نصائح وارشادات لتجنب نزلات البرد فى فصل الشتاء

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

نصائح وارشادات لتجنب نزلات البرد فى فصل الشتاء

نصائح وارشادات لتجنب نزلات البرد فى فصل الشتاء

وارشادات llr7jng1f7r01m3jh1xo

وارشادات 340234.jpg


وارشادات 6oyebjr1o42zyr0nzit1

بحلول فصل الشتاء يعانى الكثير باختلاف اعمارهم من نزلات البرد وما يصاحبها من اعراض مثل احتقان الانف والزور والسعال والتى تختلف فى حدتها ووتأثيرها كما تختلف درجات المقاومة للفيروس من شخص لآخر..

اسلوب حياة صحى للوقاية من نزلات البرد

وارشادات 340235.jpg



و قطع الطريق على نزلات البرد يتم عبر إتباع أسلوب حياة صحي وتناول أغذية صحية تحتوي على كميات وفيرة من الفيتامين سي بتناول الفواكه الطازجة يومياً، وينصح على هذا الصعيد بالفواكه الآتية لتأمين حاجة الجسم من هذا الفيتامين البالغة حوالى 90 ميلليغراماً في اليوم:


1- الجوافة، ويجب وضع هذه الفاكهة على رأس القائمة من بين الفواكه التي يجب الحرص على تناولها في فصل البرد لأنها الأغنى على الإطلاق بالفيتامين سي، فمئة غرام منها تعطي حوالى 220 مليغراماً، أي أكثر من حاجة الجسم بمرتين. عدا هذا، فالجوافة تملك فوائد صحية وعلاجية عدة، فهي تعالج السعال، وتدعم اللثة، وتعجل بشفاء الجروح، وتحمي من خطر التعرض لأمراض القلب والسرطان، وتحارب الإمساك. وينصح بالجوافة بقوة للسكريين والمصابين بالسمنة لأنها تحتوي على كميات منخفضة من السكريات. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرة الجوافة والطبقة التي تليها مباشرة، لذا ينصح بعدم تقشيرها.

2- الكيوي، وتأتي في المرتبة الثانية بين الفواكة الغنية بالفيتامين سي بعد الجوافة، فمئة غرام منها تؤمن بالضبط ما يحتاجه الجسم يومياً من هذا الفيتامين، أي حوالى 90 ميلليغراماً. وبالطبع فإن للكيوي منافع أخرى كثيرة أهمها تنشيط الجسم، وتقوية الأوعية الدموية، وتسهيل عملية الهضم، وتليين الأمعاء، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم. وتشتهر الكيوي بغناها بمضادات الأكسدة، خصوصاً الفلافونيدات والكاروتينيدات التي بينت الدراسات العلمية أنها تحمي الجسم من الالتهابات والسرطانات، وتقي الأطفال من المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال الليلي. 3- الفراولة، إن كوباً من الفراولة يستطيع أن يغطي حاجة الجسم من الفيتامين سي اليومية. وتتميز ثمار الفراولة بأنها فقيرة بالسعرات الحرارية، وأنها من الأغذية التي تساعد على إضفاء شكل جذاب ومشرق للوجه، لأنها تساهم في إعادة تجديد مادة الكولاجين المهمة للجلد عموماً والبشرة خصوصاً. 4- الليمون الهندي أوالبامبلوموس، وهو فاكهة تزخر بالفيتامين سي، فكوب واحد من عصيره يؤمن حوالي 70 ميلليغراماً منه. ويحتل هذا الليمون مكانة مرموقة على قوائم أنظمة تخسيس الوزن كونه فقيراً بالطاقة، ويساعد على حرق الدهون. وتفيد الدراسات بأن الليمون الهندي يحتوي على مركبات فلافونيدية تعمل على إصلاح التلف الذي يلحق بالمادة الوراثية، وهذا ما يفيد في منع حدوث التحولات السرطانية. ويملك هذا الليمون فوائد أخرى، فهو يطهر المجاري البولية، وينشط الجهاز العصبي، وثماره غنية بمعدن البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع. 5- البرتقال، إن 100 غرام من هذه الثمرة تزود الجسم بحوالي 60 ميلليغراماً من الفيتامين سي، أي أكثر من نصف حاجة الجسم اليومية. وللبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية، وهو يشجع على زيادة امتصاص الحديد المضاد لفقر الدم، ويحفز الشهية على الأكل، ويساعد على الهضم، ويقوي العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم، ويفيد في علاج الإمساك لوفرة الألياف فيه. ويجب ألا ننسى عصير البرتقال الذي يعتبر من أفضل العصائر، خصوصاً بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التي تعين على استعادة الجسم كامل قوته ونشاطه.

وارشادات 340236.jpg

ولتجنب الاصابة بنزلات البرد فى فصل الشتاء عليكِ اتباع هذه النصائح


تناولي شوربة الدجاج

يعتبر الطعام الصحي بشكل عام من أفضل الطرق لتقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض. من جهته، يساعد تناول حساء الدجاج الساخن في علاج أعراض نزلات البرد والانفلونزا مثل احتقان الأنف والحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. كما أن تناول الشوربة الغنية بالخضار تزوّد جسمك بالتغذية الضرورية لمحاربة الجراثيم.

احصلي على قدر كافٍ من الراحة

align="right"> غالباً ما تصيب نزلات البرد أو الانفلونزا جسمك بإرهاق عام ترافقه حالات من الإجهاد تؤثّر على حياتك اليومية. لذلك احرصي على الحصول على قدر كاف من النوم والراحة في هذه الفترة لمواجهة هذه الأعراض بشكل أسرع وأسهل.

تناولي الماء بشكل كافٍ

align="right"> في الواقع، يحتاج الجسم إلى الماء لمحاربة الأمراض والعمل بشكل سليم. لذلك يجب أن تُبقى جسمك رطباً في هذا الموسم من خلال شرب كميات كافية من الماء ما بين الوجبات، فالماء يساعد على إخراج السموم من الجسم وإبقاء الأغشية المخاطية رطبة ما يمنع جراثيم البرد والإنفلونزا من الإلتصاق داخل الأنف والرئة. في المقابل، تجنّبي شرب الكافيين فهو مدّر للبول ما يساعد على زيادة درجة جفاف الجسم.

أكثري من المشروبات الساخنة

align="right"> تساعد المشروبات الساخنة الخالية من الكافيين مثل الشاي في محاربة جفاف الجسم وتهدئة التهاب الحلق والتخلّص من الإحتقان، كما أنها تعمل على ترطيب الإفرازات في الصدر والجيوب الأنفية ما يسهّل عملية خروجها من الجسم. كما يمكنك إستبدال الشاي بالماء والليمون المغلي وإضافة القليل من الزنجبيل الطازج أو العسل. فالليمون غني بالفيتامين "C" ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي من شأنها تعزيز مناعة جسمك، بالإضافة إلى أن الزنجبيل يساعد في خفض الالتهاب داخل الجيوب الأنفية.

تناولي بعض الفيتامينات

align="right"> هناك العديد من الفيتامينات التي من شأنها تخفيف الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء، نذكر منها الفيتامين "C" الذي يساعدك على التمتّع بصحة جيدة ويسرّع عملية شفائك من نزلات البرد والإنفلونزا. وبالرغم من فوائد هذه الفيتامينات، إلاّ أن الإفراط في تناولها قد يسبّب لك الإسهال الذي يؤدي بدوره إلى جفاف الجسم.

اعتمدي طريقة الغرغرة بالماء والملح

align="right"> إذا كنت تعانين من التهاب في الحلق، ننصحك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ثم القيام بالغرغرة. فالملح يساعد في تهدئة التهاب الحلق من خلال امتصاص الماء من الخلايا المتورمة وبالتالي تخفيف الإلتهاب بالإضافة إلى تسهيل عملية البلع.

تنشقّي البخار

align="right"> يساعد استنشاق البخار في تقليل احتقان الممرات الأنفية ما يسمح لك بالتنفس بشكل أسهل. ما عليك إلاّ تسخين الماء في قدر على النار ثم وضع رأسك فوق الماء الساخن وتنشّق البخار المتصاعد منه بعمق وبشكل متقطّع لمدة عشر دقائق تقريباً.

تابعي التمارين الرياضية

align="right"> تجدر الإشارة إلى أن متابعة التمارين الرياضية بشكل معتدل يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك.فزيادة درجة حرارة الجسم المرتبطة بأداء التمارين الرياضية تساعدك في محاربة الجراثيم، كما أن هذه التمرينات تجبر البكتيريا على الخروج من الجسم عن طريق الزفير والعرق.
لذلك ننصحك بالإستمرار بالقيام بالتمارين المعتدلة خلال النهار مثل المشي السريع وركوب الدراجة وممارسة اليوغا، ولكن احذري من أن أداءها بشكل زائد فمن شأنها إضعاف جهاز المناعة.

تناولي الزنك

align="right"> يعتبر الزنك من المعادن الاساسية لتعزيز وظائف جهاز المناعة؛ فلقد أظهرت دراسة حديثة أن البالغين الذين يتناولون الزنك يتعافون بشكل أسرع من نزلات البرد والإنفلونزا. ويوصي الأطباء بتناول حبة من الزنك (60 مليغرام) في الصباح على معدة فارغة. ويتم العثور على الزنك بشكل طبيعي في البذور وخاصة السمسم واليقطين.




دمتم سالمين ..
وارشادات zyxr_0769.gifوارشادات zyxr_0769.gif



وارشادات 379248.gif
المصدر: مجتمع رجيم


kwhzp ,hvah]hj gj[kf k.ghj hgfv] tn twg hgajhx kslhj

|| (أفنان) l|
اخر تحديث


أختي الفاضلة
طرح مهم ومفيد وهادف استفدت منه كثير
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ
ودام عطائكِ في كل خير

كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ


Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى فنوووووووووو على زوقك ومرورك الحلووووووو
منورة حبيبتى
شهريار
اخر تحديث
جزاك الله كل خير على الطرح القيم
Hayat Rjeem
اخر تحديث
واياكِ يا قلبى ربِ يسعدك
فرحنى مرورك بموضوعى
العسل الابيض
اخر تحديث
الصفحات 1 2 

التالي

معلومات صحية مفيدة

السابق

تبقع الجلد ,وصفات طبيعيه لعلاج تبقع الجلد

كلمات ذات علاقة
لتجنب , البرد , الشتاء , فصل , وارشادات , نسمات , نصائح