نبات عيش الغراب Lentinus edodes عش الغراب

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

نبات عيش الغراب Lentinus edodes عش الغراب

نبات عيش الغراب Lentinus edodes عش الغراب

Lentinus edodes zw06cvy5o1399rnx88k.
Lentinus edodes 169928.gif


Lentinus edodes 362142.jpg


عيش الغراب Lentinus edodes ,عش الغراب او المشروم هو نبات مثمر ينتمى الى مملكة الفطريات وينمو فوق الارض وهو يشبه المظله واطلق عليه عيش الغراب لان الفلاح المصري شاهد هذا النبات ينموا اسفل الاشجار وعلى فروع النباتات الجافه وفى القش وكان هذا النبات شديد الشبه بارغفه العيش وكانت تلتهمه الغربان وتاكله بنهم شديدفمن هنا اطلق عليه الفلاح المصري اسم عيش الغراب

كان العلماء في الماضي يعتبرون عيش الغراب وكذلك الفطريات الأخرى نباتات غير خضراء. أما اليوم فينظر إلى الفطريات باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء. يختلف عيش الغراب، مثل باقي الفطريات، عن النباتات الخضراء في كونه لا يحتوي على الكلوروفيل، وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغذاء. وبدلا من ذلك يعتمد عيش الغراب في حياته أساسا على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة في التحلل في البيئة المحيطة. يوجد نوعين من الفطر: فطر سام وفطر صالح للأكل.
جدير بالذكر أنه يوجد من عيش الغراب 5000 نوع حول العالم، ويبلغ عدد الأنواع المزروعة منه على نطاق تجاري 10 أنواع فقط تتبع 3 أجناس هي الغاريقون ـ المحاري ـ الصيني وينتج الفطر في أكثر من 120 دولة وتأتي الولايات المتحدة في المقدمة وتنتج منه 200 ألف طن سنوياً تليها فرنسا 180 ألف طن ثم هولندا فالصين فتايوان، والغريب أن زراعة الفطر تجارياً في الوطن العربي ما زالت في بداياتها الأولى رغم أن العالم ينتج منه 202 مليون طن سنوياً.

بيئات نمو الفطريات أو عيش الغراب
هناك ثلاث مجموعات مختلفة من عيش الغراب أو الفطريات :Saprophyte مترممة.

وهي التي تتغذى على النباتات أو الحيوانات الميتة. وهي بذلك تساعد على تحللل المواد.
Parasites طفيليات
وهي التي تعتمد في غذائها على النباتات أو الحيوانات الحية. وتسبب العديد من الامراض و في بعض الأحيان تقتل النباتات أو الحيوانات التي تعيش عليها.
Symbiotic fungi الفطريات التكافلية
هذه الفطريات تنمو على النباتات الحية ، ولكن لا ضرر منها.حيث تعيش عيشة تعاونية مع النبات مثل ذبابة المشروم Fly Agaric التي تنمو بطريقة تكافلية مع البتولا أو اشجار الصنوبر والـ mycelium أو ما يعرف بتجمع الهيفات للفطر تنمو حول جذور الاشجار. وبذلك تتوفر حاجة الفطر للسكر والفطريات تعطي الشجرة المغذيات. هذه العملية تسمح لأشجار البتولا البقاء في التربة الفقيرة.
أنواع عيش الغراب
عيش الغراب العادي أو البوتون Agaricus
ويسمَّى أيضًا الشامبيون الفرنسي؛ نظرًا لأن زراعته بدأت في باريس، وهو أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، وذو قيمة غذائية عالية، يحتوي الجرام الواحد من ثمار الفطر على كمية من فيتامين B، تساوي الموجودة في 3 جرام بروتين حيواني، ويبلغ انتشاره في دول العالم إلى أكثر من 75% من الإنتاج العالمي.
عيش الغراب الشيتاكي أو الصيني Volvariella
ويُسمَّى بالنوع الذهبي، وهو أكثر الأنواع انتشارًا في آسيا منذ 2000م عام، ومحبَّب لمعظم دول جنوب شرق آسيا، ويحتوي على الفسفور، والحديد، والمنجنيز، وفيتامين C، وبعض العناصر النادرة مثل الأرجوسيترول، وهو من المواد المكونة للفيتامينات، والتي تقوِّي مناعة الجسم.
عيش الغراب المحاري Oyster
ويكثر إنتاجه في جنوب شرق آسيا، واليابان، والصين، وينمو في المناطق تحت الاستوائية وفي الدول الأوروبية.
و لكن في مصر، ويحتل المركز الثاني في الإقبال عليه في الأكل، ويحتوي على الماء وهي أهم مكوناته وتبلغ 96% من وزن الثمرة، والكالسيوم، والفسفور، والماغنسيوم، والحديد.
الفوائد الطبيه لعيش الغراب
علاج السرطان
أظهرت النتائج العملية مؤخرًا أن ثمار عيش الغراب من النوع Lepista nebularis تحتوي على نسبة من المضاد الحيوي له تأثير فعَّال ضد الخلايا السرطانية التي تصيب الجسم، وحماية الجسم من فقد مناعته الطبيعية
علاج السكر و علاج تصلب الشرايين
ويستخدم عيش الغراب الشيتاكي عند تناوله لفترة طويلة في تقليل نسبة الكوليسترول في بلازما الدم بدرجة محسوسة؛ نظرا لأنه يتميز بقلة الدهون الموجودة به، وهي في صورة سيترول وليست كوليسترول، وتعمل على إعاقة امتصاص الكوليسترول، وتخفض نسبته في الدم، وذلك يفيد مرضى السكر، وارتفاع ضغط الدم، ومرضى القلب.
مرض البول السكري
كما تعمل ارتفاع نسبة الماء في الفطر المحاري على تعويض الماء الذي يفقده مريض البول السكري.
علاج الأنيمياو مرض أنيميا الفول
بإضافة ثمار عيش الغراب إلى طبق الفول يؤدي لعدم الإصابة بمرض أنيميا الفول، أو تكسير كرات الدم الحمراء؛ وذلك لأن البروتينيات الموجودة بنبات الفول تنخفض بها نسبة الأحماض الأمينية الأساسية، وخاصة حمض الميثونين الذي هو من الأحماض الأساسية التي يعتمد عليها جسم الإنسان في التحول الغذائي للبروتينيات ونمو أنسجة الجسم، وأيضًا يوجد بالفول مركبات فينولية معقدة سهلة الذوبان في الماء، وتؤثر سلبًا على أنزيمات الهضم، وتمنع امتصاص فيتامين B12 الهام لبناء الدم.
فيروس الإنفولنزا
وأيضًا وجد الباحثون أن مستخلص ثمار عيش الغراب الشيتاكي يحتوي على مواد مضادة لفيروس الإنفولنزا، حيث يحتوي الحمض النووي الريبوز الموجود في المستخلص على تكوين مواد مضادة للفيروس.
أمراض التهابات القولون
وبتناول حساء عيش الغراب بانتظام، يعالج أمراض التهابات القولون، والتقرحات التي تصيب الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي؛ نظرًا لاحتوائه على الإنزيمات الهاضمة، مثل البييسين، والتربسين، حيث يعملان على سرعة الهضم.
ويعالج عيش الغراب الدوسنتاريا، والإسهال، ويسكِّن آلام الكبد، وأيضًا يعالج الآلام التي تصيب المعدة والإمساك.
علاج السمنة الزائدة
حيث انه منخفض السعرات الحرارية
علاج مشاكل البشرة و سقوط الشعر
لما يحتوي من مادة "كينين " التي توجد في عيش الغراب و الخميرة

Lentinus edodes cw8i5we9yscazlumqe0.



المصدر: مجتمع رجيم


kfhj uda hgyvhf Lentinus edodes ua lentinus

|| (أفنان) l|
اخر تحديث
ياقلبي
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
شهريار
اخر تحديث
طرح قيم تسلم ايدك ويعطيك الف عافيه
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الله يسعدكم حبيباتى شكرا لكم من القلب على مروركم الراقى وتواجدكم بموضوعى
جنه الفردوس ..
اخر تحديث
رائع يا قلبي على الموضوع المفيد التعرف عليه من كل النواحي
احلى وسام لعيونك يا قلبي
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الصفحات 1 2 

التالي

زهور الهيدرانجيا Hydrangea

السابق

لغة القطط,لهواة تربية القطط تعرف على مدلولات لغة القطط بالصور

كلمات ذات علاقة
الغراب , edodes , lentinus , عيش , نبات