سنه مهجوره عدم الإسراف بالماء عند الوضوء

مجتمع رجيم / السنن المهجورة والامثال النبوية
كتبت : * أم أحمد *
-



الإسراف 375549.jpg

align="right">من المعلوم أنه من السنة فى الوضوء والغسل أن يكون ثلاث مرات ،

حتى يتأكد الإنسان من طهارة ما يغسل ،


مع العناية بالأماكن التى تحتاج إلى مزيد من النظافة .
وما زاد على المرات الثلاثة التى عمت العضو كله أو البدن كله كان إسرافا منهيا عنه ،

بالنصوص العامة المعروفة . ذلك إلى جانب نصوص خاصة بذلك :

جاء فى "كشف الغمة" للشعرانى "ج 1 ص 61

" حديث "لا تسرف فى الماء ولو كنت على طرف جار"



وحديث "لا تسرف " قيل : يا رسول اللّه : وفى الوضوء إسراف ؟

قال "نعم ، وفى كل شىء إسراف لما رواه الحاكم وابن عساكر مرسلا .


وحديث "لا تسرف " رواه ابن ماجه عن ابن عمر .

وجاء فى "المغنى لابن قدامة ج 1 ص 228" عن عبد اللّه بن عمر أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مر بسعد بن أبى وقاص وهو يتوضأ،فقال

" ما هذا السرف "؟ فقال : أفى الوضوء إسراف ؟ قال

" نعم وإن كنت على جار"

رواه ابن ماجه .


وعن أبى بن كعب قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم

ن للوضوء شيطانا يقال له "ولهان " فاتقوا وسواس الماء"

رواه أحمد وابن ماجه .


هذا ، وروى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد .

وروى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يغسله الصاع من الماء من الجنابة ويوضئه المد .

وتحدث ابن قدامة فى صفحة 226 عن الصاع والمد بالتقديرات المعروفة قديما. ورأى الفقهاء فيها .

والمهم أن الزيادة على ما يعم العضو ثلاث مرات يعد إسرافا .

وحكم هذا الإسراف أنه مكروه إذا كان الماء مملوكا

احا ، أما الماء الموقوف على من يتطهر. ومنه ماء المرافق العامة-فإن الزيادة فيه على الثلاث حرام ،

لكونها غير مأذون فيها . أخرج أحمد والنسائى وابن ماجه وأبو داود وابن خزيمة من طرق صحيحة أن أعرابيا

سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن الوضوء فأراه ثلاثا ثلاثا وقال "هذا الوضوء ،

فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم " قال ابن المبارك :

لا آمن إذا زاد فى الوضوء على الثلاث أن يأثم .



وقال أحمد وإسحاق : لا يزيد على الثلاث إلا رجل مبتلى " نيل الأوطار ج 1 ص 190 " .


الإسراف في الماء أثناء الوضوء ..

عن انس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال :

( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتوضأ بالمُد ويغتسل بالصاع ، إلى خمسة أمداد ) ..

قال الإمام الخاري – رحمه الله تعالى - :

وكره أهل العلم الإسراف فيه ، وأن يجاوزا فعل النبي – صلى الله عليه وسلم - ..


قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى - : وكان – يعني النبي صلى الله عليه وسلم – من أيسر الناس صباً لماء الوضوء ،

وكان يُحَذِّرُ أمته من الإسراف فيه ، وأخبر أنه يكون في أمته من يعتدي في الطهور ،

وذلك من حديث عبد الله بن مغفل – رضي الله عنه – أنه قال :


( قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

( أنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) ..


والاعتداء في الطهور : يكون بالزيادة على الثلاث ،

وإسراف الماء ، وبالمبالغة في الغسل إلى حد الوسواس ،

فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده – رضي الله عنهم – أن إعرابياً جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يسأله عن الوضوء ،

فأراه الوضوء ثلاثاً ثلاثاً ثم قال :


( هكرا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم ) ..

الإسراف 375550.jpg

أخواتنا في الله
لا تسرفو بالماء في كل الأحوال
وهدى عامة المسلمين
لما يحبه ويرضاه
الإسراف cw8i5we9yscazlumqe0.

[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-

أمي الغالية
الله لا يحرمك من كل خير في الدنيا والآخرة
جزاك الله كل خير غلاتي وأسعدك في الدارين
اللهم ثبتنا على سنة الحبيب صلوات الله وسلامه عليه
فهي نعمة من النعم التي منّ الله بها علينا
دمتي بحفظ الرحمن ،

كتبت : ام ناصر**
-
بارك فيك الرحمن الرحيم
وثبتك على الصراط المستقيم
وباعد عند الشيطان الرجيم

اللهم وفقنا لاتباع سنة نبيك
كتبت : أم رائد
-
أختي في الله
اللهم رافع السماء وباسط الأرض مسير السحاب هازم الأحزاب
اللهم من عليها بالعفو والمغفرة و أجعل السعي لطاعتك
غايتها والجنة مسكنها و أكفلها برحمتك
وجميع المسلمين ..
اللهم آمين

كتبت : * أم أحمد *
-
شكر الله لكنّ
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيكـ

..
الله يعطيك الصحه والعافيه

ألبسك الله حلل الصفاء
وانار لك الارض والسماء
وجعل لك الفوز يوم اللقاء
واسكنك منازل الشهداء
وهناكِ ربي بعيش السعداء
الصفحات 1 2 

التالي

سُنةٌ نبويِّةٌ غائبةٌ

السابق

سنه مهجوره الصلاة الى ستره

كلمات ذات علاقة
مهجوره , الإشراف , الوضوء , بالماء , سنه , عدم , عند