شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
Hayat Rjeem
اخر تحديث

شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

ديجول,نبذه zw06cvy5o1399rnx88k.


ديجول,نبذه 366679.jpg

في مثل هذا اليوم من عام 1958 .. تولى شارل ديجول رئاسة فرنسا وهو مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة وأول رئيس لها، وحكم فرنسا 11 عاما واستقال من الرئاسة عام 1969م عقب الاضطرابات الطلابية والاجتماعية التي سادت فرنسا، وتوفي في العام التالي، وهو أحد أبطال فرنسا في الحرب العالمية الثانية، وكان له دور في تصفية الاستعمار الفرنسي في الخارج.

نبذة عن شارل ديجول

شارل ديجول أعظم رؤساء فرنسا، وواحد من أبرع قادتها العسكريين في العصر الحديث، ولد فى مدينة ليل الفرنسيه عام 1890 وقد عرف بمناوراته الاستعمارية تجاه الجزائر، منها مشروع قسنطينة، القوة الثالثة، الجزائر جزائرية، مشروع فصلالصحراء الجزائرية سلم الشجعان كان ديجول أكثر القادة حزمًا في تاريخ فرنسا وأبعدهم طموحًا؛ فقد عبر ببلاده من أقسى المراحل في تاريخها الحديث إلى آفاق المجد والقوة, وهو مؤسس البرنامج النووي الفرنسي, وصاحب الفضل الأكبر في عودة فرنسا إلى الساحة الدولية.. قوية وفعالة وصاحبة صرح سياسي واقتصادي وثقافي ملء السمع البصر.

ولم يكن ديجول على المستوى الإنساني بأقل منه على المستوى السياسي والعسكري؛ فقد نجح في إقامة أسرة متماسكة منذ وقت مبكر من حياته, مما يعكس الرأي القائل بأن القائد الناجح هو بالضرورة زوج وأب ناجح.
ووقف ديجول إلى جانب القضايا العربية, وساند مطالبة الشعوب العربية بالاستقلال, وانتقد ممارسات إسرائيل تجاه العرب؛ مما جعله من رجال السياسة الغربية القلائل, الذين يتمتعون باحترام الشعوب العربية حكامًا ومحكومين.

لم يشفع التاريخ المشرف لرئيس الأسبق والأب الروحي شارل ديجول لدى الشعب الفرنسي الذي خرج في مظاهرات مناوئة له عام 1968 ، واستجابة لمطالب المتظاهرين الذين شكل الطلاب والعمال الغالبية بينهم قرر ديجول أن يجري استفتاء حول تطبيق المزيد من اللامركزية في فرنسا ، وتعهد قبل إجراء الاستفتاء بالتنحي عن منصبه في حال لم توافق نسبة كبيرة من الفرنسيين على تطبيق اللامركزية في البلاد . وفي مساء يوم 28 أبريل عام 1969 أعلن ديجول تنحيه عن منصبه بعد أن حققت الموافقة على تطبيق اللامركزية نسبة أقل قليلا من النسبة التي حددها سلفا


توفي شارل ديجول فى كولمبي لدو إغليز عام 1970 عن عمر يناهز الثمانين ودفن فى مدينة ليل مسقط رأسه



ديجول,نبذه cw8i5we9yscazlumqe0.

المصدر: مجتمع رجيم


ahvg ]d[,g

|| (أفنان) l|
اخر تحديث

عزيزتي
كل الشكر لك ولجهودك الطيبة ..
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
Hayat Rjeem
اخر تحديث
سنبلة الخير .
اخر تحديث
الله يجزاك الجنان يارب
جعلة في موازين حسناتك يارب موضوع قيم بارك الله فيكـ
فلآ تح ــرمنآ من جديد تميزك
لروح ــك بآقآت من الجوري
Hayat Rjeem
اخر تحديث
أمواج رجيم
اخر تحديث

التالي

شارلوت برونتى Charlotte Brontë

السابق

الامبراطور قسطنطين الاول-قسطنطين الكبير

كلمات ذات علاقة
ديجول , شارل , نبذه