الاصابة بفطريات القدم فى فصل الشتاء

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الاصابة images?q=tbn:ANd9GcQ


الاصابة 6oyebjr1o42zyr0nzit1 فطريات القدم غالبا ما تصيب الرياضيين والذين يمارسون تدريبات يومية ذلك ان الاصابة بها غالبا ما يكون بسبب العرق والرطوبة
ايضا فانها يكثر الاصابة بها فى فصل الشتاء بسبب غسل الاقدام بالماء وعدم تجفيفها وارتداء الجوارب مما يجعلها عرضة للاصابة بفطريات الاقدام والتى تتكاثر بين الاصابع وتسبب الرائحة الكريهه والحكة والشعور بالوخز

فطر القدم مرض معدِ


وفطريات القدم – تعرف طبياً باسم سعفة القدم – هي التهاب تسببه الفطريات التي تنمو وتتكاثر على القدمين. وهي حالة شديدة العدوى وتنتقل بالملامسة المباشرة مع الجلد أو الأحذية أو الأنسجة. تعيش هذه الفطريات في المناطق الرطبة الدافئة مما يجعل الصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس مرتعاً خصباً وبيئة جيدة لتكاثرها. ويمكن أن تحدث العدوى عن طريق أحواض السباحة والحمامات العامة. وتصيب فطريات القدم الأشخاص الرياضيين على نحو متكرر لأنهم الأكثر استخداماً لمثل تلك المرافق العامة والمشتركة ومن هنا جاءت تسميتها بالإنجليزية فطريات قدم الرياضي “athlete’s foot”.

الاعراض:-

آلام في مكان الاصابه – ظهور طفح و احمرار بالجلد في مكان الاصابه – الحك باستمرار – رائحه كريهه.

في الحالات الشديدة يشعر المصاب بوخز لاذع وحرقة في القدم يرافقها ظهور بثور يترشح منها إفرازات أو تتقشر. ويمكن أن تنتقل الفطريات إلى اليدين لتصيب راحة اليد إضافة إلى الجلد بين الأصابع. عند الإصابة بفطريات القدم فإن من المرجح أن يتكرر حدوثه مستقبلا حتى بعد العلاج.



أنواع فطريات القدم
هناك ثلاثة أنواع من فطريات القدم ويختلف كل نوع في حدته وأعراضه:
- Toe web infection فطريات القدم بين الأصابع ويعدّ التهاباً مزمناً وهو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يصاب الجلد بين الأصابع بالتشققات فيبدو متقشراً. فإذا شعرت بالحكة الشديدة بعد خلع حذائك وجوربك فمن المحتمل أنك تعاني من هذا النوع من العدوى.
- Moccasin-type infection عدوى فطرية تصيب عادة أخمص القدم فيصبح سطح الجلد سميكاً وتتكون قشور رمادية رقيقة بينما يظهر الجلد من تحتها وردي اللون وحساس الملمس. وقد تنتشر عدوى الإصابة إلى أظفار القدم والكفين.
- Vesicular infection الالتهاب الوعائي وهو عدوى فطرية تبدأ عادة بانبثاق بثور (حويصلات) كبيرة ذات جدار رقيق تحتوي على سائل شفاف تتكون تحت الجلد ويمكن أن تظهر تلك البثور في أي جزء من القدم. وفي مرحلة لاحقة قد تتكون البثور في أصابع اليد والذراعين والصدر. وتعدّ العدوى الوعائية أقل أنواع فطريات القدم شيوعاً ومن الممكن علاجها.


خطوات يومية للوقاية من فطريات القدم

* التهاب الفطريات في القدم من الأمراض الشائعة في مناطق واسعة من العالم. والحالة ليست بالضرورة خطرة على صحة الإنسان، ولكنها تتطلب عناية للوصول إلى زوال الالتهاب عن جلد القدم. كما أنه من الممكن عودة الإصابة بالفطريات، بعد نجاح معالجتها لأول مرة.
ومن المهم إدراك أن الفطريات تنمو في البيئة المناسبة لها، أي في الأماكن المظلمة والرطبة والدافئة. ولذا فإن مناطق ما بين أصابع القدمين، هي المناطق المضلة لحصول التهاب الفطريات. ويلخص أطباء الجلدية بمايو كلينك خطوات الوقاية من حصول هذه النوعية من التهاب الفطريات، في العناصر التالية: * احرص على بقاء قدميك جافتين، خاصة مناطق الجلد التي في ما بين الأصابع. ولذا احرص على المشي حافيا داخل المنزل، أو في الأجزاء النظيفة من الحديقة. * احرص على ارتداء جوارب مصنوعة من مواد طبيعية، مثل القطن، أو الصوف، أو الجوارب المصنوعة من خيوط صناعية ذات قدرة على امتصاص البلل ورطوبة العرق. * احرص على تغيير الجوارب كلما أصبحت رطبة. وإن كانت أقدامك تعرق بغزارة، غير جواربك مرتين باليوم. * احرص على ارتداء أحذية خفيفة وذات فتحات لتهوية القدمين. * احرص على تغيير الأحذية خلال اليوم الواحد، لإعطائها فرصة كي تجف من الداخل. * احرص على حماية قدميك حينما تكون في الأماكن العامة، بارتداء الصندل أو النعال العالية عند التواجد في المسابح وغيرها. * لا تستخدم أحذية أو نعال الغير. * احرص على تفقد أجزاء قدميك يوميا، خاصة فيما بين الأصابع. * احرص على غسل قدميك بعناية، خاصة في ما بين الأصابع، على الأقل مرة باليوم. واحرص على تجفيف كل أجزاء القدم بعناية، خاصة فيما بين الأصابع.

إذا كان في المنزل شخص مصاب بفطريات القدم فيتعين غسل المناشف الملوثة والأرضيات والحمامات بالماء الساخن والصابون. ويمكن للغسل بالصابون المضاد للفطريات أن يمنع انتقال العدوى إلى الأخرين.

دمتم سالمين

الاصابة gzkb0gxpjob04qgwy9.g

الاصابة 379090.gif
جنه الفردوس ..
بالملامسة المباشرة مع الجلد أو الأحذية أو الأنسجة. تعيش هذه الفطريات في المناطق الرطبة الدافئة مما يجعل الصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس مرتعاً خصباً وبيئة جيدة لتكاثرها. ويمكن أن تحدث العدوى عن طريق أحواض السباحة والحمامات العامة. وتصيب فطريات القدم الأشخاص الرياضيين على نحو متكرر لأنهم الأكثر استخداماً لمثل تلك المرافق العامة والمشتركة ومن هنا جاءت تسميتها بالإنجليزية فطريات قدم الرياضي “athlete’s foot”.
سلمت الايادي على الموضوع المفيد بما يحتوي من معلومات مفيده التعرف عليها

بارك الله بكي يا عسوله انتي
Hayat Rjeem
ميرسى يا قلبى على زوقك ومرورك
نورت غلاتى
|| (أفنان) l|

غاليتي
نفع الله بك وبعلمك
طرح رآئع وقيم ومهم جدً الله يجعله في موازين حسناتكِ
بارك الله فيك على المعلومات وننتظر المزيد من هذه المواضيع المهمة.
تسلمين والله يبارك فيكِ وبحضوركِ

كفيتي ووفيتي متميزة دوم باختياركِ
الله لايحرمكِ الإجر .. وعسـى ماننحرم جهودكِ
تقبلي مروري وتقييمي لكِ

Hayat Rjeem
الله يكرمك حبيبتى تسلمى على زوقك ومرورك
نورتِ غلاتى
أمواج رجيم
موضوع جميل ومفيد
احسنت الطرح ياقلبي
تستاهلين التقييم بجدارة
الصفحات 1 2 

التالي

من اجل طعام صحي لصحة أفضل أحذر التسمم الغذائي

السابق

برودة الاطراف,اسباب وعلاج برودة الاطراف

كلمات ذات علاقة
الاصابة , الشتاء , القدم , بفطريات , فصل