الشعور بالوحدة ,خمس طرق للتغلب على الشعور بالوحدة

مجتمع رجيم / الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية
Hayat Rjeem
اخر تحديث


381330.jpg

الشعور بالوحدة من اصعب المشاعر البشرية على الاطلاق وفيها قد يشعر الشخص بالانعزال نتيجة للفشل فى تكوين علاقات صداقة طبيعيه مع الاخرين والاحباط بسبب عدم القدرة على الاندماج معهم فيركن الى ذاته وقد يتطور الامر الى ان يصل الى الاكتئاب

- أشكال الوحدة النفسية


هناك بعض الدراسات قد ساهمت في وضع تصنيفات لأشكال الوحدة هناك نوعين متميزين من الوحدة ، هما :

1- الوحدة العاطفية
تنشأ جرّاء الافتقار إلى صلة حميمة ووثيقة بشخص آخر ، فالأفراد الذين قد انفصلوا عن أزواجهم بالوفاة أو أنهوا علاقة طويلة ،
يعيشون هذا النوع من الوحدة النفسية .وكذلك فقدان العلاقات الودودة والحميمة بشخص معين ، كالوالدين ، أو شريك يشاطر
الشخص تجاربه العاطفية العميقة ، ويشاركه السكن ، ويتحمل معه أعباء ومسؤوليات العمل التي لا يستطيع أن يتحملها بمفرده
قد تؤدي إلى الشعور بالوحدة العاطفية .

2 - الوحدة الاجتماعية
أما هذا النوع من الوحدة فينشأ من الافتقار إلى شبكة من العلاقات الاجتماعية ، يكون الفرد فيها جزءاً من جماعة الأصدقاء ويتشاطر معهم
مصالح واهتمامات مشتركة والأفراد الذين ينتقلون منذ فترة قصيرة إلى بيئة اجتماعية جديدة (كمدينة جديدة أو عمل جديد) يعيشون هذا النوع
من الوحدة . حيث ان من يفتقد مجموعة من الأصدقاء والأشخاص الذين كانت تربطهم به صداقات أو علاقات اجتماعية بسبب الانتقال إلى
مكان جديد او تغيير سكن او غيرها ، فإن الفرد في هذه الحالة وبحسب تصنيف (ويز) يتولد لديه شعور بالوحدة الاجتماعية .

وللأسف هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الوحدة وكيفية مواجهتها.

فالتغلب على الوحده يتطلب أفعال ولكن النوع الصحيح من الأفعال. هناك عدد كبير من الناس يعتقدون أن بإمكانهم مواجهة الشعور بالوحدة عن طريق تناول الأدوية أو المخدرات والخمور. و في معظم الحالات التي يلجأ فيها الناس إلي مثل هذه الأفعال تكون هذه التصرفات دليل علي محاولة هؤلاء الأشخاص أن يغرقوا بشكل أكبر في وحدتهم.

البعض الآخر يعتقد ان الوحدة مشكلة تقتصر علي كبار السن. ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك. فطلاب المرحلة الِثانوية والجامعة هم أكثر الأشخاص شعورا بالوحدة. فالشباب عليهم الإنتقال من مرحلة الشباب إلي مرحلة النضوج وعليهم ان يستعيضوا عن عائلتهم بصداقات وعلاقات خارجية، وهنا تكمن الصعوبة. كذلك التواجد في مجتمع جديد كالجامعة قد يكون سبب من أسباب الشعور بالوحدة.

خمس خطوات للتغلب علي الوحدة:

إليك خطة بسيطة وسهلة يمكن ان تساعد أي شخص يعاني من الوحدة:


-حاولى ان تفهمى سبب وحدتك. هل هو الخجل؟ أو توقعاتك الغير واقعية.هل تخرجى بشكل كافي يسمح لك بالتعرف علي الناس من الأساس؟ أو هل هناك أسباب تجعل الناس تنصرف من حولك؟ حاولى ان تري حياتك بشكل دقيق فهذا سيساعدك في تحديد سبب وحدتك.

-توقفى عن التفكير في حياتك من منظور الوحدة ولكن فكر فيها من منطلق الخلوه والإنفراد بالنفس فالوحدة لها تأثير سلبي أما الخلوه أكثر إيجابية. الكاتب الكبير "دافيد تورو" استفاد من وحدته بشكل إيجابي فركز على أفكار وساعدته خلوته في التعبير عنها مما جعل منه كاتب مشهور. الخلوه يمكن ان تكون قوة إيجابية. فلا يجب ان يكون الشخص محاط بالناس طوال الوقت فالآنفراد بالنفس يمكن ان يكون غاية في الإيجابية.

-يجب ان تستمعى بصحبة نفسك. فكثير من الناس يشعرون بالوحدة لأنهم لم يتعلموا كيف يستمتعوا بحياتهم بنفسهم. فلا تخجلي من الذهاب إلي مطعم بمفردك. الذهاب إلي متحف أو معرض بمفردك قد يتيح لك فرصة رؤية أشياء لم تريها من قبل. استمتعي بذهابك للتسوق بمفردك وفي المكان الذي تفضلينه. كذلك القراءة هي متعة فردية فيصعب ان يقراء شخصان نفس الكتاب سويا.

-ابدئي بتشكيل شبكة من العلاقات لتكون مساندة لك. ابحثى ان أشخاص يمكنك الإتصال بهم من وقت لآخر سواء كانوا أقارب، زملاء في العمل، أو أعضاء في نفس النادي أو النقابة. اتصلي بمعارف الذين لم تتواصلي معهم منذ فترة طويلة أو أدعيهم علي العشاء. استمري بالتدريج في بناء هذه الشبكة من العلاقات فهذا سياسعدك علي التغلب على الوحدة.

-ثقي بأن النشاطات وليس الأفراد هي مفتاح التغلب على الوحدة، فالأبحاث التي أجريت على الوحدة كلها توصلت إلي نتيجة واحدة وهي ان الأشخاص الذين لا يعانون من الوحدة هم الأشخاص المنشغلين بكثير من الأشياء.

align="right"> هناك مفهوم خاطئ وهو إنه في حالة شعورك بالوحدة فأن الحل هو ان تحيطي نفسك بالناس. ولكن هذا ليس صحيح بشكل مطلق فيمكنك أيضا التغلب علي الوحدة عن طريق ايجاد الكثير من النشاطات لتمارسيها.

cw8i5we9yscazlumqe0.
|| (أفنان) l|

أختي الفاضلة
جزاك الله عنا خير الجزاء
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ

ودام عطائكِ في كل خير

كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ
Hayat Rjeem
تسلمى حبيبتى على زوقك ومرورك الغالى ربنا يسعدك
نورتِ يالغلا
أمواج رجيم
موضوع اكثر من رائع ومفيد
احسنت
دمت بود
Hayat Rjeem

التالي

ادارة الوقت,تعلمى كيفية ادارة الوقت والاستفادة به

السابق

مشاعر الخوف وكيفية التغلب عليها

كلمات ذات علاقة
للتغلب , الشعور , بالوحدة , خمس , على , طرق