وكذلك لكل صنف اساليب خاصة للتعرف على جودته ولكن هنالك عدة طرق تميز العود الجيد مهما إختلفت أصنافه .
العود الجيد شديد المرارة عند تذوقة وتزداد جودته بزيادة مرارته العود (بصفة عامة) يتحد لونه من الداخل ومن الخارج فإذا إختلف اللون تعرف بذلك أن العود مصبوغأ ولا يجب أن تطلق عليه كلمة عود العود الجيد تتحد عقده (عروقه) الداخليه بعقده الخارجية وكلما ظهر الاتحاد واضحاً كلما زادت جودة العود .

البخور أو العود الصناعي
وهو الدارج الآن بسبب غلاء الطبيعي ويُصنع في اندونيسيا وبعض البلدان وهو مصنوع من خشب الشجر العادي وهي ليست أعوادًا طبيعية، فيُصبغ باللون الأسود بواسطة أفران حرارية ورمال ساخنة جداً ويُصب عليها دهن عود، بحيث إذا أشعلت هذا العود أعطاك رائحة بُخور خفيفة تُزبد وهو ياتي كقطع ثقيلة، صعبة الكسر أو الثني.
من مشتقات البخور
دهن العود
1- يتم تقطيع الخشب إلى قطع صغيرة جداً، وإذا كان خشب العود شبه جيد إلى قطع صغيرة ويُدق بمطرقة كبيرة، ليتحول إلى فتات مدقوق وهناك طريقة أخرى تستخدم في تايلاند وهي طحن خشب العود بمطحنة كهربائية، وتحويله إلى بودرة.
2 ـ يتم نقع القطع الصغيرة أو البودرة هذه في الماء، لفترة تتراوح من 5 إلى 30 يوماً وخلال هذه الفترة تحدث عملية التخمر، التي تساعد على تحويل جزءٍ كبير من الشمع الموجود في خشب العود إلى دهن العود.




Aquilaria malaccensis cw8i5we9yscazlumqe0.

|| (أفنان) l|
ياقلبي
طرح قيم و ثري بالمعلومات
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
Hayat Rjeem
تسلمى غلاتى على زوقك ومرورك بموضوعى
نورتِ يا قلبى
جنه الفردوس ..
الله على الموضوع المهم والمفيد يا قلبي سلمت الايادي بجد روووعه
احلى تقييم وسام لعيونك ايضا
أمواج رجيم
موضوع رائع ومفيد
احسنت الطرح ياقلبي
تقبلي مروري وتقييمي
Hayat Rjeem

التالي

الهدال ,نبات الهدال,فوائد الهدال الطبية

السابق

نبات العاقول Alhagi camelorum

كلمات ذات علاقة
aquilaria , العود , الهندي. , malaccensis , شجرة