لغة الجسد Body language

مجتمع رجيم / الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية
كتبت : Hayat Rjeem
-

Body language 368274.jpg

لغة الجسد body language هى حركات اراديه او لا اراديه لها مدلولات معينة كتحريك اليدين اثناء الكلام,نظرات العيون ,نبرات الصوت هز الكتف وتحريك الرأس الخ ...
ويتميز كل منا بحركات معينة تمنح شخصيته طبيعتها الخاصة، وقد تصبح تلك الحركات أحياناً مفتاح شخصيتنا والسبيل للتعرف على أبعادها، فهناك من يبدو مكتئباً وعازفاً عن التواصل مع المحيطين به بسبب عبوسه المستمر وعدم مشاركته الآخرين لحظات المرح. وهناك من يظنه البعض غير جاد، وربما قليل الأدب، بسبب عادته في تحريك أصابعه بالعزف على الأسطح الصلبة، وكذلك من يبدو منكمشاً ومطأطأ الرأس والذي يراه البعض ضعيف الشخصية ومنعدم الثقة بالنفس. أما من يمشي دائماً بأنف مرفوعة دون أن ينظر لمن سواه من المحيطين فعادة ما يظنه البعض شديد الزهو بنفسه وغير مقدر للآخرين.
ويشير علماء النفس الى ان لغة الجسد تمثل 93% من الانطباع الذى يؤخذ عنك ففى اى مجتمع يوجد الكذاب, المنافق, من لا يستطيع النعبير عن رأيه و من يكتم رأيه لمصلحه شخصيه.كل هولاء يحاولوا كتمان ما فى نفسهم و لكنه يظهر عن طريق لغة جسدهم دون ان يشعروا. لقد وجد الباحثون ان اى تغير فى المشاعر يصحبه تغير فى لغة الجسد, و لذلك اصبح يمكننا معرفه شعور الاخرون من مجرد مراقبتنا للغة جسدهم.ولذلك فان لغة الجسد فى بعض الاحيان قد تكون ابلغ من الكلام

Body language 368275.jpg

وهناك رسائل مؤكدة تصل إلى الآخرين من خلال حركة جسدك، ومنها:

النظر إلى الأرض والإحجام عن النظر في عيون الآخرين، فهذا يشير إلى الخوف والضعف وفقدان الثقة بالنفس.
الانكماش في الجلسة، فهذا دليل على عدم القدرة على مواجهة المواقف وضعف الشخصية.
عدم التفاعل مع الآخرين أثناء التحدث، فالوجوم وعدم تحريك الرأس في وجود الآخرين يشير إلى عدم اهتمامك بما يقولون وإلى عدم رغبتك في التواصل معهم.
هز القدمين أثناء الجلوس، وهذا أكثر ما يشير إلى التوتر والقلق وانعدام الثقة في النفس والخوف من المستقبل وترقب الأحداث المقبلة.
التحليق بالعينين إلى الأعلى، رغم أنه يدل على التفكير والانشغال بأمور خاصة تستحق الاهتمام، فهو يشير إلى عدم التركيز وغياب الرغبة في التواصل مع الآخرين عند التواجد بين الأصدقاء أو زملاء العمل.
مد الجسم إلى الخلف، هذا يدل إما على التعب والرغبة في الحصول على قسط من الراحة، أو على الملل وفقدان الرغبة في مواصلة النشاط الحالي.
تشبيك اليدين، وهذا يشير إلى اليأس والإحباط وفقدان الأمل في إمكانية تحسن الأحوال.
تحريك الأصابع باستمرار، يشير إلى التململ وفقدان الرغبة في مواصلة العمل وعدم القدرة على التركيز.

اهمية التعرف على لغة الجسد ومجالات استخدامها

يستخدمها جميع الناس بشكل إرادي أو لا إرادي فالمعلم يستخدم هذه الوسيلة في الفصل لتساعده في نقل معلوماته للتلاميذ وكذلك يستخدمها الطبيب للمريض أو المريض للطبيب. ويستخدمها أيضًا المهندس حينما يريد أن يعطي التعليمات للعمال. ويستخدمها الرئيس لمرؤوسيه أو صاحب العمل لموظفيه. وقد يفهمها أكثر ضعاف السمع أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
عمومًا تعد النساء أكثر إدراكًا من الرجال ومقدرةً على قراءة لغة الجسد، فللنساء قدرة فطرية على التقاط الإشارات غير الشفهية وفك رموزها فضلًا عن تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة، ولهذا فإن القليل من الرجال لديهم القدرة على الكذب على زوجاتهم، بينما تستطيع معظم النساء حجب الحقيقة عن الرجال دون أن يدركوا ذلك. ويرى العلماء أن هذه القدرة المميزة قد تكون نتاجًا للدور الاجتماعي للنساء الذي يشجعهن لكي يكن حساسات لانفعالات الآخرين ويعبرون عن مشاعرهم بشكل واضح، وقد يظهر هذا الحس النسوي بشكل جلي لدى الأمهات لكونهم يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال. ويعتقد بأنه بسبب هذه القدرة المميزة تستطيع معظم النساء التفاوض (خاصة بالأمور المادية والاقتصادية) بشكل أفضل من الرجال.
Body language cw8i5we9yscazlumqe0.

كتبت : سنبلة الخير .
-
شكرا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

كتبت : Hayat Rjeem
-
تسلمى على زوقك ومرورك العطر
نورتِ يالغلا
كتبت : || (أفنان) l|
-

أختي الفاضلة
جزاك الله عنا خير الجزاء
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ

ودام عطائكِ في كل خير
موضوع رائع وطرح اروع

كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ
كتبت : Hayat Rjeem
-
تسلمى غلاتى على زوقك ومرورك الرائع
نورتِ يالغلا
كتبت : أمواج رجيم
-
الصفحات 1 2 

التالي

مشاعر الخوف وكيفية التغلب عليها

السابق

لا تنتظر من الاخرين اسعادك فقط اسعد نفسك بنفسك

كلمات ذات علاقة
لغة , body , الجسد , language