اليوسفندى ,معلومات عن اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
اليوسفندى ,معلومات عن اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية
اليوسفندى ,معلومات اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية 13872740741.gif


اليوسفندى ,معلومات اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية 364602.gif

اليوسفندى ,سفندى , يوسفى او المندرين فاكهة شتوية لذيذة تحمل طعم الحموضة والحلاوة معا برتقالية اللون تشبه البرتقال ولكنها اصغر قليلا واقل حمضية وربماا احلى فى الطعم وقد عرفت شجرة اليوسفي منذ القرن 16 ميلادي، حيث كانت تزرع في الصين واليابان على نطاق واسع
اليوسفندى ,معلومات اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية 362807.jpg

شجرة اليوسفندى


شجرة اليوسفندى حجمها متوسط و اسمها العلمىCitrus من الفصيله السذابيه و موطنها الاصلى الصين و تتزرع بكتره فى مصر، اوراقها ضيقه و مدببه و كثيفه، و زهرتها بيضاء و رائححتها عطره. وفاكهة اليوسفندى لها قشره رقيقه و سهل تقشيرها و فيها زيت عطرى طيار، و فصصوها سهل فصلها عن بعض و بتغطيها خيوط بيضا رفيعه

سبب تسمية اليوسفندى بهذا الاسم

تعود تسمية اليوسفي إلى العام 1830م، حيث أرسل حاكم مصر آنذاك محمد علي باشا بعثات علمية إلى فرنسا وإيطاليا لدراسة أشجار العنب والتوت والليمون والتين وغيرها من أشجار الفاكهة الأوروبية. وكان أحد هؤلاء المبتعثين هو الطالب "يوسف أفندي". وفي طريقهم إلى العودة هبت رياح شديدة أجبرتهم على الإقامة ثلاث أسابيع في جزيرة مالطة. وتصادف في تلك الفترة وجود سفن راسية تحمل أشجاراً مثمرة قادمة من الصين واليابان، فاشترى منها يوسف شتلات كثيرة لأشجار مثمرة من النوع المعروف الآن باسم اليوسفي. وعندما وصل إلى الإسكندرية وجاء وقت مقابلة محمد علي باشا، ألتمس يوسف أن يحمل معه بعضًا من هذه الفاكهة، وعندما تناولها محمد علي باشا أعجبته وسأل عن اسم الفاكهة، وكان يوسف سأل قبل ذلك بعض الحاشية عن الأحب للباشا من بين أولاده، فعلم أنه يحب ابنه الفقيد "طوسون باشا"، فقال له يوسف: إن اسمها هو "طوسون"، فتبسم محمد علي، وقال: ما اسمك؟ قال يوسف. فأمر محمد علي بتسميتها "يوسف أفندي" وأمر بزراعة هذه الفاكهة الجديدة في حديقة قصر شبرا، فعرفت منذ ذلك الحين باليوسف أفندي.
فوائد اليوسفى
اليوسفندى له فوائد حية عديدة حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة كفيتامين أ، ج وصبغات الفلافونويدز وحمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم والألياف وهذه المواد مفيدة لصحة كل أجزاء الجسم بداية من الأحماض النووية بالخلية وحتى العظام والقلب، وتختلف الفائدة الصحية في اليوسفي عن البرتقال في أنه يكون أعلى في نسبة الحديد وفيتامين أ وأقل قليلا في فيتامين ج.
وفيما يلى بعض الفوائد لليوسفي
1- فيتامين ج: تحتوي ثمرة اليوسفي على حوالي 52 ملليجرام من فيتامين ج وهي تعادل تقريبا نصف الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميا، وهو فيتامين هام جدا لصحة الإنسان حيث أنه يعمل على بناء الكولاجين الضروري للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة في العظام وتعويض الخلايا التالفة في الجروح كما أنه يقوي الجهاز المناعي وييهاجم الشقائق الحرة وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي والقولون والمرئ والمعدة بالإضافة لذلك فإن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص بعض الأملاح الهامة.
2- فيتامين أ : تحتوي أيضا ثمرة اليوسفي على نسبة 1328 وحدة دولية من فيتامين أ، ووفقا لمنظمة الصحة فإن احتياج الرجل من فيتامين أ يساوي 3000 وحدة دولية وتحتاج المرأة 2333 وحدة دولية وبذلك يمد اليوسفي الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها تقريبا من فيتامين أ، ولهذا الفيتامين فوائد صحية جمة حيث يعتبر مهم جدا للنظر خصوصا للأطفال ولذلك فإن أي نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وله كذلك دور في بناء خلايا الدم ولهذا فهو هام جدا للمرأة الحامل .
3- حمض الفوليك: تحتوي ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم على 14 ملليجرام تقريبا من حمض الفوليك، وهو أحد أهم فيتامينات ب المفيد جدا لصحة الجسم حيث أنه يلعب دور هام في بناء الخلايا لأنه يساعد على بناء الأحماض النووية (DNA, RNA) مما يجعله أحد أهم الفيتامينات لنمو الجسم خصوصا في مراحل الحمل والرضاعة للأجنة والأطفال، كما أنه يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وله كذلك دور هام في بناء كرات الدم الحمراء.
4- البوتاسيوم: وهو موجود في ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم بنسبة 146 ملليجرام تقريبا وهذا العنصر مهم لكل أجزاء الجسم حيث أنه ضروري لتحسين وظائف الكلى والأعصاب والعضلات والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يمنع هشاشة العظام ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجطات الدماغية .
5- الألياف: إن الألياف الغذائية تعتبر مهمة جدا للصحة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسمنة وارتفاع الكولستيرول، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتقوي الذاكرة، وثمرة اليوسفي تحتوي على 3.5 جرام تقريبا من الألياف الغذائية وهي تعادل 10 % من نسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا.
6- صبغ الفلافونويد: اليوسفي غني جدا بصبغ الفلافونويد الذي يكسبه لونه البرتقالي المميز، واليوسفي يحتوي على أكثر من نوع من الفلافونويدز كالنوبيلتين المعروف بقدرته على مهاجمة الخلايا السرطانية ومنع انتشار الورم، كما أن هذا الصبغ يعتبر مضاد للأكسدة فيخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والتي تعتبر سبب للكثير من الأمراض ويمنع الإصابة بمرض السكري أيضا، بالإضافة إلى ذلك فاليوسفي يحتوي على نوع فلافونويد آخر يسمى تانجريتين يقلل من نسبة الكولستيرول الضار مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كتصلب الشرايين كما يقي من الإصابة بالكبد الدهني ويمنع حدوث السمنة .

اليوسفندى ,معلومات اليوسفندى,فوائد اليوسفندى الغذائية e3dufg1v2v5smreln4vu

كتبت : || (أفنان) l|
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
ياقلبي
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
واياكِ يا قلبى ربنا يسعدك تسلمى ويسلملى مرورك الغالى
نورتِ يا قمر
كتبت : جنه الفردوس ..
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021


سلمت الايادي ياقلبي انتي
الموضوع رائع ومفيده ي الايام الشتويه كمان تستحقي الوسام يا قلبي
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
ميرسى يا قمر على زوقك ومرورك الحلو
نورت الموضوع
كتبت : أمواج رجيم
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021

التالي

لغة القطط,لهواة تربية القطط تعرف على مدلولات لغة القطط بالصور

السابق

طيور الكنارى

كلمات ذات علاقة
معلومات , اليوسفندى , الغذائية , فوائد