فتق السرة عند الاطفال

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الاطفال vxefnv26biko9pyb2d40


الاطفال 337028.jpg

تشكو بعض الامهات من بروز السرة كبرها وصغرها وقت البكاء لدى حديثى الولادة والاطفال ,,وعلى الام الا تنزعج كثيرا فهذه الحالة هى ما يسمى بالفتق السرى وهى حالة شائعه وليست بالخطيرة ولكن ايضا عليها استشارة الطبيب خاصة لو صاحب البكاء ترجيع !!

ما هو فتق السرة عند الاطفال ؟

فتق السرة هو فتحة صغيرة في جدار البطن في منطقة السرة يكون الجلد فوقها سليماً. وهي تكون في معظم الأحيان صغيرة الحجم حيث يخرج عبرها كمية صغيرة من الشحم (النسيج الدهني) لتتوضع مباشرة تحت الجلد. ولكنها في بعض الأحيان قد تصبح كبيرة مما يؤدي إلى خروج الأعضاء البطنية عبرها مثل الأمعاء.

ما الذي يسبب الفتق أو الفتاق؟

خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، من الطبيعي أن تكون لدى طفلك فجوة كبيرة في عضلات بطنه. إذا لم تغلق هذه الفجوة بشكل كامل أثناء نمو الجنين في الرحم فقد يولد مصاباً بالفتق أو الفتاق. يكون بعض الأطفال أكثر عرضة من غيرهم للولادة مع فتق، وهو أكثر شيوعاً في الأطفال الذكور. يظهر الفتق أيضاً في أكثر الأحيان في الأطفال الخدّج أو المبتسرين (المولودين قبل الأوان) لأن عضلات البطن لم تأخذ وقتها للنضوج والاكتمال قبل الولادة.

وقد يحدث بعد الولادة ويكون فى الغالب ناتج عن التهاب مكان السرة و يمكن أن ينغلق هذا الفتق لوحده في 90% من الحالات ولا يحدث تدخل جراحى فى اول عام الا اذا كان كبيرا جدا او يسبب مشاكل وفى معظم الاحوال لا تجرى جراحة اصلاح فتاق السرة فى الاطفال الا بعد عامين او ثلاثة من العمر

كيف يمكن للام معرفة هل الطفل يعانى من الفتق ام لا ؟


تستطيعين أن تتعرفي على الفتق عندما يولد طفلك أو قد تتعرف على ذلك الطبيبة المختصة. ربما تلاحظين وجود الفتق في وقت لاحق عندما يكبر طفلك قليلاً. أحياناً، ينتفخ الفتق حين تتوتر عضلات بطن طفلك أثناء البكاء أو السعال (الكحّة) أو التقيؤ (الاستفراغ أو الترجيع)، فيندفع الفتق حينها باتجاه الجلد فيبدو وكأنه يأتي ويذهب. إن الخطر الرئيسي من وجود الفتق أو الفتاق هو أن جزءاً من الأمعاء يمكن أن يُحبس أو يُعصر وهذا ما يسمى بـ "الفتق المختنق". وتعتبر هذه الحالة طارئة تستدعي التدخل السريع. كما يجب أن تأخذي طفلك مباشرة إلى الطبيب إذا حدث أي من التالي:

تصلّب الجزء الناتئ ولم يهبط ولم يلِنْ عندما يتوقف طفلك عن البكاء
تألم طفلك بمجرد لمس الجزء الناتئ من الفتق
بدأ طفلك يتقيء (يستفرغ أو يرجّع) وبدا ضعيف الصحة بشكل عام.

يتم تحديد التشخيص بشكل عام، خلال الاسابيع الاولى لحياة الطفل. لا يؤدي الفتق لاعراض او لاعتلال. لدى الاطفال، على عكس البالغين، فان انحباس الفتق في السرة هو امر نادر. يظهر الانتفاخ في السرة ويبرز في الاساس، عند زيادة الضغط داخل البطن، عند السعال او البكاء. يمكن ان نجد في الفحص الجسدي انتفاخا في السرة، والذي يمكن ارجاعه بسهولة؛ من المهم جدا فحص قطر النقص في اللفافة (fascia)، حيث ان هذا الامر يعتبر مقياسا مهما لمتابعة التئام الفتق.

لا يؤدي فتق السرة إلى تألم الطفل، ولا يبكي الطفل بسبب الفتق. حين يبكي الطفل لأي سبب آخر (كأن يكون جائعاً) فسيؤدي ذلك إلى انتفاخ الفتق.


الاطفال cw8i5we9yscazlumqe0.
|| (أفنان) l|

ياقلبي
سلمت يمنآك ع الطرح الراائع والمهم جداً والمميز ,,
لروحك الود العذب
ودمتي بكل ود وسعآدة......
بانتظار جديدك بكل شوق
,, تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير
Hayat Rjeem
ميرسى فنووووو تسلمى يا قمر ويسلملى مرورك الرائع
منورة يا قمر
أمواج رجيم
موضوع رائع وجديد ومفيد
اول مرة اسمعه بس امي تعرفه
احلى تقييم لعيونك ياقلبي
Hayat Rjeem
ميرسى يا قلبى تسلمى ويسلم مرورك الحلو
نورت غلاتى

التالي

التهاب القصبة الهوائية (Bronchitis) اعراض وعلاج التهاب القصبة الهوائية

السابق

وصفة غريبة ورهيبة للسعال والازمات الصدريةلحملة معلوماتي الطبية

كلمات ذات علاقة
الاطفال , السرة , عند , فتق